الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


10 - شوال - 1438 هـ:: 05 - يوليو - 2017

أريد فسخ الخطوبة لكنّي خائفة وأشفق عليه لأنّي أعلم أنّه سيجنّ !


السائلة:الحاءرة

الإستشارة:مالك فيصل الدندشي

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة أبلغ من العمر خمسا وعشرين سنة ، كتب كتابي على شابّ يحبّني بجنون وهذا ما سيقتلني يوما ما . تعرّفت إليه انتقاما من صديقه الحميم الذي كنت برفقته، فخطبني وكتب كتابه عليّ ولا يزال يحبّني .. استمرّت علاقتي معه أربع سنوات مع فترة الخطوبة. مشكلة خطيبي أنّ عمله صعب للغاية ومكانه أصعب ، وحيد وبعيد عن أهله ولا أحد يتّصل به أو يتذكّره كما يقولون البعيد عن العين بعيد عن القلب فكنت ملجأه الوحيد ، يتّصل بي كلّما شعر بالوحدة .. أحبّني إلى درجة الجنون، لكن في الفترة الأخيرة أصبح يشكّ فيّ ولم يذكّرني أنّي كنت مع صديقه أربع سنوات . نسي هذا الأمر كلّيا ولم يعاتبني لكونه يعلم أنّني ظلمت من طرف صديقه ويعلم أنّ صديقه شخص لعوب بل وحقير آسفة على هذه الكلمة،لكن خطيبي هذه الأيّام سيجنّ وأصبح يشكّ فيّ كثيرا وملتصقا بي ودائما ما يتّصل كلّ دقيقة ..لقد ضايقني فأصبحت لا أطيقه وندمت ندما شديدا لأنّي خطبت له ،ندمت حقّا ولا أعلم أنّ الانتقام بشع لهذه الدرجة . سئمت وندمت على السنين التي ضيّعتها من أجل حبّ زائف لأني أجبرت نفسي على حبّه ولم أكن أدري أنّ الدافع هو الانتقام فقط .. حياتي جحيم، أريد فسخ الخطوبة لكنّي خائفة وأشفق عليه لأنّي أعلم أنّه سيجنّ أكثر،ألوم نفسي دائما ، أخاف إن فسخت خطوبتي أندم بعدها ولا أجد رجلا يناسبني لأنّ ذوقي صعب جدّا وجميلة ومن عائلة شبه ثريّة ...رجاء أعطوني حلاّ ، لا أعلم إن كان شعورا عابرا فقط سيمرّ وينجلي مع مرور الأيّام أم سأكمل حياتي معه هكذا ؟ فترة خطوبتنا طالت واستغرقت عاما ونصف العام وهو فقير أو يكاد يجهّز نفسه وحده ولا أحد يساعده ..إنّني غارقة في مشاكل معه هذه الأيّام .. أرشدوني وجزاكم الله كلّ خير .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول. أمرنا بالخير، وحذّرنا من الشرّ، والصلاة والسلام على نبيّ الهدى والرحمة، وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا .

في الحقيقة أختي العزيزة أشكرك على أنّك وضعت يدك – كما يقال – على الجرح، وأنقل ما قلت : (....تعرّفت إليه انتقاما من صديقه الحميم الذي كنت برفقته، فخطبني و....وكتب كتابه ولا يزال يحبّني ، استمرّت علاقتي به أربع سنوات مع فترة الخطوبة ) ثمّ قلت : إنّ الهدف من الخطوبة هو الانتقام !! وقلت: ( ندمت ندما شديدا لأنّي خطبت له ....من أجل حبّ زائف؛ لأنّي أجبرت نفسي على حبّه! ..)
أختي الكريمة ، أنت تقارنين بين صديقه الذي كنت برفقته – ويبدو ما زلت - أنّه شخص لعوب وحقير !!! وهو فقير وأنت جميلة ومن عائلة ثريّة، وذوقك صعب، وتمّت مدّة الخطبة سنة ونصف ثمّ كتب الكتاب، وقد مضى عامان ونصف وتقولين : إنّه يحبّك بجنون لكن في الفترة الأخيرة صار يشكّ فيك، ولم يذكّرني أنّي كنت مع صديقه أربع سنوات نسي هذا كلّه، ولم يعاتبني حتّى أنّه ليعلم أنّي ظلمت من قبل من طرف صديقه . ولم توضحي علّة هذا الظلم !!!
الأخت الحائرة، إنّ سبب مشكلاتنا الاجتماعيّة وغيرها، ولا سيما في العلاقات الزوجيّة أو ما قبلها ! أنّنا لا نفرّق بين الخطبة وهي: ( وعد بالزواج ) وبين كتب الكتاب ( العقد ) الذي تحرسه عادات اجتماعيّة محترمة تقيّد العاقدين بضوابط شرعيّة ترعى مصالحهما قبل الدخول بالزوجة. ويبدو أنّكما لا تراعيان تلك الضوابط، ممّا يؤدي إلى التوسّع في الكلام واللقاء والاتّصال؛ فيسبّب لكما التعب ثمّ سوء الظنّ ولاسيما إذا وجد الاختلاط، وأنت تقولين : إنّك بقيت على صلة برفيقه !. وفي اعتقادي: أنّ خاطبك يغار من هذه الصلة – وهو على حقّ- ويريد منك قطعها ولكن لم يصارحك بها. واعترفت أنّ حبّكما زائف وهو متحقّق من هذا، وربّما يظنّ أنّك تحبّين رفيقه الذي ما زلت متّصلة به؛ ثمّ إطالة أمد الخطوبة يعقّد المسائل. ويزيد من المشكلات .
أختي الفاضلة، أنصحك – إذا كنت ما زلت راغبة في خطيبك أو العاقد عليك – أن تبتعدي عن رفيقه الحقير اللعوب – كما وصفته – ولا تتّصلي به أبدا لا من قريب ولا من بعيد؛ فإنّه أنقى لقلبك وأتقى لربّك ؛ ثمّ اتّفقي مع العاقد عليك على الإسراع في الزواج؛ لأنّ الحبّ الحقيقي لا يظهر إلاّ بعد المعاشرة الزوجيّة وقدوم الأولاد، وصرّحي له أنّك تحبّينه، وترغبين فيه، ووضّحي هذا له بالكلام الصريح واللقاء البهيج، وأعلميه أنّك لم تعودي على صلة بصديقه، ولا مع أيّ أحد سواه. فالزواج يجعل القلبين يتقاربان بالمودّة، ويسكن كلّ واحد إلى الآخر بحبّ ورحمة .
أيّتها الكريمة، فطالما أنّ زوجك القادم يحبّك بجنون أي يرغب فيك على هذا المستوى؛ لذا استثمري هذه الرغبة، وتوكّلي على الله تعالى إذا كان هذا الشابّ من ذوي الدين والخلق، ودعي كلّ العلاقات مع الناس مهما كان شكلها وحجمها ولو كانت بحسن نيّة، فزوجك يغار وخاصّة من صديقه، والنافذة التي يأتيك منها الريح أغلقيها واستريحي. وادعي الله أن يوفّق بينكما بعد أن تتمسّكي بتعاليم دينه التي لا تراعى عند بعض الناس فيقعون فيما لا تحمد عقباه .
وفّقك الله لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:4684 | استشارات المستشار: 351


الإستشارات الدعوية

كيف أدعو أهلي للاستقامة؟
الدعوة في محيط الأسرة

كيف أدعو أهلي للاستقامة؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 26 - شعبان - 1430 هـ| 18 - أغسطس - 2009
الدعوة والتجديد

أريد أن أصلي!!

بسمة أحمد السعدي9181





استشارات محببة

عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )
الإستشارات التربوية

عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا صاحبة استشارة عصبيتي جعلت...

د.عصام محمد على2945
المزيد

تعاملكم مع حالة ابنتكم يجب أن يبنى على فهم طبيعتها
الإستشارات التربوية

تعاملكم مع حالة ابنتكم يجب أن يبنى على فهم طبيعتها

سم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2946
المزيد

طفلتي كثيرة الاعتراض بالضرب!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرة الاعتراض بالضرب!

السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي عندها عام وستة أشهر ولم أفطمها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2946
المزيد

ابنتي عمره مولعة بالآيباد والآيفون  فهل اشتريه لها؟
الإستشارات التربوية

ابنتي عمره مولعة بالآيباد والآيفون فهل اشتريه لها؟

السلام عليكم ورحمة الله..rnابنتي عمره 11سنة، مولعة بالآيباد والآيفون...

أسماء أحمد أبو سيف2946
المزيد

تورطت في كيفية تربيتهم في مواجهة خشونة المجتمع!
الإستشارات التربوية

تورطت في كيفية تربيتهم في مواجهة خشونة المجتمع!

ربينا أطفالنا بالثناء والتشجيع والتعامل مع طفولته برحمة ولطف...

ابتسام محمد المطلق2946
المزيد

ابنة أختي تضرب غيرها من الأطفال بطريقة مؤذية!
الإستشارات التربوية

ابنة أختي تضرب غيرها من الأطفال بطريقة مؤذية!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnلدي استشارتان :rnالأولى: أنا...

د.مبروك بهي الدين رمضان2946
المزيد

صرت أشكّ في وجود الله!
الاستشارات النفسية

صرت أشكّ في وجود الله!

السلام عليكم .. شكوك أرعبتني بداية كنت ملتزمة محافظة على صلاتي...

مريم محمد البحيري2946
المزيد

أحيانا أتصرّف كالنساء!
الاستشارات النفسية

أحيانا أتصرّف كالنساء!

السلام عليكم .. أنا في السادسة عشرة من عمري أعاني من مشكلة...

رانية طه الودية2946
المزيد

بيتي سيخرّب بسبب تصميم زوجتي الأولى على عدم الرجوع!
الاستشارات الاجتماعية

بيتي سيخرّب بسبب تصميم زوجتي الأولى على عدم الرجوع!

السلام عليكم
أنا متزوّج من ابنة عمّتي منذ خمس سنوات ولي طفلة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2946
المزيد

زوجي يستطيع أن يتركني فهو معاند وصعب جدّا!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يستطيع أن يتركني فهو معاند وصعب جدّا!

السلام عليكم .. اسمي سارة متزوّجة منذ سنة فقط من شخص أكبر...

د.هيفاء تيسير البقاعي2946
المزيد