الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
لديّ استشارة في موضوع الزواج وهذه الأمور .
في البداية كنت أضع لنفسي خطّة بعد التخرّج أنّني سأبقى وحيدة دون ارتباط حتّى أرى أنّني قادرة ومتهيّئة للأمر ، ولكن منذ عام تقدّم لي رجل قريب لم آخذ الأمر بجدّية لكنّني قلت سأفكّر وأرى هل يناسب هل وهل وهكذا .. المهمّ كان موقفي الثابت أنّني لا أريد الارتباط بأيّ رجل بعد التخرّج بسنتين هكذا أريد، وهذه الفترة التي أحتاج إليها كي أستقلّ بنفسي .. ولكنّي لم أخبر أهلي أو بالأحرى والديّ عن موقفي هذا وكنت أنتظر أن يسألوني عن موافقتي من عدمها .. اعترفت أنّي أخطأت وماطلت وفي نفس الوقت قلت رأيي لأخواتي ولكنّي كنت أنتظر أمّي أو القوم المتقدّمين يسألونني لأخبرهم بموقفي .. ومرّ عام كامل ولم أعر الأمر اهتماما أو جدّية بدعوى أنّهم لم يطلبوا منّي القرار الأخير بعد والتفكير الجدّي في الأمر فقد كنت أرى أنّ هذا العام هو للتعرّف إليه أكثر والتفكير في الأمر ، وفوجئت منذ يوم من هذه الرسالة بأمّي تقول هيّا نعمل تحليلا طبّيا للزواج ، كلّمتني أمّه كي نعقد الملكة ! صعقت حينها وصدمت كيف ذلك وأنا لم أعطِ رأيي بعد ولم تأخذوا منّي كلمة حقّ ! لكن أمّي موقفها كان مصدوما منّي حيث تظنّ أنّني وافقت ضمنيّا ودخلت في جدال حيث أنّها لم تأت وتسألني بصراحة ولكنّها قالت إنّها سألتني وكان موقفي إيجابيّا ! حصل ذلك في نفس العام الماضي حيث جاءتني أمّي وكأنّها تأخذ رأيي في الأمر وتستشيرني ولم أنتبه أنّها تأخذ منّي قرارا حقيقيّا ..
لا أدري ما الذي قلته وقتها ولكنّي لم أكن أتحدّث بجدّية وقلت لها مازال الوقت مبكّرا ولم أعطها كلمة بالموافقة (حدث سوء فهم من أمّي واللامبالاة والجدّية من ناحيتي) .. واليوم تقول لي لا تجعلينا في موقف حرج مع القوم وعليك أن ترضي بالأمر وليس لك الحقّ في الرفض فالرجل سيرته حسنة .. حتّى أنّها ذرفت الدموع وأنا الآن في موقف لا أحسد عليه .. فعلا كنت لأوافق لو أُعطيت المجال للتفكير الجدّي ولكن ليس بهذه السرعة ولا أريد أن يكون عقد القران ( الملكة) هذا العام .. ماذا أفعل ؟ هل أرفض الأمر وأقلب الطاولة على الجميع لأنّي أشعر أنّي أجبرت على هذا وأنّ قراري واختياري سلبا منّي، ولم أعط الفرصة الكافية للتفكير لأنّي لم آخذ الأمر بجدّية كما أسلفت أم أرضى بالأمر الواقع وأرتبط برجل أنا لست مقتنعة به وأشعر أنّي أجبرت عليه ولا أريد أن أظلم نفسي وأظلمه على الأقلّ هذا العام ؟.. أشيروا عليّ في أمري جزيتم خيرا .
عمر المشكلة
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
سوء الفهم واللامبالاة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
عدم الجدّية في العائلة وإهمال أمّي لقراري الحقيقي أو خوفها منه لا أدري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قمت بالاستخارة فقط وإمهالي عدّة أيّام .

الإجابة
الأخت الفاضلة سميّة وفّقك الله لكلّ خير .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الزواج هو مشروع الحياة الأكبر وقد حثّ الإسلام على المسارعة فيه وعدم تأخير ذلك، ولهذا قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :( " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلاّ تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير (ولهذا فالمعيار في اختيار الزوج هو الدين والخلق وما سوى ذلك فهو فرعيّ وليس أساسيّا .
وبالتالي أختي الكريمة وفّقك الله لا أرى مبرّرا لتأخيرك الزواج لاسيما وأنت متعلّمة ناضجة وتعين أنّ تأخير الزواج من شأنه أن يفوّت عليك قطار الزواج ،وكم من فتاة ظلّت تؤخّر الزواج بحجّة عدم الاستعداد له أو إكمال الدراسة وما أدركت إلاّ بعد فوات الأوان وهي تعضّ أصابع الندم .
لذلك نصيحتي لك طالما هذا الرجل الذي تقدّم لك ليس فيه عيب في دينه وخلقه فلا تتأخّري وأقدمي، وغيّري من قناعتك السابقة وهيّئي نفسك للزواج .
وأبشّرك إن أنت أرضيت أمّك والله لن يخيّبك الله في هذا الزواج ،فقط استعيني بالله وتوكّلي عليه واستخيري وأقدمي بنفس راغبة .
أسأل الله لك السعادة في الدنيا والآخرة ومبارك لك مقدّما .