تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أقدم شكري لأسرة موقع لها المتميز وأسأل الله لكم ولنا التوفيق والنجاح.
أستاذي الفاضل.. مشكلتي أنني أريد أن أنسى ذلك الموقف .... المحرج الذي تعرضت له بالعمل فأنا حساسة جداً, أصبحت لا أستطيع السيطرة على مشاعري وأفكاري أتمنى أن أعود لما  كنت عليه تلك الفتاة القوية الصامدة.. لا تهزني الكلمات.. ولا الأشخاص ولا الأفكار.. التي تنعكس على صحتي سلباً....أشعر أحيانا أن الجميع يقرأ ويعرف ما بي من أفكار وأحاسيس (.. هذا الموقف يلازمني منذ سنة.... حتى عندما أنسى أسأل نفسي لقد نسيت وتحسنت حالتي فأعود لما كنت.. عليه  من ألم وتشنج في القولون والرحم...جزاكم الله خيراً ووفقكم لما يحب ويرضى..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة للتكرم بالعلم أن مشكلتك تنحصر بالآتي :
1- ملازمتك لبعض الأشخاص الذين يكثرون من الهمز واللمز
2- ضعف ردك عليهم حال غمزهم ولمزهم  مما أثر على نفسيتك .
العلاج:
علاج المشكلة الأولى: وهي (ملازمتك لبعض الأشخاص الذين يكثرون من الهمز واللمز) ويكمن في الآتي:
1. تكوين قناعة تامة في نفسك أنك على حق وهم على باطل.
2. الاقتناع التام في قرار نفسك أنهم يحاولون الإساءة إليك.
3. تقليل المزاح بين الزملاء، حيث إن بعضهم يتمادى شيئا فشيئا مما يؤثر على سلوك الآخرين
4. محاولة التقليل من الاختلاط بهم وإشعارهم بأنهم يتمادون في مزاحهم وغمزهم ولمزهم.
5. تجنب مجاملتهم والابتعاد كليا عن أكثرهم غمزا ومشاكسة.
6. قد يكونون يراقبونك في بعض الأشياء مما تفاجئين بأنهم يعرفون كل شيء .
علاج المشكلة الثانية: وهي (ضعف ردك عليهم حال غمزهم ولمزهم  مما أثر على نفسيتك) ويكمن في الآتي :
1. ضعف ردك عليهم كون لديك اهتزاز في شخصيتك فأصبحوا يبحثون عن كل شيء يستفزك.
2. حاول الرد عليهم بقوة وتعمد جرحهم وإيذاءهم.
3. ابدأ أنت بمعرفة ما يؤذيهم.
4. لا تستفز أثناء تعليقاتهم وابق على شخصية قوية.
وفقك الله.