الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا بنت وعمري إحدى وعشرون سنة
منذ ثمانية أشهر تقدّم لي شابّ أعتبره ذا دين وخلق والله أعلم ، لديه وظيفة جيّدة ومستقرّ في بلاد أعتبرها جيّدة جدًا لكنّي لم أتقبّل شكله فقلت لوالدي لا أريده قال لي فكّري فإنّ الشكل لا يهمّ ..تردّدت وفكّرت طويلا وقلت ما ذنب هذا الشخص إن لم يعجبني شكله ؟ فهو ليس قادرا على تغيير ذلك وسألني والدي هل أنت موافقة ؟ ثمّ أخبرهم بموافقتي ..
كانوا يريدون أن يتمّ الأمر سريعا ولكن أبي طلب الانتظار لأنّ أمّي كانت لا تملك الجنسيّه الأمريكيّة فإذا خرجت منها فيمكن ألاّ تعود، فانتظرونا و كنت متردّدة. وعندما يتكلّمون عنه أغضب و أبكي ليلا .
بعد مرور أشهر قالت لي أختي إنّ أخا زوجها يريد أن يخطبني لأنّها تعلم أنّي لست سعيدة وقالت هذا قرارك اختاري الذي يريحك ، لم تجبرني وأخبرت أبي فلم يوافق لأنّ الأوّل أفضل ماعدا الشكل والله أعلم .
وبعد ذلك سافرنا إلى مصر للعلاج و أتى والدا الشابّ الثاني إلى بيتنا وطلبا يدي لابنهما ولم يجبرني أبي على أحد .
صلّيت صلاة الاستخارة وطلبت من ربّي أن يختار لي الخير وكانت أمّي تقول لي إنّ الأوّل أفضل ولكنّي كنت متردّدة .
بعد أيّام سألني أبي وقال لي من تريدين؟ الثاني؟ فسكتّ ... ارتحت بعد أن اتّصل بأهل الأوّل وأخبرهم أنّي غير موافقة . بعد أيّام كنت أتصفّح الإنترنت ففوجئت أنّه لا يجوز للإنسان أن يخطب على خطبة أخيه، فندمت وغضبت من أجل الأوّل لأنّه لا يستحقّ ما صدر منّي ولأنّهم استغلّوا الفرصة و نقطة ضعفي وجعلوني أظلم الأوّل.
أفكّر الآن كثيرا وأريد أن أترك الثاني لأنّ ضميري يؤنّبني .. إن لم يرجع الأوّل لا يهمّني لأنّي أكون قد فعلت الصواب في حقّ الله .
أريد حلاّ لهذه المشكلة ، فهل أنا مخطئة ؟
أرشدوني جزاكم الله خيرًا فأنا لا أستطيع العيش هكذا ، فكنت أفكّر كثيرًا وفقدت الشهيّة ولم أستطع أن أنام مثلما كنت .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
عزيزتي جوري :
الزواج رضا واتّفاق بين الطرفين , وليس مجرّد عطف أو شفقة , فالحياة الزوجيّة مشروع حياة يستمرّ إلى الأبد . وأرى أنّك كنت متردّدة منذ البداية , خوفك فقط هو سبب تراجعك ولكنّك بينك وبين نفسك لست متقبّلة هذا الشخص , وهذا حقّك ولا يحقّ لغيرك لومك .
قرار الزواج أوّلا وأخيرا عزيزتي يرجع إليك ، وما حدث لكون تقدّم آخر لك لا بأس لأنّ الأوّل لم يكن هناك ارتباط رسميّ بينكما , كما أنّ الموافقة لم تتمّ وقتها .
اجلسي بينك وبين نفسك , وزني الأمور بميزان العقل لا العاطفة فهذه حياتك , وهذا الشخص ستعيشين معه طوال حياتك بإذن الله تعالى , وسيكون أبا لأبنائك , فهل ترضينه زوجا أم لا ؟ فإن لم يكن لديك الرغبة ولا القبول فالرفض هو الأسلم والأصحّ , ولا داعي لتغليب العاطفة على العقل , لأنّ الحياة الزوجيّة أعمق وأوثق من هذا .
شرح الله صدرك ووفّقك لما فيه السعادة لك والخير .