الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

أودّ استشارتكم في مشكلتي ..
تزوّجت ابن عمّي، وهو شخص قليل الدخل وطموحاته عالية جدّا، كان يودّ الزواج بامرأة جميلة ولكن بسبب ظروفه المادّية تزوّجني "متوسّطة الجمال" لأنّي ابنة عمّه وسأقبل بوضعه .. هو لا يحبّ (أخوالي) ويكره أن يتحدّث عنهم وكثيرا ما يسبّهم ...
هو طيّب وأعلم أنّني أستطيع أن أتقرّب إليه لكنّي حسّاسة جدًا، وكلامه كثيرًا ما يجرحني علما أنّ كلامه عادة ما يراه طبيعيّا مثلا "أحبّ الجمال" فلان تزوّج امرأة جميلة ، إخوة فلانة جميلون كيف هي؟ فهذا يزعجني وأنا أكتم ذلك ..
إنّه رجل يحبّ الدين ويحافظ على صلاته ..
يرى أحيانًا أنّني لست فطنة و ذكائي محدود علمًا أنّني ذكيّة جدّا لكنّي لم أظهر فطنتي ..
ردود فعله متناقضة ولا يتكلّم كثيرًا ، غالبا لا ينصت لي ، كثير الانشغال بجوّاله ..
الآن :
أحتاج إلى إرشادكم .. ما المفترض فعله؟ علمًا أنّ لي سنة وستّة شهور من الزواج ولا يوجد أبناء إلى الآن ..
عمر المشكلة
سنة وستّة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا يحبّ النقاش ولا الحوار وفي المقابل أكتم ولا أتكلّم عمّا يزعجني منه ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
سكوتي وسكوته .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء .

الإجابة
الأخت الكريمة أسعدك الله
و عليكم السلام ورحمة الله بركاته
في البداية لديّ سؤال مهمّ جدّا وأودّ أن تجيبي عليه بصدق :
من قال إنّك لست جميلة ؟
ومن قال إنّك لست ذكيّة ؟
أختي الله يسعدك تكمن مشكلتك في الإجابة على هذين السؤالين :
ثقتك بنفسك ....
نعم ثقتك بنفسك، لابدّ أن تثقي بجمالك الذي أعطاك الله
جمال المظهر .
جمال العلم (ماجستير ما شاء الله) .
جمال الخلق .
جمال الدين .
جمال النفس .
لماذا تقولين متوسّطة الجمال ؟!
بل أنت فارعة الجمال .. أختي الجمال ليس الصورة التي رسمتها في مخيّلتك فحسب ...
عندما يتحدّث زوجك عن الجمال افرحي لأنّك جميلة ،
وكذلك ذكيّة .. نعم ذكيّة جدّا .
فقط تحتاجين إلى أن تنفضي عنك تراب الانكسار وتبرزي كالنجم اللامع في السماء الصافية.
أختي الغالية: استثمري قدراتك وجمالك وذكاءك وطوّريها وحسّني منها (تحسين المظهر الخارجي والداخلي).
كوني متفائلة .
دعي عنك الحساسيّة والشكّ والوهم .
من طبع الرجال أن يصمتوا عندما يقعون في مشكلة أو تفكير معيّن ،عندما ترين زوجك منهمكا فكريّا دعيه ولا تزعجيه ،وفّري له سبل الراحة .
كوني هيّنة ليّنة معه، ولا تكوني مهانة رخيصة في نظره (التوسّط مطلوب) .
طالبي باحتياجاتك، ولكن بأسلوب راق عن طريق الحوار المناسب .
انظري إلى إيجابيّات زوجك – وقد ذكرت الكثير منها- واستمتعي بها .
لا تنظري إلى السلبيّات وتجاهليها، فنحن بشر والبشر ناقص الكمال .
أنتما في بداية المشوار، وأنا أرى لكما حياة سعيدة ،ولكن لا يزال كلّ واحد في طور اكتشاف الآخر والتكيّف معه .
بقليل من الصبر وكثير من الدعاء ستصلح أحوالك بإذن الله .
أنصحك بقراءة الكتب التالية :
1- لغات الحبّ الخمس /جاري تشابمان
2- الرجال من المرّيخ والنساء من الزهرة/جون غراي.
تجدين في قناتي في اليوتيوب مقاطع كثيرة لعلّك تطّلعين عليها وستفيدك بإذن الله وسأضع لك رابط القناة:
www.youtube.com/channel/UCrUEQfK8H9MCJWv6-lczTMQ
أسأل الله لك سعادة دائمة في الدنيا والآخرة .