الأسئلة الشرعية » العبادات » الصلاة


29 - محرم - 1425 هـ:: 21 - مارس - 2004

أريد أن أحافظ على الصلاة ولا أستطيع!!


السائلة:هبه الله

الإستشارة:هتلان بن علي بن هتلان الهتلان

لا أسأل إن كانت الصلاة واجبة أم لا، فأنا أعلم ضرورتها ووجوبها، لكنى حاولت مرارا وتكرارا، ولم أستطع المواظبة عليها، سألت عن عقاب تارك الصلاة، فقالوا لي بأنه يقتل.. فتمنيت أن أقتل وأستريح من تأنيب الضمير، على أنني فتاة محجبة، وأشعر بأنه لا ينقصني سوى الصلاة؛ لأنني أحب الله وأتقيه في معاملاتي..
والحقيقة إن من طبعي أن لا أواظب على أي شيء يحتاج إلى مواظبة، حتى غسل أسناني ..
أرجو إيجاد حل يريحني..


الإجابة

إن ترك الصلاة خطر عظيم وذنب كبير، فلا إسلام لمن لا صلاة له، فإن القول الصحيح من أقوال أهل العلم: أنَّ تارك الصلاة كافر يخرج من الملة بتركه الصلاة؛ لدلالة الأدلة الصحيحة الصريحة من الكتاب والسنة على ذلك.

أمَّا القرآن، فيقول تعالى عن الكفار: {فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ}، فاشترط سبحانه لكونهم إخوة لنا في الدين ثلاثة شروط: التوبة وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة، فإن لم يفعلوا أياً منها فليسوا أخوة لنا في الدين، أي ليسوا مسلمين، بل هم باقون على كفرهم، فإذا لم يقيموا الصلاة فهم كفار وليسوا إخوة لنا في الدين.
وقال تعالى عن سؤال أهل الجنة أهل النار: {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ * حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ فَمَا تَنفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ}.
فلما نفى عنهم سبحانه الانتفاع بالشفاعة، وأنه لا يشفع لهم أحد فيمنحهم شفاعته، دلَّ ذلك على أنهم خالدون مخلَّدون في نار جهنَّم ـ والعياذ بالله ـ وهذا حال الكفار، إذ لو كانوا مسلمين لنفعتهم الشفاعة، وإن كانوا أصحاب كبائر الذنوب، فإنَّ الموحدين من هذه الأمة إذا ماتوا على كبائر من الذنوب ولم يتوبوا منها في الدنيا، أمرهم في الآخرة إلى الله، إما أن يعذبهم، وإما أن يعفو عنهم. فإن عذبهم في نار جهنم فإنهم لا يخلدون فيها، بل يخرجون منها بشفاعة الشافعين من الملائكة والرسل وعباد الله الصالحين بعد إذن الله تعالى لهم ورضاه عن المشفوع له، كما دلَّت على ذلك الأدلة الكثيرة من الكتاب العزيز والسنة النبوية.
ولكن نفى الله عنهم في هذه الآيات انتفاعهم بالشفاعة، هذا دليل على أنهم كفروا بالله كفراً أكبر أخرجهم من الملة.. وكان من أسباب ذلك أنهم لم يكونوا من المصلين.

وأما دلالة السنة على كفر تارك الصلاة؛ فقوله صلى الله عليه وسلم: "بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة" رواه مسلم في صحيحه من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه، وقوله صلى الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة لمن تركها فقد كفر" أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح.
وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "لا حظّ في الإسلام لمن ترك الصلاة". وقال عبد الله بن شقيق: "كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً من الأعمال تركه كفرا غير الصلاة" رواه الترمذي والحاكم وصححه على شرطهما، والأدلة في ذلك كثيرة.

هذا هو حكم تارك الصلاة في الدنيا، أنَّه يكفَّر ويجب على ولي الأمر استتابته، فإن تاب وإلا قتل والعياذ بالله، وتترتب عليه أحكام الكفار في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا لا يحل له نكاح المرأة المسلمة، وكذا إن كانت المرأة تاركة للصلاة؛ لا يجوز لها الزواج من رجل مسلم يصلي، بل وينفسخ النكاح بين الزوجين إذا كان أحدهما لا يصلي، وليس لتارك الصلاة أن يتولى نكاح موليته المسلمة، وتسقط حضانته للطفل المسلم ولا تحل ذبيحته، وإذا مات لا يرث ولا يورث، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم" رواه مسلم، ولا يغسل ولا يكفن ولا يُصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين، بل تحفر له حفرة في البراري ويقبر فيها، ولا يجوز الاستغفار له ولا الدعاء له بالرحمة والمغفرة لكونه كافراً، أو لكونها كافرة، لقوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}. وقال أيضاً: {وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ}.
وأمَّا في الآخرة، فيحشر تارك الصلاة والعياذ بالله مع صناديد الكفر والضلالة والزندقة، يحشر مع فرعون وهامان وقارون وأبوجهل وأمية بن خلف، نسأل الله العافية والسلامة.

أرأيت - أيتها الأخت - خطورة الأمر وعظم شأن الصلاة وما يترتب على تركها والتفريط في أدائها؛ فالأمر خطير، فإما إسلام وإما كفر.. ولا منزلة بينهما،فاحذري من تفريطك في أداء الصلاة، فحافظي عليها وداومي عليها خمس صلوات في اليوم والليلة، فهي من أحبّ الأعمال إلى الله، ولذلك فرضت أول ما فرضت خمسين صلاة في اليوم والليلة حتى خففت إلى خمس، وكانت شرائع الإسلام تفرض على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الأرض بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام إلا الصلاة؟! فلعظمها وكبير مكانتها فرضت على نبينا عليه الصلاة والسلام في السماء السابعة، بعد أن أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وعرج به منه إلى السماء السابعة، وكلمه الله تعالى بفرضيتها مباشرة دون واسطة.

فاتق الله - أيتها الأخت - واحذري أن تأتيك منيتك وأنت مفرطة في شأن الصلاة، فقد يأتيك ملك الموت وأنت مضيعة لصلاة ربك تاركة لها، فكيف تلقين الله؟! وبماذا تقابلين ملائكة الله؟! أما تخشين سوء الخاتمة؟! فالموت يأتي بغتة والعمر صندوق العمل.

أسأل الله لي ولك ولجميع المسلمين والمسلمات الهداية والسداد، وأن يوفقنا للتمسك بدينه والاستقامة على طاعته، إنَّه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.



زيارات الإستشارة:10921 | استشارات المستشار: 628


الإستشارات الدعوية

أصبحت باردة  في مقابلتها معي!
وسائل دعوية

أصبحت باردة في مقابلتها معي!

فاطمة بنت موسى العبدالله 16 - ربيع أول - 1438 هـ| 16 - ديسمبر - 2016


وسائل دعوية

ماذا أفعل لكي أهديها إلى الإسلام؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6820



استشارات محببة

أريد حلاً لأحبّ عائلتي خصوصا أمّي!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلاً لأحبّ عائلتي خصوصا أمّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري ستّة عشر عاما ، أبي متزوّج امرأتين...

رفعة طويلع المطيري2803
المزيد

عندما أغضب أو أفرح أو أخجل تتحرك عضلات وجهي!
الاستشارات النفسية

عندما أغضب أو أفرح أو أخجل تتحرك عضلات وجهي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي عندما أغضب أو أفرح...

رفعة طويلع المطيري2803
المزيد

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!
الاستشارات الاجتماعية

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!

السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وثلاثون سنة ، كنت مخطوبة...

د.سميحة محمود غريب2803
المزيد

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!
الإستشارات التربوية

طفلي يتأثر ويغار من الطفل الجديد!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا أم لطفلين، كبيرهم يبلغ العامين،...

أسماء أحمد أبو سيف2804
المزيد

منذ شهر العسل و هو يضربني ضربا وحشيّا!
الاستشارات الاجتماعية

منذ شهر العسل و هو يضربني ضربا وحشيّا!

السلام عليكم، أرجو مساعدتي في أسرع وقت و نصحي .. أنا متزوّجة...

أماني محمد أحمد داود2804
المزيد

أبي سيطرد أخي من البيت إن استمر على وضعه!
الإستشارات التربوية

أبي سيطرد أخي من البيت إن استمر على وضعه!

السلام عليكم..rn أتمنى من الله ثم منك مساعدتي rnأخي يبلغ...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2805
المزيد

أمنيتي الطب لكن النسبة لا تسمحي لي بدخوله!
الإستشارات التربوية

أمنيتي الطب لكن النسبة لا تسمحي لي بدخوله!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أدخل طب وآخر سنة لي اجتهدت...

د.عصام محمد على2805
المزيد

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?
الاستشارات النفسية

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

أنس أحمد المهواتي2805
المزيد

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?
الأسئلة الشرعية

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?

السلام عليكم ورحمة الله..rnأرجو الإجابة على سؤالي بسرعة.. وجزاكم...

د.فيصل بن صالح العشيوان2805
المزيد

ما سبب تكرر النوبات بالرغم من تناولها للدواء?
الاستشارات الطبية

ما سبب تكرر النوبات بالرغم من تناولها للدواء?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أختي تبلغ من العمر 12 عاما...

د.محمد عبدالله العتيق2805
المزيد