الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. أشكركم على هذا الموقع الرائع.. أنا أعاني من نسيان فظيع أو بالأحرى فقدان في الذاكرة ولا أستطيع التركيز والحفظ بسهولة مثل السابق، ولو حفظت بإتقان أنسى بسرعة، حتى إذا كنت في مجلس واحد، الحاضرات تقوم بإلقاء محاضرة، أركز معها ثم فجأة أجد نفسي سرحت ولا أعرف ما قالت!.. فأنا أسرح كثيرا ودائماً أشعر بألم في مؤخرة الرأس والرقبة وكنت أتناول البندول بكثرة وذلك (لأني تعرضت لمشكلات مع زوجي استمرت هذه المشكلات خمس سنوات من المعانات، وذلك حين اكتشفت أنه يحادث فتيات وجهته ولكن بلا فائدة، تأثرت حالتي النفسية، أصبحت لا أحب الخروج من المنزل، أرقبه في كل صغيرة وكبيرة، أهملت صلاتي، لا أعرف ما أقرأ فيها، أصبحت عصبية المزاج حتى أبنائي أعاملهم بقسوة، حتى الشيب ظهر قبل وقته من القهر لا أحد يعلم بمشكلتي من أهلي أو أهله فأنا لا أحب أن أطلع مشكلاتي إلى أحد حتى أقرب الناس إلي).. هل من علاج يعيد إلي ذاكرتي المفقودة؟.. أرجو أن تفيدوني ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
الأخت الفاضلة سمية..\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..\r\nعدم التركيز والنسيان أمر طبيعي لأي فرد يعاني من ضغوط نفسية واجتماعية مثلك والذي عليك هو حل المشكلات التي تعانين منها والتعامل معها بطريقة أكثر عقلانية، فالانفعال والتصرف بدافع الغيرة وكثرة المراقبة هي السبب الأهم في كثرة القلق والضغوط النفسية عليك فقبل أن تتخذي أي قرار أو تتصرفي بشيء فكري في نتائجه على المدى البعيد. \r\nوحاولي أن تشغلي نفسك ببعض الاهتمامات الشخصية بالإضافة إلى أطفالك، ولن يعيد زوجك كثرة المراقبة والتجسس، والذي سوف يعيده إليك حسن السلوك والتعامل والمظهر فاحرصي على أن تجذبي زوجك إليك بالابتسامة الحلوة والتعامل المحترم والمظهر الجذاب له من قبلك، ولا أريد أن تدخلي في مجال الأدوية النفسية الآن وبخاصة أن أسباب مشكلتك واضحة سوف تزول إن شاء الله بزوالها فقط، حاولي أن تتعاملي مع المشكلة ومع نفسك وطريقتك في التعبير الانفعالي بأسلوب صحيح.. هذا مع الدعاء المخلص إلى الله سبحانه وتعالى والله ولي التوفيق.