الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لطفلين أحدهما عمره 8 سنوات، والآخر عمره 4 سنوات، أريد أن تدلوني بارك الله فيكم على كتب تتحدث عن التربية الصحيحة للأبناء حيث إني أريد أن يكون أطفالي في المستقبل واثقين من أنفسهم ولا يعانون من مشاكل أو عقد نفسية، وأنا أدرك تماما أن للوالدين أثر كبير في تكوين شخصية الطفل وفي الحقيقة ليس عندي خبرة كبيرة في التربية الصحيحة السليمة للأبناء.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة سميرة ومرحباً بك.
أشكرك على ثقتك بموقعنا.. ولك مني كل الاحترام والتقدير لاهتمامك بتثقيف نفسك لتكوني أما رائعة لأبناء واثقين ومتميزين..
أختي الغالية.. الكتب التي تتحدث عن التربية كثيرة ومتنوعة..
لكن دعيني أشرح لك ما أنت بحاجة إليه:
- لنكون في طريقتنا التربوية في الطريق الصحيح علينا أولاً أن نتفهم احتياجات الأبناء في كل مرحلة, لأننا إن أدركنا احتياجاتهم وأشبعناها بالقدر المعقول استطعنا أن نقترب منهم كثيراً وبالتالي نتعامل معهم بلغة الصداقة لا الوالدية الآمرة المسيطرة كما أننا بإشباعها نعطيهم احتياجاتهم النفسية ونحد من المشكلات.. وهذه الاحتياجات ستتعرفين عليها في كتب علم نفس النمو, وهي كثيرة ومن أشهرها كتاب علم نفس النمو للدكتور حامد زهران.
- كما أن معرفتك لسلوكيات الأطفال المختلفة وطرق التعامل معها مهم جداً لتتمكني من الحد من أسبابها وتخليص الطفل منها كالعناد والكذب.. وفي ذلك كتب كثيرة من أهمها الأطفال المزعجون للدكتور مصطفى أبو سعد.. وكذلك كتاب العلاج السلوكي للطفل.
- بالإضافة إلى الكتب التي تمنحك التعرف على الطرق التربوية الصحيحة كتعزيز السلوك ومنعه من قبل المربي وطرق التربية والتوجيه للأبناء وهي كثيرة ومن أهمها كتابان كيف تكون أحسن مربي في العالم, وكتاب فن تربية الأولاد في الإسلام للدكتور محمد سعيد مرسي.
ويمكنك الاستفادة من الروابط التالية للقراءة والاطلاع:
http://www.saaid.net/tarbiah/k.htm
http://www.gulfkids.com/ar/books-41.htm
دعواتي لك بالتوفيق.