الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 23 سنة خريجة صيدلة أشكركم على هذا الموقع وأرجو أن أوفق في عرض حالتي..
تخرجت من الكلية هذا العام، معظم صديقاتي تزوجوا أثناء الدراسة وعندهم طفل، أحيانا أحس أني لن أحس بحلاوة فترة الخطوبة لأني لم أعشها في الكلية، صديقاتي كانوا دائما يتحدثون عن حلاوتها فأحسست أني لن أحس بها لأني انتهيت من الكلية.
والموضوع الثاني أني الآن أحس أني حائرة غير مستقرة، أرى صديقاتي كل واحدة منهن مستقرة في بيتها، وحددت حياتها، أما أنا ليس عندي الثقة في نفسي مثلا في موضوع الشغل والتدريب في صيدلية، أحيانا أفكر أن أتدرب وأحيانا أبحث عن عمل في شركة ولكن أحس أني لن أنجح لأني أحس أني خجولة أو لعدم ثقتي في دراستي مع أني متخرجة بتقدير جيد جدا، ثم أقول لا انتظر حتى أخطب لأستقر نفسيا وبعدها أفكر في الشغل.
نفسي أن أطور نفسي، هل أنس موضوع الخطوبة وأفكر فقط في عملي؟ وهل لأني لم أعش فترة الخطوبة في الدراسة لن أحس بحلاوتها مع العلم أني والله فتاة ملتزمة ومن عائلة متدينة وطوال فترة دراستي لم أكلم أحدا من زملائي أبدا وأجاهد نفسي على غض البصر وملتزمة بالزى الشرعي.
انصحوني جزاكم الله خيرا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أختي الكريمة..
وفقك الله دائما لما فيه من خير
أرى من خلال رسالتك أنك فتاة متفوقة تخرجت بتقدير جيد جدا وإنسانة على خلق والتزام من حيث الشكل والمضمون ومن عائلة كريمة حفظك الله من كل مكروه من الواضح أنك إنسانة تتمتعين بخلق ودين وعلم ومن الواضح أن الله عز وجل حفظك من أي مكروه وصانك لزوج صالح يظفر بك بأذن الله تعالى
الأخت الكريمة كما تعلمين أن الزواج والرزق والعمل كلها أمور مقدرة من عند الله ولحكمه لم نعلمها ولكن علينا أن نسعى في الأرض ونعمر بها وعليك أن تباشري حياتك وتعملين ولا توقفى حياتك على الخطبة والزواج بل انزلي إلى عملك ورسالتك التي كلفتي بها وهى مهنة الصيدلة واتركي الأفكار السلبية من عقلك وادفعي نفسك إلى الإمام وحفزي ذاتك بكل ما أوتيت  من علم وخلق فكلها أدوات تصنع الإنسان الواثق من ذاته.
الأخت الكريمة عليك أن تعلمي أن مشاعرنا هي نتاج لأفكارنا فإذا كانت أفكارك سلبية سوف تسبب لك مشاعر القلق والخوف وعدم الثقة بذاتك لذا لا تحدثين نفسك بالأفكار السلبية بل عليك أن تشجعي نفسك وتنزلين إلى ساحة الحياة العملية وتكتسبين الثقة في قدراتك من خلال الممارسة بمجال العمل والتدريب العملي وسوف يرزقك الله سبحانه وتعالى بزوج المستقبل الذي يستحقك
وفقك الله لما فيه الخير لك
ونرحب بك صديقة في باب الاستشارات النفسية
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته