الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مشكلتي أنني عندما أكون مدعوة إلى فرح أو حفل أو مطعم أو حتى تجمع أسري، عندما يحين وقت الأكل يكون أصعب وقت بالنسبة لي، حيث أشعر أنَّ الكل يطالع فيّ، لأنني نهمة وآكل بشراهة، وهذا ما يجعلني أحس بحرج بالغ، وتطورت هذه المشكلة حتى إذا نظرت لأي شخص يأكل، فإنني أبلع ريقي لا شعورياً! حتى وأنا شبعانة!! وهذا يسبب لي إحراجاً كبيراً عندما أكون في أي زيارة أو دعوة.
أرجو الردّ عليَّ بأسرع وقت ممكن لو تكرمتم.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتك التي تعانينها هي الرهاب الاجتماعي، وهي الخوف من الظهور أمام الآخرين والتلعثم في التصرفات التي تكون بحضرتهم.
مشكلتك الحقيقية ليست في عملية الأكل فقط، بل إنَّ الأكل رمز لسلوك ظاهر يصدر منك وأنتِ موجودة مع الآخرين، وهو أحد صور عدم الثقة في النفس، وعادة يأتي نتيجة التنشئة الاجتماعية المبكرة.
مشكلتك سهلة الحل بإذن الله تعالى، وأنتِ بحاجة لعلاج سلوكي وذهني (معرفي).
يتمثل العلاج السلوكي في التالي:
1 ـ التحصين التدريجي.
2 ـ الاسترخاء.
3 ـ أسلوب القدوة.
والتحصين التدريجي عبارة عن ترتيب مواقف الخوف بالتدريج من الأقل خوفاً إلى أكثر ما يثير الخوف أو القلق لديك، وذلك بالتخيل ثم من خلال الواقع،
ولكن بشرط: عندما تصلين إلى الموقف المثير بشدة تكونين في حالة استرخاء تام.
أمَّا الاسترخاء، فيتم تعلمه من خلال ممارسة بعض التدريبات الخاصة به، وتبدئين عادة بأخذ نفس عميق يدخل إلى أعماقك ثم تخرجينه ببطء وبهدوء، ثم تشدين على عضلات يديك، وباقي أجزاء جسمك، وكلما تشدين جزءاً بقوة تتركينه يرتاح وأنتِ لا تفكرين إلاّ في ماذا يحدث لجسمك فقط، أما العلاج التخيلي المعرفي فيتمثل في التالي (على سبيل المثال):
1 ـ أتخيل أنني شخصية قيادية يحسب لها الحاضرون ألف حساب، وابدأ أدخل وأنا منتصبة القامة، مفتوحة العينين، واثقة الخطى، وأتخيل الآخرين موظفين صغار يخافون التصادم معي أو انتقادي.
2ـ أتخيل الآخرين وهم يمارسون أعمالهم اليومية البسيطة أو الخاصة، على سبيل المثال أثناء تفريشهم لأسنانهم، أثناء مداعبتهم لأطفالهم الصغار... إلخ.
3 ـ أتخيل ماذا سيحدث لو كنتِ في قمة الخوف (أي أسوأ الاحتمالات)، وبالمقابل ماذا سيحدث وأنا قوية واثقة أو عادية لا أخاف إلا من الله تعالى فقط.
وتذكري أنَّ المؤمن القوي خيرٌ وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعيف.
وهناك عدد من التمارين الخاصة باكتساب عدد من المهارات الاجتماعية، ومنها: الإلتقاء البصري بالشخص الآخر، بحيث تركزين عينيك على الآخرين بدلاً من أن تسمحي لهم بالنظر إليك.
وعليك المبادرة بإلقاء التحية، والتبسم والتنفس بعمق، وادعاء اللامبالاة، لأنَّ الإنشغال بعملية الخوف نفسها تؤدي إلى الفشل والخوف الحقيقي، وتذكري بأنذَ ليس هناك إنسان كامل، وكلٌّ معرَّض للخطأ والضعف، ولكن لا يجب تحميل الأمر ما لا يُحتمل، مع تمنياتي لكِ بالتوفيق والتوازن المنشود.