الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في الحقيقة لم أجد بعد الله سوى موقعكم لأبوح لكم بأمر يتعبني كثيرا بل يؤرقني، وهو (كلامي وطريقته ونبرة صوتي)، قد أبدو سخيفة لكن والله أن هذا الموضوع يشغل تفكيري وأحاول جاهدة أن أغير من كلامي بل صوتي، فأنا لا أجيد الحديث والاسترسال فيه كباقي الناس أو دعني أقل صديقاتي، والكثير يقول أن صوتي عالي، وأني سريعة الكلام بل بعض المقربين مني يعيرني بسرعة كلامي التي باتت أشبه باللهجة المغربية!
أرجوكم أريدكم أن تدلوني.. فقد سئمت من نفسي وكرهت التحدث مع الآخرين والاستغراق في الحديث معهم لأني في الحقيقة لا أجيد الحديث! هل تظنون أن باستطاعتي التغيير من كلامي للأفضل؟! هل بإمكاني احتراف الكلام والاسترسال فيه والنقاش بمهارة؟؟ أم أن الأمر جيني وفطري ومحاولاتي ستذهب سدى؟؟! حتى نبرة صوتي أكرهها وكم أتمنى تغيير صوتي!!
أرجوكم دلوني إلى حلول عملية واقعية أستطيع فعلها، ولا أريد حلول إجمالية بعيدة عن الواقع فالموضوع فعلا يؤرقني، وآسفة على الإطالة وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختنا الكريمة..
و بخصوص ما جاء في رسالتك فمالي أراك متشائمة كثيراً، وكأنها مشكلة كبيرة، أختاه مشكلتك بسيطة جداً و لا تستدعي لهذا القلق و وأخذ الأمر لأكبر من حجمه.
فما يجب عليك القيامة به أولاً أن تحاولي أن ترفعي من رصيدك في المعلومات والمقدرات، وهذا يتأتى بالاطلاع والقراءة وحضور المحاضرات وحلقات الدرس، وهذه خطوة أساسية أولية، لا يمكن للإنسان أن يتفوق ويكون مفوهًا وقادرًا، إلا كان إذا لديه الثقة ولديه المعلومة.
ثم بعد ذلك عليك أن تقوم بتدريب نفسك على مهارات اجتماعية بسيطة ولكنها مهمة، وهي ألا تستخدمي الإشارات بيدك أثناء الحديث، و تدريب نفسك على التحدث بهدوء و بصوت مسموع وواضح و لكن ليس بصوت مرتفع مزعج، أيضا لا مانع من تدريب نفسك في المنزل أو بين صديقات المقربات منك، بأن تحضري خطاباً و تلقيه عليهم بصوت مسموع و بهدوء و تمكن و دون عجلة، وإن لم يتوفر صديقات فلا مانع من تسجيل نفسك و بعد ذلك سماع طريقتك بالحديث و قياس سرعتك و إن كان إلقاء خطابك يحتاج إلى التعديد و التحسين.
أيضا توجد طريقة ممتازة لتحسين الصوت والهدوء في الحديث وهي : الاستماع لبعض قراء القران الكريم، فلاستماع إلى القران الكريم و الشعور بالهدوء و الطمأنينة، تبعث بالروح السكون والهدوء، ومنها تتعلمين أمور مهمة منها القراءة الصحيحة للقران الكريم و أيضا الهدوء وطريقة النطق الصحيح للحروف وتحسين صوتك من مرتفع إلى مناسب و هكذا ... .
هذه الإرشادات إن شاء الله تفيدك كثيرًا فقط عليك إتباعها وتطبيقها، وبالطبع لا يتغير الإنسان ما بين يوم وليلة، إنما الأمر يتطلب المواصلة والصبر وإرادة التغيير بمعنى أن يكون لك فعلاً النية والإرادة الصحيحة في أنك تود أن تتغيري وتحسني من حالتك وتواصلك وتخاطبك مع الآخرين.
وفقك الله وسدد الله خطاك.