الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
أنا مخطوبة من شخص محترم، ويصلي لكن أنا غير مرتاحة! و أصلي استخارة وأيضا غير مرتاحة، وهو  في أوقات كثيرة يقول لي كلاما أنا لم أقوله، ويغير كلامه.
وكان رسم لي شخصية في أول الخطبة غير التي اكتشفتها وفي قرارات مصيرية بينا؛ جينا نتكلم فيها فقال لي: انتظري أو استني لما أسال ماما!
أنا بصراحة قلت: ليس هذا  الذي كنت أتمناه! وخائفة أن أكمل حياتي معه و أحس أنه لن يسعدني.
و أهلي رافضين حكاية أن أتركه، أنا لا أدري ماذا أفعل؟
ولا أعرف ماذا أعمل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
إنما تبني الأسر على التوافق والتآلف، كما أنها تبنى على التكافؤ والقدرة على التكيف مع الآخرين؛ لضمان بناء أسرة متوافقة يمكنها مواجهة الحياة بما فيها حلوها ومرها.
والنبي صلى الله عليه وسلم يؤكد لنا قواعد البناء للأسرة (إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه، فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).
واختيارك لرجل يصلي هذا أمر طيب.
ولكن ما فائدة الصلاة إذا كان كاذباً أو غير أمين في النقل عنك، ويسمح لنفسه أن يكون عنك شيئاً لم تقوليه، كذلك ضعف الشخصية بقوله سوف يسأل أمه، جميل أن يستشير المرء ولكن لا يعني إلغاء الإرادة أو إلغاء الذات، أو أن يكون تبعاً أو إمعة، وكونك لا ترغبين في الاستمرار معه فهذا أمر يهدد المشروع كله للفشل حتى لو استمر، لأن قناعتك به غير متوفرة، وإعجابك به غير موجود، وبالتالي لا قناعة ولا حب، ولا ارتياح ولا توافق، ويبدو أنه لا يكون تكافؤ كذلك.
لذا أنصح أنكما ما زلتما على البر والأمور لم تتداخل والارتباط هو للخطبة، والخطبة إنما جعلت للتعرف والاختبار ودراسة الطرف للآخر، فعليك بمصارحة خطيبك بعدم رغبتك في الاستمرار، وإشعار أهلك بذلك والإصرار على رأيك وبيان حجتك والمفارقة بالإحسان والمعروف دون تجريح أو انتقاص من حق الخاطب، فقط الرغبة في عدم الاستمرار لعدم الارتياح والتوافق وعدم الرغبة في أن يكون هناك ارتباط، وذلك في مصلحته ومصلحتك، وعلى الأسرة أن تتفهم دورك وعليه أيضاً بعد مصارحته أن يفهم مشاعرك وبعرف أنك صادقة معه وليس هدفك الخطوبة وفقط، بل هدفك السعادة وبناء أسرة مستقلة سعيدة.
وفقك الله وسدد خطاك.