الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب أدرس في كلية في سنة رابعة ومرتبط ببنت انتهت من دراستها،  وأنا مطلوب مني أشياء كثيرة وهي الخطوبة والزواج، وهي الآن تطلب مني الخطوبة وأنا لم أستعد لهذه المصروفات.
وأنا أريد أشتغل في محكمة الأسرة وأريد أعرف  كيف الطريق، وأريد أحل مشكلتي مع البنت اللي أنا بحبها و أريد أتجوزها، وأريد أعرف طريق الشغل في محكمة الأسرة كيف يكون؟.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
يسعد المرء كثيراً عندما يرى التفاؤل، وتزداد السعادة عندما تلمس من الشباب آمالاً وطموحاً وثاباً، يستطلعون الأمل، ويرسمون البهجة، ويتطلعون إلى مستقبل، فهذا في مجمله مبشر خير، وفأل حسن، وصواب في التفكير، وحكمة للتخطيط.
فالشباب بلا أهداف بلا حياة، ورائع أن تحدد مجموعة الأهداف التي ترنو إليها وتسعى لتحقيقها واحداً بعد الآخر مستعيناً بالله تعالى وآخذاً بالأسباب الممكنة.
وبالنسبة لما طرحته فقد أخالفك الرأي، حيث أنك ما زلت في السنة الرابعة في الجامعة ولا تدري فيما هو قادم بعد التخرج والخدمة العسكرية، والبدء في البحث عن عمل والاستقرار، وهذا يتطلب إلى وقت وجهد، لذلك فإنني أنظر إلى الموضوع من جهتين:
أـ انظر إلى  حالتك الاقتصادية ومدى استعدادك للارتباط والوفاء بالحد الأدنى من متطلبات هذا الارتباط،   فالزواج في الوقت الحالي ليس شرطاً أن تكون تكلفته عالية ولا شرطاً أن يتكلف فوق الطاقة، فإن كان لديك الاستعداد الجزئي فاستعن بالله وابدأ المشوار، وسوف ييسر الله لك تعالى ما دمت تنوي العصمة والبعد عن الذلل.
ب ـ انظر إلى حالتك النفسية وحاجتك إلى مدى تحمل طول الوقت والانتظار من عدمه، فإن كنت تخشى على نفسك المعصية والوقوع في غير ما أحل الله، فسارع بالزواج بأقل تكلفة ممكنة وعلى الوجه الذي يناسب حالتك.
أما إذا كان الأمر عندك هو بسبب حبك لهذه الفتاة وتخشى أن لا تنتظرك، فالذي خلقها قد خلق غيرها، وربما أفضل وأجمل، ولا تدري ما كتب الله لك، فابذل جهدك للارتباط بمن تحب إذا توفر فيها ما ترغب، واحرص أن يكون اختيارك للدين والدنيا معاً، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "فاظفر بذات الدين تربت يداك" فصاحبة الدين نفع في الدنيا والآخرة، واعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً ما كان يردد الدعاء (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) وقال المفسرون حسنة الدنيا المرأة الصالحة.
وفقك الله وسدد خطاك.