الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود استشارتكم ونصحي في أمري خصوصاً أني أعلم أنكم كفء لتحمل أمانة الاستشارة والتوجيه. سدد على طريق الخير والصلاح خطاكم.. أما بعد.. فقد تقدم لي رجل أحسبه والله حسيبه من أهل التقوى، بارٌ بوالدته (هو أصغر أبنائها) محسنُ لها ولله الحمد وبعد السؤال والتحري تمت الموافقة عليه، الآن أنا في حيرة وقلق من أمري لموضوع إحسانه لأمه ـ مهلا- يعلم الله أني وافقت وأنا في نيتي مساعدة ذلك البار ليواصل بره بها وإكرامه، ولكني أخاف من الزمن وما يحدث في قلوب النسوة من غيرة وما إلى ذلك ومن ثم صده عن أمه الحنون؟ ما هي الحقوق الواجبة على الزوج؟ دلوني عن قاعدة للتعامل مع أم الزوج (لأنني سوف أسكن معها) وما لي وما عليّ؟ أرشدوا وحيدة والديها ولا تأخروا الرد ولكم مني الدعاء وجزاكم الله خيراً على سعة بالكم ونصحكم..

الإجابة
الأخت رقية..\r\nوفقك الله وأسعدك وسددك..\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..\r\nففي البداية أقول لك يا رقية أسعدتني بهذه الاستشارة، فهذه بشارة خير ولله الحمد أن يوجد في فتيات المسلمين أمثالك ممن تخاف الله وتسأل عن حقوق أم زوجها حتى لا تظلمها، وهذا إن دلّ على شيء دلّ على حسن ذاتك وتربيتك، بارك الله بك وعليك وجمع بينكما في خير ـ كم تكبر بعيني الفتاة التي تقدر أم زوجها وتخاف الله بها وابشري بالخير لحسن نيتك.\r\nغاليتي: إن الإعلام لم يقصر في تشويه صورة أم الزوج، مما جعل المرأة تقبل عليها وهي مستعدة لحرب ضروس ـ لذلك تجدها تفسر كل تصرفاتها بالسوء، لذلك نحن نقوم بعمل دورات تأهيلية للمقبلات على الزواج، ومن ضمن برنامجها يوم خاص للتعامل مع أقارب الزوج عموماً، ولله الحمد أنا متخصصة في هذا المحور، وقد وجهت بفضل الله كثير من الفتيات بوصايا كان لها أثر إيجابي بفضل الله، لا بفضلي، ومنها أذكر لك ما يخص أم الزوج فقط:\r\n1ـ أولاً وقبل كل شيء يا رقية اعتبريها أماً لك وتقبلي شخصيتها مهما تكون، ولا تقولي لا والله أمي ما هي كذا، اعتبري أنها أمك وأنها بهذه الشخصية التي وجدت عليها أم زوجك، فاحتمليها وأكرميها وأحسني إليها وتوددي لها.\r\n2ـ تقبلي نصحها وتوجيهها خاصة في الشهر الأول من حياتك تحتاج لمعاملة خاصة، لأنها هي أيضاً تشعر بالخوف منك كما تشعرين أنت هي خائفة أن تكوني أنانية وشريرة وتسحبين ولدها منها كما نسمع بالمسلسلات أو القصص الاجتماعية أو مثل أم فلان وأم علان، فاكسبي ثقتها وطمئنيها من البداية، صدقيني هي ستراك هكذا طول العمر، فإذا طلبت منك عمل شيء وافقي، أو مثلاً تغيير لباسك لأنه لم يعجبها وهي عندها ضيوف، فقولي حاضر، ولا تعتبري ذلك تدخلاً أو أوامر منها.\r\n3ـ هناك نقطة مهمة جداً: لا تجعلي ولدها يغير برنامجه اليومي معها، موعد الطعام، موعد القهوة، الجلوس، حتى لا تشعر أنك أخذته منها، وتبدأ تقول من يوم الزواج تغير عليّ.\r\n4ـ إذا أردتم الخروج بمفردكم فاخرجوا في الوقت الذي تكون فيه مشغولة، أو نائمة، ولا تنسوا أن تعرضوا عليها مرافقتكم ولا تحزني إن وافقت.\r\n5ـ لا تكثروا من المزاح أمامها مع بعضكم وتظهري زينتك الزائدة أمامها وأمامه سوياً.\r\n6ـ إن كانت جالسة أطيعي أوامره وأوامرها، ولا تشعريها أنك تتحكمين به كما تتصور، وإذا كنتم وحدكما من الممكن أن تناقشيه بما تريدين، أما أمامها فدائماً قولي له حاضر.\r\n7ـ أثني عليها وامدحيها، ونبهي زوجك لا يكثر من الثناء عليك أمامها، وكذلك كثرة الحديث معك دونها.\r\n8ـ حاولوا أن تشغلوها بأشرطة جميلة وهدايا مناسبة لها، لا بد أن تشعر أنه بعد أن تزوج زاد براً أكثر من الأول.\r\n9ـ لا تتوجعي حتى وإن كنت حقاً مريضة أمامها وهو جالس، فهي ستحزن على ولدها الذي (.........) هذه الزوجة بأمراضها وعللها، صدقيني كل أم مهما أحبت زوجة ابنها لا يمكن حبها أكثر من ابنها.\r\n10ـ أكثري يا رقية من الدعاء أن يهديكم جميعاً، وهل معقول أنك ستغارين من والدته يا رقية، الذي ليس به خير للمرأة التي حملته تسع أشهر ووضعته كرهاً ليس به خير لك، وتذكري أنك ستكونين مثلها في يوم من الأيام والدنيا زائلة، المهم الآخرة وكل إنسان سيجازى بما قدّم وسيكون لك أولاد إن شاء الله في يوم من الأيام وستساعدك على تربيتهم، والله يا رقية وجود الكبير بالبيت كله خير وبركة، لكن اليوم للأسف أصبحت المرأة لا تريد إلا الزوج بدون أم ولا أهل، وهي بالمقابل لا تكره أن يكون كل أهلها يسكنون عندها.\r\nوفقك الله وأسعدك وسددك، وكل ما أردت شيئا أنا تحت أمرك، ولا تنسي أن تستعيني بالله ثم بالكتيبات والأشرطة التي بها الحقوق الزوجية ـ وما أكثرها ولله الحمد.\r\nهذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.