الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة أبلغ من العمر خمسا وعشرين سنة ، كتب كتابي على شابّ يحبّني بجنون وهذا ما سيقتلني يوما ما . تعرّفت إليه انتقاما من صديقه الحميم الذي كنت برفقته، فخطبني وكتب كتابه عليّ ولا يزال يحبّني .. استمرّت علاقتي معه أربع سنوات مع فترة الخطوبة. مشكلة خطيبي أنّ عمله صعب للغاية ومكانه أصعب ، وحيد وبعيد عن أهله ولا أحد يتّصل به أو يتذكّره كما يقولون البعيد عن العين بعيد عن القلب فكنت ملجأه الوحيد ، يتّصل بي كلّما شعر بالوحدة .. أحبّني إلى درجة الجنون، لكن في الفترة الأخيرة أصبح يشكّ فيّ ولم يذكّرني أنّي كنت مع صديقه أربع سنوات . نسي هذا الأمر كلّيا ولم يعاتبني لكونه يعلم أنّني ظلمت من طرف صديقه ويعلم أنّ صديقه شخص لعوب بل وحقير آسفة على هذه الكلمة،لكن خطيبي هذه الأيّام سيجنّ وأصبح يشكّ فيّ كثيرا وملتصقا بي ودائما ما يتّصل كلّ دقيقة ..لقد ضايقني فأصبحت لا أطيقه وندمت ندما شديدا لأنّي خطبت له ،ندمت حقّا ولا أعلم أنّ الانتقام بشع لهذه الدرجة . سئمت وندمت على السنين التي ضيّعتها من أجل حبّ زائف لأني أجبرت نفسي على حبّه ولم أكن أدري أنّ الدافع هو الانتقام فقط .. حياتي جحيم، أريد فسخ الخطوبة لكنّي خائفة وأشفق عليه لأنّي أعلم أنّه سيجنّ أكثر،ألوم نفسي دائما ، أخاف إن فسخت خطوبتي أندم بعدها ولا أجد رجلا يناسبني لأنّ ذوقي صعب جدّا وجميلة ومن عائلة شبه ثريّة ...رجاء أعطوني حلاّ ، لا أعلم إن كان شعورا عابرا فقط سيمرّ وينجلي مع مرور الأيّام أم سأكمل حياتي معه هكذا ؟ فترة خطوبتنا طالت واستغرقت عاما ونصف العام وهو فقير أو يكاد يجهّز نفسه وحده ولا أحد يساعده ..إنّني غارقة في مشاكل معه هذه الأيّام .. أرشدوني وجزاكم الله كلّ خير .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول. أمرنا بالخير، وحذّرنا من الشرّ، والصلاة والسلام على نبيّ الهدى والرحمة، وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا .
في الحقيقة أختي العزيزة أشكرك على أنّك وضعت يدك – كما يقال – على الجرح، وأنقل ما قلت : (....تعرّفت إليه انتقاما من صديقه الحميم الذي كنت برفقته، فخطبني و....وكتب كتابه ولا يزال يحبّني ، استمرّت علاقتي به أربع سنوات مع فترة الخطوبة ) ثمّ قلت : إنّ الهدف من الخطوبة هو الانتقام !! وقلت: ( ندمت ندما شديدا لأنّي خطبت له ....من أجل حبّ زائف؛ لأنّي أجبرت نفسي على حبّه! ..)
أختي الكريمة ، أنت تقارنين بين صديقه الذي كنت برفقته – ويبدو ما زلت - أنّه شخص لعوب وحقير !!! وهو فقير وأنت جميلة ومن عائلة ثريّة، وذوقك صعب، وتمّت مدّة الخطبة سنة ونصف ثمّ كتب الكتاب، وقد مضى عامان ونصف وتقولين : إنّه يحبّك بجنون لكن في الفترة الأخيرة صار يشكّ فيك، ولم يذكّرني أنّي كنت مع صديقه أربع سنوات نسي هذا كلّه، ولم يعاتبني حتّى أنّه ليعلم أنّي ظلمت من قبل من طرف صديقه . ولم توضحي علّة هذا الظلم !!!
الأخت الحائرة، إنّ سبب مشكلاتنا الاجتماعيّة وغيرها، ولا سيما في العلاقات الزوجيّة أو ما قبلها ! أنّنا لا نفرّق بين الخطبة وهي: ( وعد بالزواج ) وبين كتب الكتاب ( العقد ) الذي تحرسه عادات اجتماعيّة محترمة تقيّد العاقدين بضوابط شرعيّة ترعى مصالحهما قبل الدخول بالزوجة. ويبدو أنّكما لا تراعيان تلك الضوابط، ممّا يؤدي إلى التوسّع في الكلام واللقاء والاتّصال؛ فيسبّب لكما التعب ثمّ سوء الظنّ ولاسيما إذا وجد الاختلاط، وأنت تقولين : إنّك بقيت على صلة برفيقه !. وفي اعتقادي: أنّ خاطبك يغار من هذه الصلة – وهو على حقّ- ويريد منك قطعها ولكن لم يصارحك بها. واعترفت أنّ حبّكما زائف وهو متحقّق من هذا، وربّما يظنّ أنّك تحبّين رفيقه الذي ما زلت متّصلة به؛ ثمّ إطالة أمد الخطوبة يعقّد المسائل. ويزيد من المشكلات .
أختي الفاضلة، أنصحك – إذا كنت ما زلت راغبة في خطيبك أو العاقد عليك – أن تبتعدي عن رفيقه الحقير اللعوب – كما وصفته – ولا تتّصلي به أبدا لا من قريب ولا من بعيد؛ فإنّه أنقى لقلبك وأتقى لربّك ؛ ثمّ اتّفقي مع العاقد عليك على الإسراع في الزواج؛ لأنّ الحبّ الحقيقي لا يظهر إلاّ بعد المعاشرة الزوجيّة وقدوم الأولاد، وصرّحي له أنّك تحبّينه، وترغبين فيه، ووضّحي هذا له بالكلام الصريح واللقاء البهيج، وأعلميه أنّك لم تعودي على صلة بصديقه، ولا مع أيّ أحد سواه. فالزواج يجعل القلبين يتقاربان بالمودّة، ويسكن كلّ واحد إلى الآخر بحبّ ورحمة .
أيّتها الكريمة، فطالما أنّ زوجك القادم يحبّك بجنون أي يرغب فيك على هذا المستوى؛ لذا استثمري هذه الرغبة، وتوكّلي على الله تعالى إذا كان هذا الشابّ من ذوي الدين والخلق، ودعي كلّ العلاقات مع الناس مهما كان شكلها وحجمها ولو كانت بحسن نيّة، فزوجك يغار وخاصّة من صديقه، والنافذة التي يأتيك منها الريح أغلقيها واستريحي. وادعي الله أن يوفّق بينكما بعد أن تتمسّكي بتعاليم دينه التي لا تراعى عند بعض الناس فيقعون فيما لا تحمد عقباه .
وفّقك الله لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.