الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على إتاحة الفرصة لنا لكي نخبركم بما نحس به من آلام وأحزان فانتم بعد الله الدواء الشافي. لا أطيل عليكم سأبدأ بسرد تفاصيل مشكلتي وأتمنى أن تتقبلها بصدر رحب.
أنا فتاة أبلغ من العمر27 سنة جامعية دخولي على النت كان للتسلية فقط وقد حدث لي ما لم أتوقعه، فقد تعرفت على شاب من غير دولتي، كنت بدايتها أتحدث معه لمجرد التسلية فقط ولكن ما شد انتباهي إعجابه بي وتعلقه بشخصي فقد كان صادق المشاعر، أحبني حبا عميقا متيما بي، فأخبرني عن كل تفاصيل حياته، وألتقط لي صورا عنه وعن مدينته ونظرا لمعرفتي بأن العادات عندنا وتقاليدنا لا تسمح بزواجنا من غير بلادنا.
أخبرته بهذه منذ البداية ولكن لم يؤثر به صدقني أنني اختبرته وعذبته كثيرا واختبرت مشاعره ودائما هو المنتصر وأنا الخاسرة وأجد أنه صادقا جدا معي، إنسان على خلق ودين صادق لا يعرف المزاح، أحكي أشياء يتخذها جد والله لا يكذب ويعشقني بجنون.
عندما عرفت قدر حبه لي وأني لا أحب غش من صدق معي رأى صورتي واعترف أنني غلطت بأنني جعلته يرى صورتي لأني والله أثق به ثقة عمياء ولم يحفظها ولم يفكر في ذلك يخاف الله وهو مصر على خطبتي من أهلي وأنا التي تتهرب وثقته بالله قوية كل ما أقول لا أستطيع عندنا مستحيل يرجع ويقول ثقي بالله وادعي.
المشكلة أنه يدعي ربنا أن أكون زوجته، أنا لا أكذب، أخاف أن أتغرب وأتزوج، وأصبحت بين نارين بين حبه لي وأني لا أفكر بالغربة تعلق بي وأنا والله بدأ ضميري يؤنبني أريد تركه ولكن يصعب علي لأنه لا يستغني عني.
مرة تركته خمسة أيام، جننت عندما رأيت ما حل به من هزل وحزن يبكي إذا أحس أنني نويت فراقه وهو يعجبني لأنه كما أريد ولكن محال أن أتزوجه لأنه ليس من دولتي وأهلي متمسكين بعاداتهم الزائفة، يتمنى مقابلتهم وأنا أرفض حاول بشتى السبل إقناعي وأتهرب كذلك تحدثت عن خاطب أصبح يترجاني أن أتريث والله ويقسم بالله أنه لا يحب سواي ولا يستغني عني.
أريد أن أتوب فطريقي غلط منذ البداية وأعترف بغلطي ونادمة ولكن ماذا أفعل؟ تعلق بي وعشقني وأنا كذلك لكن أنا عندي القدرة على النسيان ولكن هو لا.
لا أستطيع وصف حبه لي، فأريد حلا ابتعد عنه دون أن أؤذيه أو أجرح مشاعره وطريقة لينساني وكما قيل من أعطاك قلبا لا تغرس فيه سهما ما أصعب عشق المستحيل والركض خلف سراب تعبت. أحزن لأجله ومستعدة لأن أضحي بنفسي لأجله ولا أريده ينكسر أو يجرح من إنسانة أحبها بصدق علما أنه يكبرني بسنة وهو كبير بعمره..
أرشدوني جزاكم الله خير..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الابنة أمل.. أطلعت على رسالتك وأود أن أشير إلى ومضة طيبة ومحمودة بين سطورها وتكررت وهي التي تشير إلى شعورك بالندم ويقظة الضمير ولعل ذلك أثراً ايجابياً من آثار تربيتك ونشأتك في مجتمع محافظ مقيم لمعاني الفضيلة حريص على العفاف والطهر..
ومشكلتك ابنتي هي مشكلة كل من وقع فريسة الانترنت دون الانتباه إلى مساعيه وعيوبه الكثيرة رغم فوائدة الجمة في البحث والدراسة ومحالات العلم والمعرفة.. نعم كنت تسمينه لغرض التسلية ولكنه ساق بك إلى عالم المخاطبة والتعامل مع من هم ليسوا محارمك فخطوت بذلك الخطوة المحظورة والتي يجب أن تحذر منها كل فتاة بل كل شاب خصوصاً في مثل هذا العمر والمرحلة.. لقد تماديت في الخطأ وسمحت لهذا الغريب أن يتناجا معك ليصل الأمر إلى طلب الزواج وهو من بلد غير بلدك وعادات غير عاداتك وكان ناجحاً إلى حد بعيد في الاستفادة من بلاغتك الكلامية وإعطاء الصورة المقربة عن نفسه والتي تصور لك براءته وتدينه واستقامته وإخلاصه لك وحبه المتفاني من أجلك لدرجة أنه استطاع بهذه البلاغة وحدها أن يستولي على مشاعرك ويأسر فيك كل عقلك وتفكيرك حتى وصل بك الأمر إلى وصف عادات أهلك بالزيف رغم أنها عادات أهل المروءة والشرف.. لقد وصل بك الأمر إلى نسيان القيم التي هي راسخة في طبيعتك الأساسية وتربيتك الطيبة فقدمت صورتك له طوعاً واحتساباً إنها سلسلة أخطاء وأخشى أن تتمادي فيما هو أكثر دون وعي في غيبة من التفكير المنطقي وتحت تأثير معسول الكلام هذا بصفة عامة.
أما التركيز على المشكلة فإن هذا الشخص لم تعرفي عنه إلا ما قاله لك شفوياً عن طريق الانترنت ولم يتم التعرف على أحواله الحقيقية وسيرته الاجتماعية والعائلية وظروفه المادية من مصادر موثوقة ذات صلة مباشرة به وقديماً قيل الحكيم" إن أحداث جساما وقعت في بلدة كذا فقال العاقل الخير أرأيت أن سمعت قال، بل سمعت فقال الحكيم لا تصدق حتى ترى" وكم من زيجة بدأت بمعسول الكلام وبريق الوعود لتنتهي في وقت قصير عن المعايشة والمشاهدة والتعامل.
ابنتي الطيبة: الزواج حياة عمر ورحلة طويلة تعتريها تقلبات وتيارات فيها السعادة وفيها المعوقات ولا يسعد فيها إلا العقلاء وممن يحسن الاختيار على أساس الدين وسلامة لمثبت وطهارة السلوك وشهادة الخلق له بالخير وكلها أمور تحتاج لدراسة واقعية وتقصي محايد وسؤال دؤوب وليس أقدر ولا أذكى من الأب والأم وإقرار العائلة المقربين على القيام بهذا الأمر لأنهم أكثر الناس حرصاً على ابنتهم وخلاصة القول أشير إليك بما يلي:
أولاً: أحذري التعامل السلبي مع الانترنت وخصوصاً في التخاطب مع غير محارمك.
ثانياً: لا مانع من أن يحضر هذا الشاب رغم المتحفظات ويقابل عائلتك ويطلب الزواج منك على أساس أن تكون كافة المعلومات عنه متوفرة وأن يتقدم و معه عائلته (والده والدته شقيقاته) وأمك وفق الأعراف المتبعة.
ثالثاً: أن تتمكني من مشاهدته ولو بطريقة حقيقية عند حضوره لمنزلكم لعل فيه ما لا يعجبك ويعيد نظرتك حوله.
رابعاً: إذا لم يجد القبول من أهلك فعليك بالتسليم بما ينصحون به وفي هذه الحالة لا تترددي في قبول من يتقدم إليك بالطرق الشرعية المعهودة إذا ما توفرت فيه صفات الصلاح والاستقامة وأرتاح إليه قلبك.
وأخيراً أقول لك ولجميع أخواتك من الفتيات إن الزواج قدر من أقدار الله يحقه سبحانه متى شاء وقد خلق الله الزوج للزوجة وجعل ذلك آية من آياته كما قال تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) سورة الروم  { 21} .
وكوني على ثقة أن ما كتبه الله فسوف يكون شيء شاء سبحانه فلا داعي للتعلق ولكن عليك وعلى جميع أخواتك بالدعاء والاستخارة.
وفقك الله وسدد خطاك وأسعد حياتك.