الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله..
أما بعد..
أشكركم على هذا المجهود الرائع ..
مشكلتي وهي متعددة الجوانب ومتفرعة وهي الحياء والرهاب الاجتماعي والإحباط من تأخر الزواج فأبلغ من العمر 26 عاما في البداية العشرين من عمري تقدم لي شخص ولكن الأهل رفضوا ولكنني الآن أتحسر عليه لما تقدمت في العمر فكل يوم أتمنى الموت وعدم العيش في الحياة وتزداد حالتي النفسية أكثر عند النوم وأعتقد عدم تقدم شخص لخطبتي هي خجلي وعدم خروجي للناس، فأنا من الناحية النفسية قليلة التحدث والكلام حتى مع إخواني الذكور لأني معقدة من الصغر منهم وأتضايق من نظرات الناس لي وتزداد بسبب ذلك ولا أتكلم مع أحد فدائما أنا ساكتة فأنا الوحيدة فيهم.
ما أريده هو كيف أستمر في حياتي وأتقبل نفسي على هذا الحال؟ لأني تزداد حالتي عند سماعي بزواج أحد قريباتي وهن أصغر مني فأنا أتمنى ينزل الله علي الموت ويقبض روحي لأن الانتحار حرام، فأنا والحمد لله..
فأرجوكم قدموا لي النصح والمشورة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك بالرد الجميل والمفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة أسأل الله لك العافية والسعادة،
يا أختي.. أعتقد أنك خطوت خطوتين للعلاج والخروج من هذه الأزمة، الأولى بأنك عرفت مواطن الخلل والضعف والثانية بهذه الاستشارة الجميلة، أما الثالثة فهي تميزك! لكنك لا تعرفين ذلك، ولو عرفت تميزك لارتفعت معنوياتك وقويت ثقتك بنفسك فابتعد عنك الرهاب ومواجهة الناس، برغم أني أشعر أنك لم تصلي لمرحلة الرهاب لكن استمرارك على وضعك يوصلك له.
تميزك قرأته في استشارتك فأنت متمكنة في وصف حالتك، وأيضا ختمت استشارتك بقولك الحمد لله وإن كانت الاستشارة توحي باليأس عن روح الله إلا أنه يوجد لديك رضا بقضاء الله وقدره وإن قل بسبب كثرة التفكير السلبي لديك.
أختي.. أود أن ألفت انتباهك بأنك متميزة وقد ظهر بعضا منه في استشارة عابرة فأظن أن لديك مواهب أخرى لم تكتشفيها؟ فكما أنك متمكنة في اكتشاف الجانب السلبي فلا بد أن تكوني متمكنة في اكتشاف الجانب المشرق في حياتك، فغذي هذا الجانب وارفعي من قدراتك وانظري إلى المواطن التي فيها تميزك عن من حولك فأبرزيها واسعي على نموها، حتى وإن كانت صغيرها وضعيفة فالسعي على تغذيتها حتى تصبح جزءَ من ذاتك فتزدادين ثقة بنفسك وقدراتك.
واعملي على تعزيز ما سبق بالثقة بالله عز وجل وأن ترضي بما قسمه الله لك، وصحيح أن حلم كل فتاة هو الزواج إلا أنه ليس بيدها جلب الزوج، وما تستطيعه الفتاة هو إسعاد نفسها وأن ما أصابها لم يكن ليخطئها وقد يكون تأخر الزواج أو انعدامه ابتلاء على الفتاة وفي الأثر إذا أحب الله عبداً ابتلاه ليوجه ليفتح عليه أبواب القرب منه واللجوء إليه، وأيضا ليس معناه أن حياتها انتهت، بل هي نقطة البداية في التغيير وما عليك إلا بالبحث عن مفاتيح الرزق الربانية التي أودعها الله في شرعه من مداومة الاستغفار والتوكل عليه والرضا بقضائه وقدره وقراءة القرآن بتدبر فهو شفاء لما في الصدور وسيزيل عنك الكثير من الأمراض النفسية، وعليك بقيام الليل والدعاء لله بأن يفرج عنك ما بك وأن يريد الحق حقا ويوفقك لإتباعه ويريك الباطل باطلا ويوفقك لاجتنابه، وأيضا حافظي على أذكار الصباح والمساء ومنه هذا الحديث الذي يقول. وأعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوء أو أجره إلى مسلم..
فداومي على ذكر الله وشكره، نعم اشكريه! على ما منحك من النعم التي أعمتها النظرة السوداوية في حياتك فكما أن الشكر مرضاة لله وإتباع لأمره (ولئن شكرتم لأزيدنكم) فمن الزيادة، النظرة التفاؤلية، والقناعة بما لديك، والثقة بنفسك وقدراتك ونجاحك.
وأيضا يا أختي.. ما مضى انسيه، ومازلت في مقبل العمر وفي المثل اليمني (كل ما كبرت الفتاة زان حظها) ، فانطلقي في مستقبل مشرق، ولا تجعلي الحزن على الماضي يأسرك عن التقدم فقد أمرنا الحبيب صلى الله عليه وسلم بأن نستعيذ من الهم والحزن) فالهم هو الخوف من المستقبل والحزن تذكر الماضي والعيش فيه..
ومع سيرك في تميزك والبحث عن طرق نجاحك قوّي تلك المسيرة بالرضا بما قسمه الله لك وابحثي عن من يعينك على ذلك من الأخوات الفاضلات الصالحات وأعتقد أنك لن تعدمي الوصول إليهن فهن خير من يعينك على ذلك أو انشغلي في تطوير نفسك بإكمال الدراسة أو الانشغال بأعمال البيت ومساعدة الأهل أو العمل في موطن محافظ و نزيه وبعيد عن الرجال والخلطة بهم، المهم أن لا تجلسي بدون شيء لأن الفراغ يجلب الهم والتفكير السلبي .
أسأل الله لك الصلاح والهداية وأن يكتب لك السعادة في الدارين وأن يمتعك بصحتك و يزيد عليك من فضله ويحقق لك أمنياتك.