الاستشارات النفسية

أنا معلمة أحب القراءة وكثرة الاطلاع وسماع الأشرطة النافعة في معظم المجالات. المقربون حولي يقولون عني إني ذكية ولماحة وعندي سرعة البديهة, ولكني اشعر أحيانا وأكتشف أنني لا أفهم بسرعة وأفضل قراءة المقال أكثر من مرة حتى أستوعبه، ولا أجد غضاضة من كثرة السؤال والاستفسار عن أي شيء حتى ولو أي كلمة غريبة أسمعها أو أقرؤها. وكذلك أشعر أنني ليس لدي الأسلوب المؤثر المقنع للإلقاء أو الحديث أشخاص أقابلهم أو أجلس معهم لأول مرة، وأحيانا أشعر ببعض أعراض "الرهاب الاجتماعي" وخاصة صوتي ينخفض.
ولكن من يجلس معي لفترة طويلة يقول عني إنَّ آرائي صائبة وواقعية ومنطقية، ويأخذون بكلامي، ودائماً أفكر لماذا ينظر لي الناس في بادئ الأمر نظرات أشعر بها بعدم الاهتمام أو التقدير.. هل لأنني قصيرة القامة ومتوسطة الجمال؟ أم لأنني أحاول أن أصبح جريئة وأحاول أن أمزح وأجذب الآخرين بأسلوبي الطلق؟ مع العلم بأنهم يقولون لي إني اجتماعية وطيبة القلب، من غير تقدير واحترام وهيبة.

الإجابة
من خلال المعلومات التي ذكرتِها يتبين أنَّ لديك صفات إيجابية عديدة وسمات قوية في الشخصية، كون المقربون حولك يقولون عنك:
ذكية، لمَّاحة، صائبة، واقعية، ويأخذون بكلامك.
وأما ما ذكرتِه من أنك لا تفهمين بسرعة من خلال المثال الذي ذكرتِه، فأعتقد أنَّ هذا أمر طبيعي يحصل لأي شخص إذا أراد أن يركز في موضوع ما وباله مشغول بشيء آخر، فمحاولتك فهم الأمور أفضل من تركها غير مفهومة بالنسبة لك.
وذكرت أنك ليس لديك الأسلوب المؤثر المقنع للإلقاء أو الحديث، شعورك هذا ربما يكون غير صحيح أو ليس بالحجم الذي تظنين، وكونك تشعرين ببعض أعضاء الرهاب الاجتماعي..
فكلنا كبشر لدينا رهبة أو هيبة للموقف الجديد، ولكن هذه الرهبة تتفاوت من شخص لآخر، ويعتمد ظهورها واستمرارها على ثقتنا بأنفسنا ونظرتنا الإيجابية عن شخصياتنا.
وذكرتِ أنك تسألين نفسك: لماذا ينظر الناس لكِ نظرات تشعرين بها بعدم الاهتمام أو التقدير؟
فأعتقد أنَّ الناس ليس هم الذين ينظرون لكِ هذه النظرة، إنما هذا تفسيرك أنتِ لنظراتهم، وهذا ناتج عن اهتمامك المبالغ بنظرة الناس ورأيهم فيك، وعن الخوف من انتقادهم ومن تحقيرهم لذاتك أو تقليلهم لشأنك، ويظهر أنَّ لديك أفكارا غير منطقية يجب التخلص منها واستبدال أفكار أخرى منطقية بها، فكون الشخص قصير القامة أو متوسط الجمال وإن كان بعض الناس يهتمون بهذه الأمور ـ إلا أنَّ الأساس في احترام الناس بعضهم لبعض هو ثقتهم بأنفسهم ومعنوياتهم المرتفعة وعدم إعطاء الأمور أكبر من حجمها، فنظرة الناس لنا لها أهميتها، ولكن ليست أهمَّ من نظرتنا لأنفسنا نحن.
وإليك بعض النصائح:
1 ـ التركيز على الصفات الإيجابية في شخصك ومحاولة تنميتها وتطويرها.
2 ـ الاهتمام برأيك أولاً ثم بآراء الآخرين.
3 ـ المهم أن ترضي عن نفسك وعن تصرفاتك ثم تحققي قدراً من رضا الآخرين حسب المستطاع، فرضاء الناس غاية لا تُدرك.
4 ـ عليك بحضور الاجتماعات والمناسبات ومواجهة المواقف الاجتماعية، وعدم الهروب منها، ومحاولة المشاركة في الحديث والنقاش.
5 ـ اعلمي أنَّه ليس هناك شخص أفضل من آخر، إنما كل إنسان له احترامه وتقديره مهما اختلف مستواه العلمي أو الاجتماعي.
6 ـ تعاملي مع الناس على سجيتك التي خلقك الله عليها وبطبيعتك، ولا تتكلفي ولا تتصنعي، فليس هناك أفضل من أن يكون الإنسان بطبيعته ويرضى ويقنع بذلك.
7 ـ الجمال الحقيقي ليس في الطول أو القصر أو تفاصيل الوجه والجسم، إنَّما الجمال الحقيقي في نيتك الصادقة وأخلاقك الحميدة واتباعك لنهج الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
8 ـ عليك بمواصلة القراءة والاطلاع في الكتب العلمية عموماً، والكتب النفسية والمختصة بفن ومهارات الاتصال بالآخرين خصوصاً.
9 ـ عليك بمراجعة أقرب طبيب نفسي إذا استمرت الأعراض أكثر ممَّا هي عليه، فهناك عدَّة أساليب علاجية (عضوية ونفسية) لما تعانينه.
10 ـ عليك بأن تكوني متفائلة فسوف تتخلصين من الأعراض التي تعانينها ما دامت عندك الإرادة ولديك العزيمة للتغيير للأحسن.