الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 29سنة متزوجة ولدي ولدانز
المشكلة أني عصبية وسريعة الغضب خاصة على طفلي الكبير الذي يبلغ من العمر خمس سنوات أغضب منه بسب وبدون سبب وأضربه أحيانا وبشدة وبعض الأحيان ينتابني شعور ناحيته بالكره ورغبة بضربه بدون سبب وبعدها أشعر بندم شديد والحزن عليه فهو يعاني من استسقاء في الدماغ بسبب الولادة المبكرة وأثرت عليه في النطق كذلك زوجي فأنه مستاء جدا من عصبيتي وسرعة غضبي وأعاني أيضا من عدم الثقة في النفس والشعور بالفشل والتردد فوالداي سامحهما الله كان تعاملهما قاسيا جدا معي مثل الضرب والسخرية منا والدعاء علينا والسب والشتم الجارح جدا.
بصراحة كنت لا أشعر بالحنان والأمان مع والداي.
أرجوكم ساعدوني فأنا بأمس الحاجة لمساعدتكم وإرشادكم لي فأسرتي تكاد تنهار بسببي

الإجابة
الأخت الكريمة،،
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
قرأت رسالتك باهتمام وأشعر فعلا بمعاناتك، هناك عدة أمور أود أن أركز عليها هنا، لذا تابعي معي النقاط الآتية:
أولا، أثبتت الدراسات العلمية أن هناك علاقة بين الماضي وما مر بنا من أحداث على تركيبة شخصيتنا وسلوكياتنا في الحاضر، لكن في الوقت نفسه تؤكد هذه الدراسات على أن هذا الأمر ليس حتميا، والدليل على ذلك أن هناك كثير من الناس ممن عاشوا في ظروف أسرية صعبة ومؤلمة لكنهم ما أن تتغير هذه الظروف وتتبدل حتى يستعيدوا قواهم ويتمكنوا من بناء حياة سعيدة ومستقرة.. بالتأكيد مطلوب منهم أن يبذلوا جهودا أكبر للسيطرة على مشاعرهم والتخلص من آثار الماضي. إن السبيل الوحيد لذلك هو التصالح مع الماضي والبحث عن طريقة للتعايش مع ذكرياته المؤلمة لأن كثرة تذكر الماضي واستحضاره والشكوى منه يؤثر بشكل سلبي على شخصيتنا ويحرمنا من الاستمتاع بالحاضر.
الحقيقة أن العقل الباطن لا يفرق بين الماضي والحاضر، فهو يفسر كل ما يتم استرجاعه من أحداث على أنه حاضر، وبالتالي تشعرين بالحزن والعصبية بشكل دائم. ولذلك، يجب أن تعيدي برمجة هذا العقل الباطن وتكرري على نفسك عبارات مثل: "صحيح أنني مررت بظروف صعبة لكنني بخير الآن...أنا لم أكن مسئولة عن هذه الظروف...سامح الله الجميع...أنا مسئولة عن حياتي الآن...سوف أبني حياة سعيدة..لن أكرر هذه التجربة مرة أخرى..." وبمرور الوقت سوف تلحظين أن لهذه الرسائل الايجابية تأثيراً جيداً على حالتك المزاجية وثقتك بنفسك.
ثانيا، بالنسبة للطفل الذي تحدثت عنه، لاشك أنه يحتاج إلى جهد أكبر في رعايته الأمر الذي يمثل عبئا وضغطاً نفسيا كبيراً عليك. وهذا واضح من الأعراض التي تعانين منها. هناك وسائل عديدة للتخفيف من هذا الضغط. ومنها مراقبة حديثنا مع أنفسنا.. فنحن كثيرا ما نحدث أنفسنا بأسلوب سلبي: (لماذا أنا؟ لماذا هذه المصيبة؟ ماذا فعلت في حياتي حتى أستحق كل ذلك؟ لماذا ابُتليت برعاية هذا الطفل في حين أن باقي الأطفال معافين؟.. ) وغير ذلك من الأحاديث السلبية التي تؤدي إلى تفاقم شعورك بالحزن والأسى والألم النفسي.
هناك حقيقة مهمة لابد أن نتذكرها دائماً.. هذا الطفل ابتلاء رباني والله عز وجل إذا أحب عبدا ابتلاه، ومن يدري ربما يصبح هذا الطفل سببا في دخولك الجنة بإذن الله.. وعندها سيكون هذا الطفل هدية لا مصيبة!
أرجو منك أن تستحضري الأجر الكبير الذي سوف تحصلين عليه برعايتك لهذا الطفل، وتأكدي أن رعايتك له سوف تكون مصدرا للمتعة والسعادة.
من الأساليب الأخرى التي تساعدك على تخفيف الضغط النفسي هو السعي لبناء علاقات اجتماعية مع صديقة مقربة وصادقة. من الاعتقادات الشائعة بيننا أن العلاقات الاجتماعية تتكون بشكل مباشر وغير مخطط له في حين أن الحقيقة عكس ذلك فنحن بحاجة إلى بذل الجهد والوقت لبناء مثل هذه العلاقات. أريدك أن تولي هذه المسألة قدرا من اهتمامك.
ثالثا، لاحظت في حديثك أن هناك علامات كثيرة تدل على إصابتك بالاكتئاب، وهو اضطراب نفسي شائع ومنتشر خاصة بين النساء. لو كنت مكانك ما ترددت في زيارة الطبيب النفسي لمناقشة هذا الأمر معه، وتناول العلاج الدوائي إذا قرر ذلك. لقد شهدت بنفسي حالات كثيرة استفادت من العلاج الدوائي خاصة وأنه أصبح لدينا أدوية جيدة لا تسبب التعود أو الإدمان أو أعراض جانبية خطيرة.
وفقك الله لما فيه الخير،
تقبلي تحياتي، وأهلا وسهلا بك دوما في موقع (لها أون لاين).