الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أولا : عمري 17 سنة وقريبا بإذن الله سأدخل الجامعة إذا نجحت ما شاء الله ، دائي هو الخجل المفرط وأريد دواء له لأني بصراحة أؤمن بمقولة لكل داء دواء وأنا لا أريد علاجا للخجل كالبقية لأن حالتي مختلفة وسأفصلها لكم:
أولا أنا لا أستطيع التكلم بصوت مرتفع أو عالي أمام الناس بعكس أني أستطيع التكلم مع غيري في البيت بصوت مرتفع فأنا لست خجولة في البيت ولكن هذا لا يمنع أن أكون خجولة مع أبي ولكن ليس بشكل مفرط.
ثانيا : إذا قيل لي اخرجي إلى مناسبة  أو أي خروج عادي أحس بتزايد بدقات القلب قبل خروجي واحمرار في وجنتي  بساعتين أو أقل قبل الخروج ولكن بحالة ما أنظر إلى الناس  وأتأقلم معهم تخف دقات قلبي وتكون كما كنت في البيت.
ثالثا  كثيرا  أنا عندما أتكلم مع شخص آخر لا أتكلم معه  حتى أقنعه بل بالعكس أقول له أي كلام - بصوت خافت -  حتى أتخلص أو أخرج من هذا الموقف أو أتكلم بشكل سريع فتختلط علي الحروف مع بعضها ولا تفهم، مثلا طلبت مني امرأة أن أطمئن على ابنها الصغير إذا كان نائما أم لا فقلت لها من بعيد  - بصوت خافت- مستفيض وهي سمعت أنه نائم فقلت لها نعم حتى أتخلص من الموقف فهنا اكتشفت أن الخجل بدأ يأخذني  إلى الكذب ومع أني أكرهه.
رابعا: الخجل يمنعني حتى من أتناقش مع أهل العلم ، مثلا  احب التناقش مع أساتذتي ولكن لا أستطيع بالرغم من أن عدد التلاميذ في القسم قليل ولا يتجاوز 20.
خامسا: أخاف إذا أصبحت غير خجولة من ردة فعل الناس بعد انطباعهم على أني خجولة .
سادسا:  المشكلة أني لست وحدي خجولة فنحن 4 أخوات في البيت فكلنا خجولات.
سابعا: أحب أن ألقي السلام على الناس وارده عليهم فإذا  قيل لي السلام عليكم أكتفي بقولي وبصوت خافت " وعليكم السلام " وأحب أن أنصح غيري كذلك ولا أستطيع .
ثامنا:  إذا رأيت منكرا وعرفت الفاعل لا أستطيع القول أو الإباحة ولا أريد أن أغضب ربي .
تاسعا: إذا طلب مني أحد أن أعيره شيئا وأنا لا أريد  أكذب عليه أو يظهر علي الرفض  بطريقة غير لبقة.
عاشرا : عندما أذهب إلى جماعة وأردت شرب الماء أو ما شابه ذلك لا أقول لأني أخجل إلا في حالة ما كانت أمي بجانبي.
حادي عشر: وإذا أخبرني شخص ما عن خبر كاذب وأنا أعلم أن هذا الخبر غير صحيح لا أحاول تكذيبه .
لا أريد أن أتكلف فوق طاقتي وتطلبون مني أن أتكلم أمام جماعة كما يقول البعض فلا أستطيع، بل أريد دواء تدريجيا  حتى عندما أشفى لا يتفاجىء من حولي من الناس خارج البيت ، وأنا أريد حلا للخجل حتى لا أغضب ربي مني .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله وبياك أختي ؛ وأشكر لك تواصلك مع استشارات لها أون لاين آملين أن تجدي الفائدة معنا ، كما أشكر لك تحديد المشكلة بالتفصيل، وأحيي فيك تلك الرغبة الشديدة في البحث عن علاج لمشكلتك ...
1/عزيزتي لابد أن تعرفي في البداية نوع شخصيتك ألا وهي (الشخصية التجنبية القلقة) فأنت لا تحاولين التجديد في حياتك وغير مقبلة على ذلك.
2/ كما أنك تعانين من نقص الثقة في النفس، أما الخجل فهو الإحساس بالنقص الذي يجعلك تتصورين أن من يحيط بك ينظر إليك نظرة نقد وهذا ما ذكرتيه في رسالتك، ومما ذكرت لوحظ أن مواقفك تتصف غالبا بالتردد والخوف، لأنه في الغالب لا يوجد لديك خبرة، وإن وجدت تشعرين أنك أقل من المستوى الذي يؤهلك لاتخاذ القرار
3/ لديك بعض من أعراض الرهاب الإجتماعي وهو حالة مرضية تحدث عند بعض الأفراد دون وجود مبرر لذلك حينما يكون محط نظر الآخرين .
4/ إن للتنشئة الأسرية وأسلوب التربية دور كبير جدا في تأصيل جذور عدم الثقة وتكوين شخصيتك على ما أنت عليه الآن، وكان هذا واضحا في قولك .
هذه مشكلتك باختصار، ونأتي الآن إلى طرائق العلاج :
1/ تطبيق مهارات زرع الثقة في النفس من خلال استبصارك لأهم قدراتك، وأهم ما تتصفين به وتتميزين به عن غيرك ثم المبادرة بهذه القدرات ويكون ذلك بالتدرج :
أ/ الانشغال بتطوير الذات وليس الانشغال بتقييم الناس لك
ب/  الانشغال بتقييم المعلومات عند تقديمها في الحديث مع الآخرين .
ج/ البدء في التواصل البصري مع الطرف الآخر من خلال النظر بين عيني الشخص المتحدث ( منطقة الوسط أعلى الأنف) أو البدء بالتدريج النظر إلى الأذنين.
2/ عند اتخاذك قرارات في حياتك أي كان نوعها لابد من تحديد المهم منها، ومعرفة مساوئ التأخير في ذلك، مع تدريب وتطوير ذاتك على التفكير بشكل صحيح والتغلب على التردد بتحديد الأولويات في حياتك.
3/ الجلوس مع شخصين ثم التدرج بزيادة العدد ويكونوا مقربين لك جدا (غير أخواتك) ثم طرح موضوع بسيط عن أي شيء تفضلينه كالأزياء أوغيرها، وتقديم وجهة نظرك مع الاستماع لأرائهم والمناقشة فيها.
4/ التطبيق العملي لمهارات التنفيس عن المشاعر السلبية، كذلك جلسات الاسترخاء.
5/في حال عدم قدرتك على مساعدة ذاتك واتباع التوصيات يسعدني تواصلك مع الموقع هاتفيا .
6/ وإذا لم يتسنى لك الحضور أو الاتصال ، عليك بزيارة عيادة نفسية استشارية لأنك حالتك تحتاج إلى العلاج السلوكي المعرفي (الفردي والجماعي) وقد تحتاجين إلى الدوائي ( وذلك حسب حالتك) وهذا ما يحدده الطبيب النفسي الدوائي .
ودمت بحفظ الله