الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حتى ما أطيل عليكم أدخل في الموضوع على طول عمري30 عاما تماما،
أعيش مع أخواني مرة هنا، ومرة هناك، وعلى هذا الحال و لا يحسب لي حساب عند انتقال أي واحد لبلد ثاني أجلس أو يفرض أني انتقل للذي موجود لأن أبي و أمي متوفيان.
أحس أن ما عندي أي شي صحيح ما شفت السوء من أي أحد بس مثلي مثل الحيطة ما أملك شيء.
مالي خيارات وليست لي خصوصية! و لا حتى غرفة خاصة!  أو أبسط شيء خزانة ملابس.
أبي توفي منذ 7 سنوات، وأنا من يومها ملابسي في شنطة، وبس ولما انتقل من بيت هذا أو ذاك،  أحط بكيس، وهذا الشيء أتعبني نفسيا كثيرا خصوصا إن الزمن صار يالله أنا و زوجي أو زوجتي وعيالي وهذا أمر واقع في بيوتنا.
المشكلة أني علي علاقة بشخص أكبر مني عمره 25 سنة، و أتمني الارتباط به،  وتعرفوا مثل أنا عارفة وواثقة أن حقيقة الشخص يتبين بالفعل لما يتقدم ويخطب ممكن أقول هو شخص جيد لكن أختي الآن  لا أدري معدن هذا الشخص وصدقه؟ إلا إذا تقدم من الباب .
وأخاف لو تم الارتباط يعايرني بمعرفتي به خصوصا أني صارحته بمعرفتي بشخص قبله، وسألني إذا صار بيننا شي من قبل؟ لأنه كان علي علاقة بغيري، وطلعت لعابة متزوج 2 وعنده 11 أكبرهم بسني وجنسيته غير جنسيتي.
وخائفة إخواني يرفضوا خصوصا أن مالي رجاء منهم حتى مصروف مالي دخل مستقل!
مليت و أريد أتزوج هذا الشخص مهما كانت النتائج.
وخائفة أتطلق وإخواني لا يستقبلوني نتيجة اختياري خائفة من كل شيء، و أنا بنت وحالي لا يعجبني .
أجل لو تطلقت كيف ستكون المعيشة؟
أرجوكم انصحوني بالذي تقدرون عليه، واكتبوا وانصحوني، وإن شاء الله تكون في ميزان حسناتكم، ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي نرجس.. حفظك الله..
يبدو أنك تتمتعين بروح مرحة.. كما أنني معك في مشاعرك.. فالاستقرار النفسي أمر مهم.. أعانك الله ويسر أمورك، إلا أنني شعرت من كلماتك أن علاقتك بإخوانك جيدة خاصة عند قولك (ما شفت السوء من أحد) وهذه من نعم الله عليك بعد وفاة والديك، وإن كان هناك عدم استقرار، لكن يكفي يا عزيزتي وجود الاحترام بينكم وحسن ضيافتهم لك.. وهناك أمور أناقشها معك:
1ـ إذا كانت علاقتك بأخيك الأكبر جيدة، أقترح عليك مصارحته بما يدور في نفسك باختيار كلمات جيدة ووقت مناسب، وأخبريه أنك (ما شفت السوء من أحد) وأنك ترغبين منه مراعاة حاجاتك النفسية، كوجود غرفة خاصة عند أحدهم لك، وكذلك حاجاتك الشخصية وأنك ستكونين شاكرة له تقديره لهذه الأمور.
وبإمكانك اختيار أقرب إخوانك إلى نفسك، والبوح له بكل ذلك ليتفاهم الجميع في وضعك وتوفير مستلزماتك.
2ـ مستواك التعليمي بكالوريوس.. لم لا تبحثي عن عمل يكون لك مصدر رزق؟ بل إننا نسمع عن بعض النساء يجتهدن في العمل داخل البيوت لسد الاحتياجات.
والعمل والوظيفة لها مردود آخر: وهو إشغال وقتك بما هو نافع حتى لا تشعرين بالفراغ النفسي، و من ثم العاطفي والذي أوقعك فيما ذكرت.. العلاقات غير الشرعية.
3ـ هذه العلاقات التي وقعت فيها في المرة الأولى والثانية، أشعر أنها كانت تحت وطأة معاناتك.. وليس عقلك.. والدليل أنك أنت نفسك غير مقتنعة بها، فالأولى انتهت والثانية تحيطها المخاوف (وواثقة أن حقيقة الشخص يتبين بالفعل)، وهذا من كلامك ثم قولك (لو تم الارتباط به يعايرني بمعرفتي به)، وكلها مخاوف في مكانها، وتدل على أن لديك عقلا راجحا وضمير حي..
وأزيدك أمراً أن هذا الزواج لو تم فإن بدايته معصية لله عز وجل، ألا تخافين من عدم التوفيق، فالله لا يرضى عن هذه العلاقات؟!
ثم الشك الذي بدأ من قبل الزواج وهو كثرة السؤال عن العلاقة السابقة، فكيف تعتقدين أو تفكرين مجرد التفكير أنه سيثق بك؟! فكري جيداً وقفي عند هذه الأسئلة.
ثم ألا ترين أن فارق السن كبير؟ ثم اختلاف البيئة قد يؤثر كثيراً.
عزيزتي: هروبك من مشكلتك الأولى هو السبب الأساسي لاتخاذ مثل هذا القرار غير الصائب.. وأيضاً المبني على ما حرّم الله، فهو كمن يخرج من حفرة يقع في....... كما يقولون في الأمثال.
مشكلتك عزيزتي ليست شائكة، كل ما تحتاجيه هو التفاهم مع إخوتك ونقل معاناتك لهم مع كامل الامتنان لوقوفهم معك..
وإن كنت لا تستطيعين المواجهة: اكتبي رسالة لطيفة لأحدهم وسترين ما يسرك بإذن الله..
ثم إن هذه العلاقات تبنى على التجاهل عن كل شيء إلا الحب.. ثم عند دخول الواقع تنكشف الحقائق.. وحينها ربما تودين لو عدت إلى وضعك الأول، فهو أرحم.
4ـ التحقي بدار لحفظ القرآن.. أو ارفعي من مستواك العلمي بالدورات، خذي رأي إخوانك في الوسيلة التي يمكن بها أن توفر لك بها دخلاً ثابتاً؛ لأنك ترغبين في الاستقرار.. وستجدين إن شاء الله الحل.. ولا تنسي أن الذي يرزق المال، والزوج الصالح الذي يسعدك بالطريقة التي يحبها، هو الله عز وجل..
ادعيه واسأليه بقلب صادق وسيفتح عليك، ولكن بعد قطع كل هذه العلاقات الزائفة، وخاصة مع مراهق في الستين.!
وفقك الله.