الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عام , أنا بآخر سنة لي بالجامعة " كلية الهندسة" , حكايتي أني لم يأتِ أحد لبيتنا لخطبتي أبداً , مرة واحدة فقط أتى أحدهم وأراد خطبتي لكن رفضت , المعجبون بي محدودون ومن الممكن القول أنهم منعدمون
لي أخت في الثلاثينات و المعجبون بها لا حصر لهم ولكن لم يأتِ أحد لخطبتها , في فترة من الفترات قلت أن السبب شكلي , لكن كل رفيقاتي ذوات جمال طبيعي ومعجبينهم كثيرون , فأكثرهم مخطوبات أو لديهم معجب , هذه المشكلة أتعبتني وأبكتني ليلاً , دائماً أقول لعله خير دائماً أقول الحمد لله لكن رغبتي في الزواج هي السبب , أشعر كثيراً بالوحدة , متى أذهب أنا وزوجي إلى الصلاة سوياً , أصبحت أعيش في أحلامي هروباً مما أنا فيه , كل يوم أذهب إلى الجامعة و أعود , أذهب إلى الأعراس , أسعى لخطبتي ولكن بلا فائدة , أشعر أنه حسد ولكني رقيت نفسي وبلا فائدة أيضاً.
بيتنا بيت بنات , لنا أخ واحد , كلنا أتممنا دراستنا إلا هو , وكلهم متزوجون إلا أنا وأختي التي سبق ذكرها , فأظن أن العيون حولنا لأننا معروفون بدراستنا , سامحوني على الإطالة , وأتمنى المساعدة , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة : أشكر لك ثقتك في موقع لها أولاين وأسأل الله أن يوفقك وأن يعنني على الرد عليك الرد المفيد والنافع والمقنع لك .
أختي الفاضلة : أليس هناك ممن حولك تزوجن وهن أكبر من سنك بل وأكبر بكثير ، مازالت يا بنيتي صغيرة ، فلماذا تنظرين للآتي تزوجن وخطبن ؟
إذا نظر الإنسان لما عند الناس سيتعب وينظر لنفسه بالنقص ، وكل المطلوب منك أمر بسيط جداً !!! هو "قلب التفكير " بالنظر للحياة بإيجابية.
وذلك بالثقة بالله وأن كل ما يأتي منه سبحانه خير وتأملي في قصة موسى عليه السلام عندما وصل لمدين وسقى لامرأتين ، قال وهو في شدة الجوع والخوف والهرب من فرعون فهو هارب فلا أمن ولا طعام ولا عمل ولا أهل ولا مال ، ولو كانت واحده من هذه المصائب عند إنسان لأصبح فقيرا، ماذا قال عليه السلام وهو في هذه الحال :
( ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير )
إنه كان ينظر للحياة بأنها متصلة بالله فالله منحه القوة ، الإيمان ، اليقين بما عنده ، والدين والثبات عليه وغيرها كثير يراها عليه السلام بعينه المليئة بالثقة بالله .
اقلبي تفكيرك
انظري لمن هم دونك و احمدي الله على ما وهبك وحرم منه خلق كثير ... انظري الى العينين والى الأذنين وإلى اليدين التي آتاك الله اياهما ، ماذا لو فقدتِ شيئا منها ؟؟ ماذا عساك تفعلين ؟؟ كثير من البشر يعيشون بلا هذه الاعضاء المهمة و مع ذلك هم أكثر قناعة من كثير ممن هم أصحاء .
فكري بنعم الله ... تلك اللقمة التي نأكلها ويتمنى جزء منها الكثير.
أختي الفاضلة : إن استعجالك بالزواج ، قد يوقعك في أمرين خطيرين كثير من الفتيات وقعن فيه فحصدن مرارته سنين.
الأمر الخطير الأول : ذكرت بأنه لا يوجد لديك معجبين !!! احذري كل الحذر من هؤلاء!!
يا بنيتي ، إن غايتك سليمة وصحيحة وهي الزواج ، فهذا ليس مبرر لك أن تتخذِ وسائل خاطئة وقد تكون محرمة هذه الوسائل هي ما ذكرتِه اعجاب الشباب بالفتيات والعكس أمر شنيع ونهاياته خطيرة .
في دراسة صادرة من فرنسا أجراها الخبير الفرنسي الدكتور (سول جوردن ) أستاذ علم الاجتماع، توصل خلالها إلى أن علاقات الزواج القائمة على الحب تتعرض للفشل بنسبة قد تصل إلى 85%. بخلاف الزواج التقليدي الذي يُعمِل الطرفان العقل في اختيار شريك الحياة.
هذا لو صح أن المعجب يريد الزواج؟ لكنه إذا كان لا يريد الزواج بك !!!
بالله عليك لو كان هذا المعجب يخفي نوياه السيئة نحو الفتاة ( الفريسة ) ويمنيها بالزواج ثم يستدرجها حتى يصل لما يريد ثم يبتزها ويهددها وفي النهاية "وهي نهاية سيئة " يجعلها رهينته وتحت يده يفعل بها ما يشاء .
أما أنت يا بنيتي فقد أنعم الله عليك بأن أبعد عندك المعجبين " فاحمدي الله علي ذلك "
الأمر الخطير الثاني : إن تلهفك وخيالك كما ذكرت بعض الخيالات والأحلام فقلت " متى أذهب أنا وزوجي إلى الصلاة سوياً "
يجعلك توافقين وبسرعة إذا جاء زوج حتى ولو كان سيئ المهم أنه زوج من دون سؤال عنه وعن دينه وعن خلقه ، التسرع يا بنيتي أوقع الكثير من الفتيات في زوج ذاقت المر منه ، أصبحت تتمنى أنها لو لم تتزوج لكان أفضل لها من ذلك الزوج السيء .
فلا بد أن تقلبي تفكيرك
أختي الفاضلة : هناك قانون في الحياة هو قانون التوقع " فمن يتوقع الشيء يجذب له كل الأشياء التي توافق توقعه ،
فأنت تتوقعين أنك لن تتزوجين أصحبت تنظرين لمن تزوجت ومن خطبت ، ( ومن حولها معجبين وأكرر هذا أمر غير طبيعي وغير شرعي وخطير ) ولو أنك توقعت أنك تأخر زواجك – هذا إذا كان في الحقيقة تأخر أصلا - هو زمن لإعداد زوج صالح يصلح لك .
لو توقعت وتصورت النعم التي عندك لما نظرت إلى من عندهم النعم التي ليست عندك وقد تكونين تنظرين لما عندهم أنها نعمة وهم يرونها نقمة وبلاء .
عندما توقعت أنك محسودة ذهبت للرقاة يا بنيتي ( وكل ذي نعمة محسود) ( وقد كان من الممكن أن تحافظِ على الأذكار اليومية )
ثم توقعك بأنك محسودة جعلك تنظرين للإيجابيات لديك بأنها سبب في تسلط عيون الحساد كما قلت " فأظن أن العيون حولنا لأننا معروفين بدراستنا "
وقد يكون هناك توقعات أخرى لم تذكر في الاستشارة ، انتبهي لتفكيرك فهو الذي يجعل حياتك جيدة أو سيئة وهو الذي يرسم مستقبلك .
أختي الفاضلة : من الآن اتخذي قرار صارم وهو " قلب التفكير "
مع الله فلا تظنين ولا تشكين ولا يخطر ببالك سوء الظن به ، بل كل ما يصيبك هو من قدره وعلمه ومحبته لعبده المؤمن ، وقد يكون ما أنت فيه "ابتلاء" ، لأن الله أحبك ففي الأثر : إذا احب الله عبدا ابتلاه " أو يكون سيأتي لك زوجا صالح لا تستعجلِ.
اكثري من الاستغفار ، والرجوع إليه ، واشكي حالك بسجدة في ظلمة لله سبحانه وقولي كل ما ذكرتِه في الاستشارة وأكثر قوليه لله في السجود وابكي بين يديه ، واطلبي منه سبحانه أن يريك الحق حقا ويوفقك لإتباعه ويريك الباطل باطلا ويوفقك لاجتنابه، وعليك بالعبادات من الصلوات و قراءة القرآن .
ثم مع نفسك : بالتفكير الإيجابي في كل من حولك وأحسني الظن وانظري لمن هم دونك ومن هم أسوء منك .
ثالثا مع الآخرين :سأذكر تساؤل واحد فقط من استشارتك : كيف سيكون تعاملك لو أنك ظننت أن فلانة تحسدك ، طبعا سيكون سيئا هذا السوء سيوتر العلاقة ويسئ التعامل فيصبح تعاملك معها سيء ، وهذا أيضا يسيء لسمعتك فهل سوء السمعة تجعل الزوج الصالح يقبل بك ؟ بنيتي : أنت لا تظنين بواحدة تحسدك ، أنت تظنين بكل من حولك فكيف سيكون تعاملك معهم ؟
اختي الفاضلة : ابحثي عن الصديقات الصالحات اللاتي تنشغلين معهن في عمل خيري هادف ذو نفع متعدي للآخرين ، ويقوين صلتك بربك ، ويكن عوناً لك على الطاعة.
أسأل الله يسعدك في دينك وديناك وأخرتك وييسر لك الزواج الصالح ويسعده بك ويسعدك به .