الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أشعر أنّي لا أستطيع أن أعبّر عن مشكلتي وأنّ رسالتي طويلة ومن المفترض أن تكون بشكل ملخّص وواضح ومثالي. أريد حلاّ وأشعر أنّي سأستفيد بإذن الله ولن أندم .. لقد فقدت الثقة بنفسي فأصبحت وحيدة وهادئة جدّا -لا أعلم السبب- وأثّر ذلك على نفسيّتي ومستواي الدراسي ..أريد أن أنجز أشياء كثيرة وأعلم أنّي أستطيع فعلها بإذن الله ، ولكن حين تتاح لي الفرصة أتراجع لأنّي متردّدة كثيرا و أتوقّع أشياء سلبيّة ستحدث إن تكلّمت أو أبديت رأيي أو فعلت ذلك والأفضل ألاّ أفعلها ، وإذا ذاكرت جيّدا من أجل اختبار أشعر أنّي لم أبذل كلّ جهدي وأنّي سوف أرسب والأفضل أن أغيب ..أشعر أنّي أهرب من كلّ شيء وأخاف من كلّ شيء ..
أفكّر كثيرا ولا أستطيع النوم ..
أبكي كثيرا وأدعو ربّي أن أتغيّر لأنّي أشعر أنّي متعبة ومرهقة ووحيدة ، وأشعر أنّي أصبحت سلبيّة وشخصيّة ضعيفة .. أذهب لأشتكي عن حالتي لأمّي وإخوتي ولكنّي لا أجد فائدة ، وحين أحكي لهم أبكي وأنا أتحدّث ويصبح كلامي غير مفهوم وأشعر أنّهم لم يفهموا ما أريد .. بسبب هدوئي في الصفّ أصبح وجودي كعدمه .. انتقلت إلى مدرسة جديدة وافترقت عن صديقاتي ..أنا من النوع الذي يخجل كثيرا من الناس إلى درجة أنّي لا أستطيع النظر إلى أعينهم وأتوتّر كثيرا ..
في بداية اليوم الأوّل من مدرستي الجديدة اعتقدت بنات صفّي أنّي متوحّدة لأنّي لم أتكلّم مع أحد وأجلس وحيدة .. إذا بادرني أحد بالكلام أتكلّم ، وفي البداية أكون هكذا ولكن بعدها أكون على طبيعتي أتحدّث وأضحك .. ولكن منذ سنة تغيّرت كثيرا ومستواي انخفض ، كنت هادئة جدّا لا أخرج من الصفّ. معلّماتي اشتكين منّي ..كرهت الدراسة ..صديقاتي استغربن ما الذي حدث لك ، أصبحت هادئة جدّا لا نسمع لك صوتا ؟ أبتسم وأصمت ..
أريد أن أشارك وأعرف الإجابة ولكنّي لا أستطيع..أشعر أنّ هناك شيئا بداخلي يمنعني .. ثمّ أندم وأتحسّر وأواصل إلى درجة البكاء..معلّمتي تشتكي منّي وتقول لي أساسك في الرياضيّات ممتاز ولكنّك لا تشاركين في الحصّة وتتغيّبين كثيرا .. ما مشكلتك ؟ .. أبتسم وأصمت وتدمع عيناي وأشعر أنّي أريد البكاء بصوت عال وأخرج كلّ ما في قلبي.. أشعر أنّي أصبحت حسّاسة جدّا ..لأيّ أمر بسيط أبكي أو أريد أن أبكي وأمسك نفسي .. أشياء بسيطة تؤثّر في نفسي.. وأنفعل وأضخّم حجم المشكلة وأتوقّع أشياء سلبيّة ، وإذا قلت شيئا أو كتبت شيئا أندم وأتمنّى أنّي لم أتحدّث و لم أكتب شيئا. أفكّر كثيرا إذا فعلت .. أو قلت .. ما الذي سيعتقده الشخص عنّي .. أشعر إذا أخطأت في قول شيء أو كتابة شيء بإحراج شديد و أريد الموت ..لكن في الحقيقة من المحال أن أفعلها ..لا أفهم نفسي ..أشعر أنّ شخصيّتي غير مفهومة ..أريد أن أثق بنفسي وبإمكانيّاتي وبقدراتي وأحقّق حلمي وأصبح طبيبة ، لكن هناك صوت في داخلي يقول لي لن تستطيعي ..تعبت جدّا وأشعر أنّي سأجد الحلّ عندكم في هذا الموقع المتميّز الجميل بإذن الله .. جزاكم الله خيرا وأشكركم كثيرا على كلّ ما تبذلونه من جهد لمساعدة الآخرين ولإسعادهم .
عمر المشكلة
سنة و3 أو 4 أشهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عندما بدأت المشكلة منذ سنة وقد كنت مصابة بعين ، ولكن بعدها تعافيت وأصبحت بخير ولله الحمد ..ولكنّي الآن لا أعلم لماذا؟
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
انتقالي إلى مدرسة جديدة وافتراقي عن صديقاتي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الدعاء والشكوى إلى الله والتفكير في المشكلة للبحث عن حلّ ، قراءة موضوعات عن الثقة والاجتهاد والإرادة ثمّ اللجوء إليكم .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة وفاء من سلطنة عمان
من الواضح أنّك إنسانة ذكيّة عبّرت في رسالتك بوضوح عن مشكلتك وما تعانين منه .. أعجبني أنّ لديك إصرارا وتفاؤلا للخروج من مشكلتك النفسيّة ، وكونك بحثت عن مخرج لمشكلتك وقمت بمراسلتنا فهذا شيء يدلّ على عدم استسلامك ورفضك لتلك الشخصيّة السلبيّة ، الأخت الفاضلة وفاء مشكلتك تكمن في طريقة تفكيرك السلبيّة وأفكارك الخاطئة عن نفسك ، وهذا ما جعلك تفقدين الثقة في نفسك فأنت دائما تستنتجين استنتاجات خاطئة وسلبيّة تجاه المستقبل فأنت دائما تستنتجين أنّك لو كتبت مشكلتك فسوف تكون طويلة ولا يفهمها أحد وماذا يظنّ بك قارئ الرسالة ، وهذا ما جعلك متردّدة فى اتّخاذ القرار ولكن عندما أصررت على مراسلتنا نجحت فى التعبير عن مشاعرك وكنت على طبيعتك ، وما أجمل أن يترك الإنسان نفسه على طبيعتها دون الخوف من نقد الآخرين له .. أختي الفاضلة أنت تحتاجين إلى التفكير الإيجابي واستعادة ثقتك بنفسك والاندماج فى المجتمع من حولك من جديد ، هناك بعض الخطوات الإرشاديّة السلوكيّة يمكن أن تساعدك بشكل كبير في تخطّي الأسوار التي وضعتها كسياج حول ذاتك ومن تلك الإرشادات ما يلي :
-لا تنظري إلى الماضي بل ضعي كلّ تركيزك على التغيير الإيجابي في المستقبل والنظرة الإيجابيّة لما هو آت تفاءلوا خيرا تجدوه .
-ركّزي على الإيجابيّات التي تتمتّعين بها ونمّيها في شخصيّتك وتخلّصي من السلبيّات التي تعوق تقدّمك وضعي خطّة منطقيّة للتخلّص تدريجيّا من تلك السلبيّات .
-من الأخطاء التي نقع فيها هو ترك الأفكار السلبيّة والاستنتاجات الخاطئة تتحكّم في أمور حياتنا وتوجّهنا الوجهة الخاطئة ، ارفضي وأوقفي التفكير السلبي الذي يدور في ذهنك واستبدليه بتفكير إيجابي تفاؤلي .
-في الكثير من الأحيان يوقفني الخوف من انتقاد الناس لنا على أن نتصرّف بطبيعتنا رغم أنّ التصرّف بتلقائيّة وطبيعة يجعلنا أكثر ثقة وقبولا لدى الآخرين فكوني على ثقة بحسن تصرّفك وارفضي الصوت الداخلي الذي يوقفك على الاندماج مع الآخرين .
-عند استيقاظك في كلّ صباح انظري إلى المرآة الخاصّة بك وقولي أنا أحبّ نفسي وأشعر أنّي واثقة من نفسي وسوف أتغلّب على مشاكلى بثقة وثبات ، واعلمي أنّ ما نقول لأنفسنا نقوم بتنفيذه فورا .
-ابحثي عن الأصدقاء والأصحاب الإيجابيّين وكوني مستمعة جيّدة ، واغمري نفسك في الحديث بالاستفسار والاستفهام وبطرح مواضيع حتّى تشجّعي نفسك على الاندماج. درّبي نفسك على الحديث التلقائي العفوي في وسط أسرتك وبين المقرّبين في البداية ثمّ مع الأصدقاء والغرباء عنك .
-لا تجلسي بمفردك ، امنعي العزلة والوحدة من حياتك
-ابحثي عن أنشطة جماعيّة تطوّعيّة ، شاركي الآخرين أفراحهم ومشاعرهم وعبّري عن مشاعرك الإيجابيّة والسلبيّة للمقرّبين بأسلوب لائق ومقبول اجتماعيّا دون خوف وتردّد .
-طوّري شخصيّتك من خلال البحث والتعلّم عن كلّ ما هو جديد يساعد على ثقل شخصيّتك بالعلم والتدريب والمعرفة والممارسة .
-ضعى أهدافا واقعيّة ترغبين في تحقيقها خلال مدّة زمنيّة قصيرة وضعي خطّة لتنفيذها وكافئي نفسك عندما تنتهين من إتمامها .
-شجّعي نفسك بالكلمات الإيجابيّة في المواقف المختلفة بالكلمة الإيجابيّة أنا أستطيع سوف أنجح سوف أحاول وسوف أصل إلى الهدف سوف أحقّق ما أرغب أنا قويّة أنا واثقة في ذاتي ، وابتعدي عن الكلمات الهدّامة السلبيّة سوف أفشل لا أحد يتقبّلني سوف يقولون عنّي إنّي لا أستطيع أنا لا أقدر وغيرها من العبارات والكلمات المحطّمة لطاقتك الداخليّة .
-اكتبي عبارات إيجابيّة ونجاحات قمت بعملها وعلّقي تلك الأوراق على دولاب ملابسك وعند المرآة وأمام مكتبك .
-انتظمي في تواصلك مع المولى عزّ وجلّ من خلال الصلاة والدعاء والاستغفار والتأمّل في ملكوت المولى عزّ وجلّ وسوف تشعرين براحة البال والسكينة والمدد من الله عزّ وجلّ .
الأخت الفاضلة وفاء تمنّياتي لك بالخير والسعادة والثقة في ذاتك وفي انتظار تواصلك الدائم معنا ..