الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري20سنة جامعية بداية أنا منذ صغري وأنا أحب وأتعلق بجنون، وكلما أحببت وكلما أفتقد أو أجرح وحاليا لا يوجد أحد في قلبي..
معلومة؛ كنت أحب معلمات ونادرا طالبات دون علمهم مجرد تعلق..
سبب تعلقي هو حرماني من العاطفة من قبل أمي وأبي فهم معاملتهم لي سيئة وأيضا أنا واخوتي جميعا فكبرت ولم يعد وأشعر بفقداني للعاطفة والألفة والمحبة صرت أتعلق بأي رجل وأي شيخ يخاف الله فأنا أحب كثيرا من المشايخ لما في قلوبهم من الرحمة وأخذ الدين بيسر..
أنا أريد أن أتزوج ولكن دائما أهلي يحطمونني أنني لا أتزوج علما بأنني جميلة ولكن لم يتقدم لي أحد فأنا ولله الحمد جميلة وأريد أن أكون لرجل يفهمني، أنا لم أفكر بالزواج إلا بسببين وهما؛ ربع صديقاتي تزوجن وصراحة أخاف أحسدهم لكن ما هو مني من أهلي الذين حطموني وأنا أساسا لم أفكر أبدا بالزواج...
الثاني: لدي ملابس قصيرة بحكم أنني تدينت من لبس العاري ولكن ملابسي العارية موجودة في دولابي ولم ألبسها وعندما أدخل غرفتي أحيانا وألبس الملابس أشعر بأنني جميلة وأريد أن أظهر زينتي ولكن لا يجوز عند النساء فقط للزوج..
واحدة من قريباتي وهي أصغر مني ستتزوج بإذن الله وهي جميلة وأهلي والناس يعلمون بأنها جميلة ودائما يقارنوني بها فأشعر تجاهها بغيرة شديدة حتى عندما علمت بزواجها تحطمت وأنا خائفة أدخل فيما يسمى بالحسد وكل هذا من أهلي وتحطيمهم لي منذ الصغر..
أرجوكم.. ما هي حالتي؟ وكيف أتعامل مع معاملة أهلي وتحطيمهم لي؟ وأيضا أخاف أن أحسد أي فتاة مقبلة على الزواج؟ وأريد كلاما قويا تجاه أهلي ليقفون عند حدهم فهم جرحوني؟
أريد أن أثق بنفسي ولا أبالي بالكلام الجارح وأعلم أن كل شيء بقضاء وقدر ولكن سأقول إن أهلي هم السبب حتى وإن تقدم لي خاطب سأرفضه بسبب ما!!..
دعواتكم لي بالزوج الصالح ويفكني من ظلم أهلي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة جميلة ومرحباً بك.
حبيبتي.. سألت عن تفسير لحالتك.. وحسب ما استنبطت من كلماتك أنك تُفكرين بطريقة حدية فالأشخاص من حولك.. تحبينهم كما وصفت بجنون.. وإذا رأيت منهم ما يزعجك.. أفرغيهم من قلبك تماماً.. فهم إما أشخاصاً رائعين من وجهة نظرك أو سيئين.. فلا وسطية وهذا ما يجعلك تجرحين بشدة.. وتجدين في نفسك على الأهل , وهذا أسلوب خاطئ في التفكير ومتعب لك , لأن التوسط يجعلك أكثر مرونة وقابلية لتحمل الكثير من العقبات دون أن تجدي في نفسك شيئاً.
لذا فالتغيير يبدأ من الداخل.. من تغيير طريقة التفكير ومراقبة الذات للبعد عن الحدية والبحث عن الإيجابية في كل ما حولك ومن حولك.. وخاصة الأهل..
فالتغاضي عن زلاتهم وعيوبهم يجعلك أكثر ثقة بنفسك.. وأكثر تقبلاً لهم..
واحرصي على الحوار الهادئ معهم ليتفهموا ما بنفسك ويتفهموا وجهة نظرك وتتفهمي وجهة نظرهم.. بدون تجريح .
غاليتي.. ثقتك بنفسك تبدأ من مرونتك وتقبلك للآخرين وأخذك نقدهم على أنها وجهة نظر لسلوك أو موقف منك, لا نقداً لذاتك..
مع الحوار الإيجابي لذاتك وإبعاد أي أفكار هازمة لها واستبدالها بأفكار إيجابية دائماً.
ودعمي نفسك بالثقافة والعلم مع تحديد هدف تسعين لإنجازه فيزيدك ثقة بنفسك.
أما بالنسبة لخوفك من أن تحسدي أحداً.. فادع لها بالبركة والتوفيق الدائم.. وعندها لن تجدي في نفسك نحوها إلا كل خير.. وسيكون لك نصيباً من دعائك فيرزقك الله مثلها بإذن الله.
دعواتي لك بتحقيق الأماني.