الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أنا متزوجة من إحدى عشر سنة وليس عن حب لكن هو إنسان طيب جدا لكن دائم الإهانة لي وليس عنديإحساس بالأمان معه لأنيأنا المتحملة المسؤولية في البيت أنا التي تقوم بكل شيء وهو يقف جانبيأتوقع أن الرجل هو الذي عليه بقيام الأعمال والسيدة هي التي تقف بجانبه أنا أعمل في وظيفة محترمة كل راتبي للبيت وهو دائم التنقل بين الوظائف وليس ثابت على عمل ودائم الأخطاء في العمل كنت أتمنى أنيأكون متزوجة من رجل يقدر على حمايتيأنا عندي 3 بنات هو طيب جدا حاولت الضغط عليه لك يتغير ولكنه مقتنع بعدم التغير ليس له أصدقاء ووالده قد توفي لا يوجد أحد يعطيه نصائح ويسمع له حتى العلاقة الزوجية أنا غير مستمتعة بها وهو كان دائما يحسسنيأني السبب من 3 أشهر في العمل زميلي من زمن زملاء من أربع سنوات وعلاقتنا عادية ويمكن أقل من العادي ما كنت أعرف اسمه أصلا علاقتنا أصبحت قوية من 3 شهور هو متزوج ولكن العلاقة تطورت بدرجة سريعة لدرجة أني غلطت لكنليس لدرجة الزنا حاسة بذنب وغير قادرة أن أعيش مع زوجيأعرفهأني خنته لهذاأريد الطلاق غير قادرة أن أرجع طبيعية معه لاأعرفأعيش معه وأنا أفكر في شخص آخر أعرف أني غلطت لكنأنا تعرضت لضغوط كثيرة من أناس كثر وعمري ما استسلمت لكلام أحد لكن الشخص هذاأنا أحببته جدا وأنا حاليا طالبة الطلاق لأنيأحس بتأنيب ضمير ولاأعرف أخذ قرار وزوجي نفسه أنيأرجع في كلاميلاأعرف أخذ قرار صحيح..

الإجابة
الحمد لله والصلاة على رسول الله ومن والاه وبعد:
الأخت الفاضلة شيماء، الناس بطبعهم متفاوتون، وبما أنعم الله عليهم مختلفون، فمنهم من آتاه الله المال والحكمة، ومنهم من حرم أحدهما، ومنهم من حرم كلاهما .
ألم تقرئي قول الله تبارك وتعالى: "وَاَللَّه فَضَّلَ بَعْضكُمْ عَلَى بَعْض فِي الرِّزْق فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقهمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانهمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللَّه يَجْحَدُونَ" [النحل: 71].
وما أجمل ما قاله الشيخ الشعراوي – رحمه الله – عندما تناول هذا الآية بالشرح والتحليل: ".. فقد خلقنا هكذا. وإلا فلو اتحدنا واتفقنا في المواهب، فهل يعقل أن نكون جميعاً فلاسفة، أطباء، علماء، فمَنْ يبني؟ ومَنْ يزرع؟ ومَنْ يصنع؟.. إلخ. إذن: من رحمة الله أنْ جعلنا مختلفين متكاملين. فالحق سبحانه يقول:{ فِي ٱلْرِّزْقِ... }ينظر الناس إلى الرزق من ناحية واحدة، فهو عندهم المال، فهذا غنيّ وهذا فقير.. والحقيقة أن الرزق ليس المال فقط، بل كُلّ شيء تنتفع به فهو رِزْقك.. فهذا رِزْقه عقله، وهذا رِزْقه قوته العضلية.. هذا يفكر وهذا يعمل. إذن: يجب ألاَّ ننظر إلى الرزق على أنه لَوْن واحد، بل ننظر إلى كل ما خلق الله لخَلْقه من مواهب مختلفة: صحة، قدرة، ذكاء، حِلْم، شجاعة.. كل هذا من الرزق الذي يحدث فيه التفاضل بين الناس".
ما قصدته من كلماتي السابقة أن الله تعالى رزقك بزوج طيب، وصاحب خلق على حد وصفك وتعبيرك، ربما ينقصه ما تبحثين عنه من أن تكون له القوامة بشكلها الطبيعي، وأن يصبح هو قائد السفينة بشكل أكثر إيجابية، وأكثر تحملا للمسؤولية.
لكن هذا لا يعطيك الحق أبدا أن يكون جزاء ثقته فيك أن تخونيه، وأن يكون لديك علاقة آثمة مع رجل غريب عنك، حتى لو كانت العلاقة لم تصل إلى حد الزنا كما عبرت في رسالتك، ألم يستوقفك قوله تعالى: "فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ" [النساء 25] .
قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسير هذه الآية : "وقوله تعالى "محصنات" أي عفائف عن الزنا لا يتعاطينه ولهذا قال "غير مسافحات" وهن الزواني اللاتي لا يمنعن من أرادهن بالفاحشة - وقوله تعالى "ولا متخذات أخدان" قال ابن عباس: "المسافحات" هن الزواني المعلنات يعني الزواني اللاتي لا يمنعن أحدا أرادهن بالفاحشة : وقال ابن عباس : ومتخذات أخدان يعني أخلاء وكذا روي عن أبى هريرة ومجاهد والشعبي والضحاك وعطاء الخراساني ويحيى بن أبي كثير ومقاتل بن حيان والسدي قالوا: أخلاء وقال الحسن البصري يعني الصّديق.
ثم بعد خيانتك له تحاولين أن تعالجي الخطأ الآن بخطأ آخر، ماذا فعل معك لتعاقبينه عليه مرتين، الأولى: عندما سلمت نفسك لرجل غريب عنك، والثانية : أنك تودين أن تتخلي عنه الآن ؟!
أختي الكريمة، الحل الوحيد أمامك هو التوبة والرجوع الى الله، ودعك من التماس الأعذار لنفسك من أنك تعبت، وأنك تحملته كثيرا . نعم نحن من نتحكم بمشاعرنا وبقلوبنا لكن من وضع لنا هذه المشاعر في قلوبنا ؟
تحاوري مع زوجك عما يغضبك منه، وما تودين أن تري منه، و ابدئي معه صفحة جديدة، يكون أساسها الحب والوفاء، وقوامها الإصرار والعزيمة، واعملي أنه ليس هناك بشر معصوم من الخطأ سوى الأنبياء والمرسلين، فتوبي إلى الله تعالى، وكوني عازمة على عدم العودة لمثل فعلتك، وحاولي أن تنقلي عملك من هذا المكان الذي يجمعك بهذا الصديق القديم.
يسر الله لك ووفقك لما فيه الخير.