الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من مشكلة الخوف من تقديم العروض التقديميّة والحديث أمام الناس في مجموعات كبيرة …وتقديم العروض والبحوث والمشاريع مهمّ كثيرا في الجامعة ويساعد على تقدّم الطالب ، حيث أنّني أطمح في المستقبل بالتقديم في مؤتمرات محلّية وعالميّة ، لكن خوفي وقلقي وارتباكي يمنعني من ذلك .
أريد أن أبعد هذا الخوف وألاّ أجعله يسيطر عليّ ويمنعني ...
عمر المشكلة :
عامان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
من أسباب المشكلة ضعف في مادّة اللغة الإنجليزيّة … علما أنّني أتحدّث وأجيدها لكن ليس المستوى المطلوب ..
اعتقادي أنّ غيري أفضل منّي .
نظرتي الدونيّة لنفسي وفقد الثقة في نفسي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم بحثي عن حلّ .. لا أستطيع أن أقول لأهلي إنّني أريد أن أراجع الطبيب النفسي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
استخدمت أدوية صرفتها لنفسي مثل السيروكسات لمدّة أشهر ...
و إذا كان فيه تقديم أستخدم دواء البروبانولول 20-30 جم .
والتحفيز النفسي قبل العرض .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة تهاني
أختي الكريمة الخجل والخوف من التحدّث أمام الجمهور نوع من القلق أو الرهاب المشهور والمعروف والمنتشر كثيرا بين الرجال والنساء ويكثر لدى كلّ من ليس له خبرة في التحدّث أمام الجمهور فترات طويلة ، أنا وزملاء كثيرون في المجال الأكاديمي نتذكّر ونحن معدّون في الجامعة وكان يطلب منّي إلقاء محاضرة أمام عدد محدود من الطلبة وفي وجود أساتذة لنا ، كنّا نشعر في البداية ببعض القلق والتلعثم واحمرار الوجه وضربات القلب المسرعة والتعرّق وصعوبة بلع الريق وغيرها من الأعراض الفسيولوجيّة التي تتبع القلق الشديد، ولكن نتذكّر مع مرور الوقت تلك الأيّام ونضحك لأنّ الخبرة كانت منعدمة وفنون ومهارات الإلقاء كانت في بدايتها ورهبة "الميكروفون" والنظر إلى وجوه الناس ، كلّ هذا كان جديدا علينا ومع الوقت والخبرة اختفى الشعور بتلك الأعراض نهائيّا. أصبحنا أكثر تمكّنا ولباقة لأنّ القلق والخوف اختفيا وأصبح التركيز في أشياء أخرى أهمّ من الناس ونظرتهم لي ، ولكن أصبح الأهمّ ماذا أقول وما هي فائدته لجمهور المستمعين وما هي المادّة المقدّمة وما هو الجديد فيها وما هي المعلومات الشيّقة في المادّة المقدّمة وكيف أجعل الجمهور يشاركني الحديث لتعمّ الفائدة .
الأخت الكريمة التحدّث أمام الناس لا يحتاج إلى دواء ولكن يحتاج إلى تدريب وثقة بالنفس ومعرفة بالإمكانيّات الخاصّة بك ..أختي الكريمة كلّ ما عليك هو التركيز فيما يقال ولمن يقال وليس التركيز في نظرة الجمهور وفيما يفكّرون وفيما يتهامسون وغيرها من مشتّتات التفكير ممّا يصرف ذهنك عمّا تقولين ويجعلك تقلقين أكثر .
كلّ ما عليك فعله جيّدا قبل إلقاء المحاضرة هو الآتي :
إعداد واضح 1ح لورقة البحث ... من حيث الهدف والمضمون والوقت المحدّد ووضوح الكتابة والمقدّمة والمحتوى والنهاية .
التدرّب في المنزل أمام المرآة على إلقاء المحاضرة وترتيب الأفكار ثمّ إعادة الإلقاء أمام المرآة أكثر من مرّة حتّى تشعري أنّك أكثر تمكّنا ثمّ الإلقاء أمام أفراد الأسرة أو الأصدقاء.
ضبط التنفّس من خلال أخذ نفس عميق وإخراج الزفير بهدوء وتكرار ، هذا لمدّة خمس دقائق عندما تشعرين بالقلق ويفضّل قبل الإلقاء مباشرة .
عدم التركيز نهائيّا على أيّ من الأعراض الجسميّة من تعرّق أو ضربات قلب أو رعشة في اليدين أو جفاف في الريق وصعوبة البلع .. بل تشتيت الذهن في أيّ شيء آخر بعيدا عن تلك الأعراض مثل سورة من سور القرآن أو مقطع من أغنية محبّبة إليك أو النظر إلى صورة جميلة في مخيّلتك أو العدّ أو رسم صورة في خيالك وأنت قويّة وتلقين المحاضرة بقوّة وثبات .
عليك أن تعلمي أنّ الدقائق الخمس الأولى يشعر فيها الإنسان ببعض الارتباك الطفيف ، تقبّلي ذلك بالابتسام ومحاولة ضبط النفس وهدوء الأعصاب ، وتحدّثي في داخلك بصوت خافت وهادئ وقولي ريلاكس هدوء هدوء وكرّري الكلمة حتّى تشعري كأنّ أحدا خارج المكان يقول لك بصوت هادئ اهدئي، كوني مبتسمة ويفضّل أن تداعبي الجمهور ببعض العبارات الإيجابيّة قبل البدء بالمحاضرة أو الإلقاء حتّى تشعري بالألفة بينك وبين الجمهور .
استمعي جيّدا لبعض آراء الجمهور وردّي بثبات وهدوء ولا تنسي الابتسام ولغة الجسم الهادئة ، امسكى قلما فى يديك لكي تخرجي بعض التوتّر من خلاله إذا رغبت واهتمّي بضبط النفس طوال الوقت والجسد مسترخ وهادئ .
وزّعي نظراتك على جميع الحاضرين حتّى يشعر الكلّ أنّك مهتمّة بهم جميعا ولست مركّزة على شخص واحد فقط .
الأخت الكريمة اشحني بطاريتك بالطاقة الإيجابيّة دائما من خلال التفكير الإيجابي ، شجّعي نفسك بالكلمات الإيجابيّة من خلال حديثك الداخلي مع نفسك ، أبعدي عن تفكيرك الأفكار السلبيّة الهدّامة التي تعوقك وتجعلك تتراجعين إلى الخلف وتشعرين بعدم الثبات .
تمنّياتي لك بكلّ التفوّق والنجاح والإيجابيّة وفي انتظار تواصلك معنا بإذن الله تعالى ...