الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


05 - جمادى الآخرة - 1427 هـ:: 02 - يوليو - 2006

أريد أن أنكر عليهم..


السائلة:شمس

الإستشارة:سليمان بن إبراهيم بن محمد الأصقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا فضيلة الشيخ: لقد اعتادوا في البيت إخراج ألفاظ سيئة ومنهم من يسب (الدين والأصل) ما اقدر اسمع وأنا صامتة فإما أن أنكر عليهم هذه الألفاظ أو أن استغفر الله مما سمعت والذي اقدر عليه في الغالب هو أن أقول استغفر الله وأخرج حتى تكون رسالة صريحة بأن هذا لا ينبغي قوله أما فان سبوا الدين أمامي فأحاول أن أردهم عن ذلك وطبعا كل واحد يقول لي ما دخلك والآخر ينهال علي بألفاظ أخرى أما أختي انهالت علي اليوم بألفاظ مؤذيه وقالت كلام يعني لا دخل له فيما حدث كأن قالت أنا كافرة ولست مسلمة، فهمت الموضوع بطريقتها لكن لم اسكت بل رددت عليها دون أن أتلفظ بلفظ سيء وكل ما هنالك إنني قلت استغفر الله وأردت الخروج مما سمعته من ألفاظ سيئة قالتها من سب وشتم على أخي الذي أنبها لسبب من الأسباب فطلبت مني أن أقولها في سري ولا أتلفظ بها أمامها فقلت لها إذا أنت ايضاً لا تقولي ما قلته أمامي من ألفاظ سب وشتم المهم إنني ما سكت بل رددت على كل كلمة او سب سبتني به وقالت لي أنت أذنبت ذنب على ذنب لأنك باستغفارك جعلتيني أقول (أنا كافرة ولست مسلمة) فاشتد الحوار بيني وبينها وألقت علي كلام ثقيل احتملته لأني اعلم انه لا يجوز الرد بالمثل و حافظت على ألفاظي ثم قالت جملة أخرى ما الله؟ وهي كأنها قد فقدت عقلها بسبب إنني استغفرت مما سمعت؟!!
فماذا تقولون؟؟ هل أنا مخطئة ولا يجب علي أن استغفر مما رأيت أو سمعت من سب او شتم حتى وان كان سب الدين؟ وهل أنا أذنبت أو مسؤولة عما قالته أختي؟ إذا كان كذلك فإنني سأترك كل شيء ولا استغفر مما رأيت فأنا ليس هدفي أن أذنب وإنما اعلم انه يجب علي الإنكار على الأقل استغفر مما سمعت ملاحظة: 1- من قبل طلبت مني أختي أن لا اعتذر منها أو أتسامح معها وهي تنفر من التسامح وشددت علي بذلك بأن لا اعيد طلب التسامح معها وأنا عادة عندما يحصل بيني وبين أخواتي أي سوء فهم أتعوذ من الشيطان وأقول سواء كنت ظالمة أو مظلومة سأنسب الخطأ لنفسي حتى لا تمر علينا أكثر من 3 أيام ونحن على هذا الحال لكن يا شيخ هي الآن ما اقدر ان أتسامح معها لأنها ستزداد إساءة لي وستكرهني أكثر وتقول انه الأيام ستكون كفيلة بإعادة العلاقة من جديد لكن أحيانا تمر سنة وهي تسيء الي وتؤذيني وأنا أظل صامتة حافظة لشري لتكون بطاقة صلة رحم بيني وبينها فما ادري ما هو خطئي؟ أريد منكم التوجيه .
2- هي تفعل هذا الأسلوب مع من يخالفها في التفكير أو يماثلها في الألفاظ أما من كانوا يوافقوها على أمور كثيرة فلا تسيء إليهم مع أنهم أحيانا يقسون عليها. فكرت أن اتبع أسلوبهم لكن وجدت أن هذا لا يرضي ربي أبداً  أريد منكم التوجيه والنصح وان شاء الله سأسير على ما ترشدوني له  وجزاكم الله خيراً).


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أما بعد\r\nفإن ما اعتاده أهل بيتكم من الألفاظ السيئة منكرات وظلمات بعضها فوق بعض، وأعظمها سب الدين ـ أعني دين الإسلام ـ فإنه منكر عظيم، بل هو كفر أكبر وخروج عن الدين والعياذ بالله. إذ كيف يبقى الإنسان على دين هو يسبه، قال تعالى: \"قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم\" وقد أحسنت أيتها الأخت حين أنكرت ذلك وأنكرت غيره من الألفاظ السيئة، وهذا هو الواجب عليك على حسب الاستطاعة، قال صلى الله عليه وسلم: \"من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان\" (أخرجه مسلم برقم 49 من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه. فلست أيتها الأخت بمخطئة ولا مذنبة ما دمت تنكرين المنكر الذي يقعون فيه، وكونك تستغفرين الله عند سماع ما يغضبه ليس بمستغرب، فإن المؤمن إذا سمع ما يغضب الله تعالى من الألفاظ يخشى من عقوبة الله أن تحل وأن يكون مقصراً فيستغفر، وكون بعض الناس قد يقابل دعوة الخير وإنكار المنكر بأن يزداد في منكره أو يقع في أعظم منه لا يعني خطأه من دعاه وأنكر عليه، بل هو الذي ازداد ضلالاً، مع أن الواجب عليه هو الاستجابة للحق، وقد قال تعالى: \"وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا\" فالقرآن العظيم يهدي للتي هي أقوم، وهدى ونور وشفاء، ولكن الظالمين لا تزيدهم دعوة القرآن إلا ضلالا وخسارة والعياذ بالله، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: \"المستبّان ما قالا فعلي البادي ما لم يعتد المظلوم\" (أخرجه مسلم برقم 2587) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، والمعني: أن إثم السب الواقع من اثنين مختص بالباديء منهما كله إلا أن يتجاوز الثاني قدر الانتصار فيقول للباديء أكثر مما قال، فكيف إذا كان الثاني لم ينتصر بل صبر واستغفر؟ لا شك أنه لا ضير عليه إن تجاوز الأول وتمادى في غيه.\r\nإن ما تقومين به من الإنكار ومغادرة مكان المنكر وخاصة إذا كان سباً للدين هو المتعين، قال تعالى: \"وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم\" فنهى الله تعالى عن القعود مع أهل المنكر لأن القعود معهم مع السكوت وعدم الإنكار رضا بمكرهم والراضي كالفاعل \"إنكم إذاً مثلهم\".\r\nلكني أحب أن أنبهك على أنه ينبغي أن يكون إنكارك للمنكر من السب ونحوه بأحسن أسلوب وبرفق وعلم مع ضبط النفس والحلم، وأن يكون الهدف من ذلك زوال المنكر دون حلول ما هو أسوأ منه، مع الحرص على هداية المتلبس بالمنكر، قال تعالى: \"ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن\".\r\nوأخيراً أوصيك أختي بالصبر والدوام على الدعوة وإنكار المنكر بحسب الاستطاعة واختيار أحسن الألفاظ والرفق، فإن الرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه.\r\nبارك الله فيك ووفقك للخير وسدد قولك وفعلك وهدى أهل بيتك وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله.



زيارات الإستشارة:2494 | استشارات المستشار: 90


الإستشارات الدعوية

أصبحت ملكا للشيطان يحركني كيفما يشاء!
الدعوة والتجديد

أصبحت ملكا للشيطان يحركني كيفما يشاء!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 18 - صفر - 1432 هـ| 24 - يناير - 2011





استشارات محببة

ما حكم الصلاة مع وجود الصور مثلا ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم الصلاة مع وجود الصور مثلا ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم الصلاة مع وجود الصور...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر754
المزيد

ما هو الفرق بين القوامة والولاية؟
استشارات الولاية

ما هو الفرق بين القوامة والولاية؟

...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند755
المزيد

ماذا أختار الزواج أم كفالة اليتيم ؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أختار الزواج أم كفالة اليتيم ؟

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أنا فتاة عزباء عمري ثمانية...

تسنيم ممدوح الريدي755
المزيد

تغيرت كثيرا بعد الولادة اصبحت اطره كل شي ؟
الاستشارات النفسية

تغيرت كثيرا بعد الولادة اصبحت اطره كل شي ؟

السلام عليكم .. لا أعلم لماذا تغيّرت كثيرا بعد الولادة ؟! أشعر...

أ.ملك بنت موسى الحازمي755
المزيد

أمّي تريد أن تعرف هل أبي راض عنها قبل وفاته !
الأسئلة الشرعية

أمّي تريد أن تعرف هل أبي راض عنها قبل وفاته !

السلام عليكم .. أمّي تريد أن تعرف هل أنّ أبي راض عنها قبل وفاته...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر755
المزيد

أنفر منه لأنّه خدعني وكذب عليّ!
الاستشارات الاجتماعية

أنفر منه لأنّه خدعني وكذب عليّ!

السلام عليكم أنا امرأة متزوّجة وأمّ لطفل حديث الولادة. زوجي...

د.سميحة محمود غريب755
المزيد

الآن لا أدري هل أنا ظالم لحبيبتي السابقة؟
الاستشارات الاجتماعية

الآن لا أدري هل أنا ظالم لحبيبتي السابقة؟

السلام عليكم ورحمة الله ... أحببت زميلة لي فصارحتها فرفضت بحجّة...

أماني محمد أحمد داود755
المزيد

خطيبي رجل طيّب لكنه يريد امرأة خاضعة ذليلة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي رجل طيّب لكنه يريد امرأة خاضعة ذليلة!

السلام عليكم أنا امرأة مطلّقة ،تقدّم لخطبتي رجل مطلّق ،وعندما...

أماني محمد أحمد داود755
المزيد

زوجي لم يعد يحبّني ويريد الطلاق!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لم يعد يحبّني ويريد الطلاق!

السلام عليكم ورحمة الله تزوّجت عن حبّ ، في ليلة الدخلة لم ينم...

رانية طه الودية755
المزيد

نسيتها الآن لكن ضميري يؤنّبني!
الاستشارات الاجتماعية

نسيتها الآن لكن ضميري يؤنّبني!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا شابّ أبلغ من العمر ستّا...

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان755
المزيد