الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكــم ورحمه الله ..
لقد ترددت كثراً قبل إرسالي لهذه المشكلة .. ولكن أعتقد لو بقيت على هذا الحال سوف أجن ..!
كثير من صديقاتي يبتعدون عني بسبب أني لا أتحدث كثيراً .. أنا أحاول أن أغير من هذا التصرف ولكن لا جدوى ولا أعلم الطريقة المثلى لكي أترك هذا التصرف ..
أنا في بعض الأوقات أكره نفسي وأخاف أن أترك من قبل الجميع
يخبروني بأني لا أحب أن أتكلم معهم لذلك يبتعدون عني الواحدة تلو الأخرى ويعتقدون أني مغرورة ولا أتكلم مع أشخاص مثلهم ..
أريد أن أبتعد عن هذا الصمت الذي يخيم على حياتي ويعيق كل من يريد التقرب لي لا أريد أن أبقى فقط مستمعة إلى ما يقال أريد أن أشارك مع الجميع فيما يفعلون ولكن الصمت يعيق كل شيء في حياتي ..
إذا أحببت المشاركة لا أعرف ماذا يجب أن أقول يختفي كل شيء من عقلي وآخذ فترة للتفكير في ماذا يجب أن أقول أو أشارك .. لا أريد أن أترك من قبل صدقاتي اللاتي أحبهم  ..
فأنا فتاة في المرحلة الثانوية .. كونت صداقة جديدة منذ أن دخلت الثانوية ولكن الآن دائماً يخبروني .. لماذا لا تتحدثين معنا ..؟؟ أريد أن أغير هذا التصرف ..

الإجابة
تحية بالورد معطرة ...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله ابنتنا العزيزة في مركزنا وكل الشكر والتقدير لثقتك بنا وأسأل الله أن يوفقنا لحل مشكلتك .
مشكلتك كما ذكرت تكمن في صمتك وأنه سبب في نفور صديقاتك ..
ـ الصمت تحدث عنه الكتاب والشعراء والعباد والعلماء بل حث عليه الإسلام كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث منها ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ) ... لكن ... إذا تجاوز الحد الطبيعي أو ظهر بشكل مرضي هنا  نقول نريد حلاً ؟ وأود أن أطرح عليك أسئلة كان يمكن تساعدني أكثر في تشخيص الحالة :
ـ هل أنت الأخت الكبرى في البيت؟ هل لديك أخوات بنات تتحدثين معهم أو إخوان أم أنت وحيدة ؟
ـ هل تحدثين أمك ببعض ما يحدث لك أو تقصين عليها قصص زميلاتك ؟هل هناك أصلاً لغة حوار بينك وبين أمك وأبيك؟ هل عند صعوبة في النطق أو تأتأة مثلاً .؟ هل تعرضت للتسفيه والتطنيش أثناء كلامك مما ولد ردة فعل عكسية وكانت سبباً في الصمت؟ هل أنت هكذا منذ الطفولة؟  هل حديثك على الهاتف كما حديثك أمام الناس؟ ثم ما نوع الحديث الذي يردنه صديقاتك هل كلام لمجرد سرد المغامرات والروايات ..
عزيزتي .. متوكلة على الله مستعينة به أقدم لك هذه الحلول واجتهدي في تطبيقها ..
أولاً أحب أن أخبرك أنك تستطيعين أن تكوني محبوبة وأنت قليلة الكلام, ببشاشتك وسلامة صدرك وحبك لمن حولك وتفقدك لزميلاتك والسؤال عنهن ومساعدة الآخرين إذ ليس بالكلام وحده يثبت الإنسان وجوده وقبل أي شيء اسألي الله وادعيه أن يطلق لسانك بالخير والحق ,
ـ ابدئي بمن حولك من المقربين في البيت تحدثي مع أمك أخواتك حتى لو كانوا صغاراً بادري ولا تستائين من النتائج
ـ اقرئي قصة هادفة وجميلة واحفظيها وتدربي على إلقائها ثم أخبري صديقاتك بأن لديك قصة جميلة وودك تعرفي رأيهم فيها ... حتى هنا لو ضحكوا أو استغربوا لا تكترثي واستمري
ـ لا تترددي في مشاركة زميلاتك لو بالرأي البسيط وثقي بأن الله وهبك عقلا وفكرا وربما أنك تخافين أن تبدي رأيك فلا يسمع له وبالتالي تفضلين الصمت
ـ اقرئي كثيرا فالقراءة تساعد على طلاقة اللسان
ـاشتركي في الإذاعة المدرسية إن وجدت وساهمي في الأنشطة الثقافية .
ـ قبل أن تنامي تخيلي نفسك وأنت أصبحت منطلقة في الحديث وأن من حولك يسمعك وكرريه كل يوم هذا يساعدك على أن تطبقي بسهولة ما تخيلت بإذن الله .
ـ دوني خطوات النجاح فكلما حققت تقدما دونيه فهذا يشعرك بالسعادة والإنجاز
وختاماً إذا لديكم مرشدة طلابية استشيريها لعلها تفيدك أكثر بتواصلها معك.
وفقك الله  ...وأخشى يوماً عزيزتي أن ترسلي رسالة أريد حلاً لكثرة كلامي ... أسعدك  ربي وسدد خطاك.
...........................
بعض الأقوال في الصمت أعجبتني /
.. الصمت ..
يمنحك طاقه قويه للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك
والتركيز بعقلانية على إجابتك
.. الصمت ..
يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة تجعلهم حائرين في تفسيرها
.. الصمت ..
المصحوب ببعض الحركات والإيماءات يرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول أكثر مما يريد فعلا
.. الصمت ..
يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترا ، فتكون الأقوى من دون كلام ولا تعب
. . الصمت ..
في المواقف الصعبة يولد الاحترام ، بعكس الصراع و الجدل الذي يولد التنافر والحقد
.. الصمت ..
يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدرة على مواصلة الكلام
.. الصمت ..
يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون .