الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أعيش بسبب طلاقي ظلما، حالة من القهر لأني عانيت من الظلم وأيضا وقع الطلاق ظلم وأعبد ربي وأحفظ القرآن وأوقات أكون قوية ولكن بسبب أزمتي يحدث فتور في كل شيء وأشعر بالإحباط وأكتفي وقتها بالفروض إلى أن تمر الأزمة وأرجع للعبادة.
أفيدوني حتى لا أدخل في حالات الإحباط لأني أعتبرها سخطا وأخاف الله لأني بسبب أزمتي أصلي وأدعو كثيرا على طليقي ونفسي أن أتوقف عن الدعاء على طليقي وحالة الإحباط وأكون قوية.
أفيدوني بحل.. نفسي يفيدني جزاكم الله كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة ومرحبا بك في موقع لها أون لاين.
الأخت الكريمة من الواضح من رسالتك أنك ما زلت تعيشين في خبرتك الماضية وينصب كل تفكيرك على زوجك ومشاعر الغضب منه وذلك من خلال تركيزك على الدعاء عليه وفكرة الانتقام منه وهذا يدل على عيشك في الماضي وأصبح محور اهتمامك هو الغضب والعدوان على ما سبق والتركيز على الماضي وآلامه هو الذي يسبب لك الإحباط والنظرة المتشائمة للمستقبل ولكن التفكير الإيجابي هو الذي يساعدنا على الأخذ بخبرات الماضي مهما كانت مؤلمة وتطوير المستقبل بحيث لا يحدث من خبرات سيئة في القادم بقدر الإمكان أما النظر إلى الماضي يجعلنا نتعثر في المستقبل وإذا نظرت إلى حكمة الخالق سبحانه وتعالى في خلق الأعين التي ننظر بها إلى الأمام وليس لدينا أعين ننظر بها للخلف ولو حدث ذلك لكنا وقعنا على وجوهنا ولم نر أو ننتبه لما هو قادم
لذا أنصحك بتغيير أسلوب حياتك لما هو أنفع وأصلح لكي تحصلين على توازن بشكل جيدا لحياتك وإليك بعض الإرشادات التي تساعدك على توازن جوانب حياتك بشكل إيجابي ومنها:
- لابد من تغيير نمط تفكيرك من النمط المتشائم السلبي إلى الإيجابي المتفائل من خلال تغيير تفكيرك للأحداث القادمة والنظرة الإيجابية لتغيير حياتك لما هو أفضل ويحقق لك الرضا والسكينة والهدوء النفسي.
- عليك بتعلم أشياء جديدة تزيد من قدراتك وتنمى بها ذاتك وترفع من ثقتك بنفسك.
- مارسي الهوايات والأنشطة المفيدة والتي تعود عليك بالفائدة والمتعة في نفس الوقت.
- اهتمي بالجانب الصحي لديك من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية وعلى رأسها رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا تناولي الغذاء الصحي الغني بالألياف والخضروات الطازجة والفواكه أيضا.
- اهتمي بتعلم وممارسة التمارين النفسية مثل الاسترخاء البدني والذهني والتأمل وحضور الندوات والمحاضرات التي تنمي الثقافة النفسية لديك لمعرفة ذاتك وقدراتك بقدر أكبر واستغلالها لما هو مفيد ونافع.
- كوني علاقات اجتماعية من الأهل والأصدقاء الإيجابيين واشتركي في الجمعيات الأهلية التطوعية للمشاركة في المجتمع حسب ظروف وقتك.
-اهتمي بالجانب الروحي لديك من خلال الصلاة والدعاء والتقرب من الله والتأمل في ملكوته العظيم.
- ابعدي عن قلبك العداوة والحقد والغضب والانتقام فهي من أمراض القلوب التي لا تضر إلا أصحابها وتعطلهم عن النظرة الإيجابية لدنياهم وشؤونها.
الأخت الكريمة أدعو الله أن يقوي بصيرتك ويقويك في محنتك حتى تخرجين إلى بر الأمان والسكينة والهدوء النفسي
كل التحية والتقدير لك وعلى أمل التواصل معنا.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته