الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

سعاد ـ السعودية 25ـ6
السلام عليكم..
امرأة متزوجة من ست سنوات.. وزوجي يعاني من ارتخاء بالعضو الذكري، وهذا الموضوع سبب لي أزمة نفسية حتى أصبحت أكره الجماع وأكره كل شيء يخص الجنس، وأحس بـ"قرف" شديد من هذا الموضوع.
لا أدري كيف أعالج الوضع، خصوصا أن زوجي متمسك بي ويريد أن نحاول أن نصلح الوضع بأنفسنا، ولكني لا أستطيع أن أحس برغبة تجاهه، كرهت كل شي يخص الجنس، وأصبحت أحس بأني أتمنى أن يكون زوجي أخي أو صديقي أو أي شيء آخر إلا أن يكون زوجا، وقد ذهب وكشف في أكثر من مركز ومستشفى ولكن كل شيء سليم، لا أدري ما هو الحل بنظركم؟ أصبحت أفكر كثيرا في الطلاق؛ لأني لم أعد أحتمل أن يقترب مني زوجي ولا أحتمل فكرة الجماع أبداً..
أرجوكم أرشدوني ما هو الحل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولاً: نشكرك على ثقتك بالموقع، ونسأل الله لك التوفيق والسداد.
بالنسبة لسؤالك فهو مهم، وتزداد أهميته في أنَّ كثرة التركيز عليه والقلق حوله يضاعف المشكلة، ولكنك لم توضحي متى بدأت المشكلة، وهل رزقتم بأطفال؟ وأسلوب التعامل بينكما، هل هو لبق وفيه احترام، أم عنيف وجاف؟
وبشكل عام أقدم التوجيهات التالية:
أولاً: يجب ألا تصعدي الموقف وتكثفي الضغوط النفسية على زوجك؛ فإنَّ ذلك يضاعف المشكلة، لذا نقترح التفكير في السبب وبناء حياتكم على أساس من طاعة الله والمحافظة على العبادات والأوراد. والتجديد في حياتكم وعدم الرتابة والقوة التي تؤدي إلى الجفاف العاطفي.
ثانياً: مما يؤكد ذلك ويعطي الأمل في أنَّ المشكلة يمكن حلها بتعاونك: أنَّ الفحوصات تدل على سلامة زوجك وأنه متمسك بك؛ لذا من الخطأ الكبير أن تخسريه.
ثالثاً: أكد كثير من الدراسات أنّ من أهم أسباب حصول الإشباع الجنسي بين الزوجين: وجود العلاقة العاطفية الجيدة التي تسبق المعاشرة وتهيئ الزوجة لذلك؛ باللبس المناسب والطيب، وتشجيع الزوج والثناء عليه وإظهار الإعجاب به، والمداعبة من كلّ منكما للآخر.
رابعاً: إنَّ العلاقة الزوجية السليمة هي التي تبنى على المودة والرحمة وطاعة الله، والبعد عن المعاصي والمنكرات.
خامساً: أقترح عليكم قضاء الإجازة خارج مدينتكم، وزيارة بيت الله الحرام وأداء العمرة، ففيهما الشيء الكثير من التجديد والمتعة والقرب بعضكم من بعض.
وعلى زوجك ممارسة الرياضة.
وفقكم الله وسدد خطاكم.