الاستشارات النفسية

السلام عليكم
شكرا لموقعكم ولإتاحة الفرصة للكتابة فيه، أنا طالبة مجدّة ولله الحمد وأحبّ العلم والتعلّم ، نشأت في أسرة غير متعلّمة وأمّية ولا يوجد في عائلتي من تعلّم سوى القليل ، وأحسّ بشعور غريب ينتابني ، فحين أجتمع مع أقاربي وأهلي وأتحدّث معهم أجدهم يتحدّثون في أمور تافهة وسطحيّة جدّا ، وأغلبها في الغيبة والتعليقات على الناس وأمور سخيفة جدّا لا تستحقّ من له عقل أن يتحدّث فيها . فعندما أجالسهم أحتسب ذلك لله عزّ وجلّ من حيث صلة الرحم ، ولكنّي لا أعرف ماذا يحدث لي ، فعندما أشاركهم الحديث في مواضيع مهمّة عن الدين والأدب والقصص يجدونني إنسانة مملّة كلامها غير نافع ، مع أنّه العكس أشعر عند مغادرتي لهم بانحطاط وتغيير في طريقة التفكير وأندم على جلوسي معهم !! لا أريد أن أستمع لكلام يغيّر من طريقة تفكيري التي طوال حياتي أجعلها مطّلعة وعالية الهمّة بمثل تفكير هؤلاء ويذهب تعب عمري ودراستي وقراءاتي هباء منثورا ، وفي نفس الوقت لا أريد أن أقطع رحمي فماذا أفعل ؟ تعبت وأنا أنصحهم، و فوق كلّ هذا يوجد من هم منهم من يقاطعني ويحتقرني بلا سبب ، وأنا والله لم أفعل له ما يؤذيه مطلقا .. فيتجاهلون السلام عليّ مثلاً !!! ماذا أفعل أرجو مساعدتكم ، أشعر بإحراج من هذه العائلة الجاهلة المنافقة .. أريد منكم حلاّ يحفظ لي هيبتي وعلمي ، ولا أدري لماذا عندما أجلس معهم أنسى نفسي أنّي ذات علم !! أشعر بتخبّط أرشدوني !! شكرا لكم
عمر المشكلة
3 سنوات

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة
إنّ غاية الحياة الأساسيّة هي السعادة ، وكلّ ما نهتمّ به في حياتنا ليس في النهاية سوى وسائل يتوسّل بها
إلى تحقيق سعادتنا ، ولكن بالطرق المشروعة وفيما لا يغضب خالقنا أو يعرّضنا لعقابه .
اهتمّي بدراستك وعلمك ولا يعيب عليك وجودك في أسرة أمّية غير متعلّمة ، وعليك بمساعدة كلّ من حولك ، ولكن بذكائك وبعلمك تستطيعين تحقيق ما تريدينه .
حبيبتي البساطة والمرح والتحدّث إلى من حولك ببساطة قد يجعلك محور اهتمام من حولك .
وإنّ لكلّ قاعدة استثناء وإنّ الاستثناءات مهما كثرت فإنّه لا يقاس عليها ، وجودك بين السلبيّات التي تحدّثت عنها يجعلك تستطيعين الوصول إلى ما تسعين إليه .
نستطيع أن نتعلّم من أخطاء الآخرين بغير أن نضطرّ لمعاناة تجاربهم .
حبيبتى لكي يكون لدينا قوّة نفسيّة داخليّة علينا استغلال أمرين مهمّين جدّا الطاقة والشجاعة وكما قيل من حكم نفسه حكم مملكته .
قاومي كلّ ما يشتّت ذهنك ويصرفك عن المتحدّث وإذا كان حديثه مملاّ ركّزي على المحتوى .
اجعلي خطواتك ذات جرأة وكوني واثقة من نفسك وعيناك متطلّعتان إلى هدف ما تستطيعين أن تحقّقيه لنفسك وبنفسك .
اعلمي حبيبتي أنّ المحكّ الحقيقي للإيجابيّة هو الناس ومفتاح الناس قوّة وثقة حتّى تعطى لنا الإيجابيّة في التعامل .
جدّدي طرقا لخلق الدافعيّة وتعلّمي دائما الجديد وساعدي الآخرين بدون أن تتوقّعي أيّ شيء في المقابل .
حبيبتي أعدّي دائما قائمة في الإيجابيّات والسلبيّات وتصرّفي طبقا لها .
أرى في رسالتك أنّك تستطيعين فعل كلّ هذا ، ولكن عليك ببذل كثير من المجهود وأن تبتعدي عن مواطن الضغط في المناقشات .
أنتظر جديدك وأهلا بك صديقة على موقعنا المتميّز.