الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا زوجة رجل فاضل ولله الحمد لكن من 4 سنوات و6 أشهر تزوجنا ولم ’نجب رغم أنني وزوجي طبيا سليمان عمري وعمره30 سنة ابن عمي وابن خالتي أحبه ويحبني
وحملت بطفل أنبوب السنة الماضية وتوقف نبضه بالأسبوع7 والحمد لله على كل حال
أعدت المحاولة لكن بعد تنشيط دام14 يوم بالإبر تبين بعد سحب البويضات أنها أكياس بها دم وليست بويضات صالحة للإخصاب
هناك من يقول من الرقاة أن بي عينا ومنهم من قال سحرا
تعبت نفسي ولم أعد قادرة على الصبر وذلك لأني أرحم زوجي فهو سليم وهو الأكبر بين إخوته وأخيه الذي تزوج بعده لديه طفلتان ما شاء الله
أشعر بالنقص وتأنيب الضمير كثيرا رغم أني أحاول التعايش وأدفع الأموال في علاج نفسي لأني معلمة لكن بعد ما تبين أن البويضات هذه المرة أكياس  خاصة أن الطبيبة بالسونار طيلة الأيام تقول إنها بويضات كثيرة شعرت بإحباط وزوجي أشعر أنه تعب معي وأكرر عليه أن يتزوج علي لأني أحبه لكن بعد زواجه لن أعيش معه
وأرجع أندم على تفكيري وأتمنى الحمل وأن أصبح أما لعياله وهو أبا لعيالي
لا أعلم ما الذي يمكن أن أكون عليه لارتاح نفسيا فنفسي متعبة خاصة بعد فشل التلقيح لعدم صلاحية البويضات

الإجابة
أختي الكريمة:-
السلام ورحمة الله وبركاته،،،
بداية أهنئك على هذه النفس الكريمة التي راعت شعور الأخر ورغبته بالإنجاب، وأسجل شهادة تقدير لهذا الزوج الكريم الذي يبادلك الحب والذي أبقى على حبل المودة بينكم بالرغم من عدم وجود الذرية.
لقد سالت - أختي الكريمة - عما يريحك نفسيا من معاناة الحرمان سواء أكان حرمان الولد أو الخوف من الحرمان من الزوج بطلاق أو غيره، وأقول لك إن الإسلام بما يتضمنه من تعاليم ومعتقدات قد تكفل وضمن لنا الطمأنينة والراحة النفسية مهما بلغت قسوة الظروف وضراوتها ،فنحن جميعا في ملك الله وهو يحكم فينا بما يشاء ((يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور *أو يزوجهم ذكرانا وإناثاً ويجعل من يشاء عقيماً)) وإن الخير فيما اختاره الله لنا (( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم)) فالحرمان من الذرية وإن كانت مصيبة لكنها كانت سبباً في ظهور معان التضحية كل منكما للآخر ، ألا ترين مقدار تقديرك واحترامك لزوجك الذي ضحى هذه السنوات الأربع أو الخمس حتى أنك شعرت مجرد شعور أنه تعب معك فهو لم يظهر ذلك تقديرا لمشاعرك وحفظاً لكرامتك ،ألا ترين كيف بذلت الأموال للعلاج وأسمى منه أنك من أجله ومن حبك له طلبت منه الزواج بأخرى، فانظري كم تولد عن هذه المصيبة من هذه المعاني السامية الرائعة. ثم ما يدريك لعل الله يرزقك الذرية ولو بعد حين فكم من نساء لم ينجبن إلا بعد سنوات طويلة من الزواج فلا تيأسي خاصة أنك حملت بطفل أنبوب واستمر الحمل عدة أسابيع مما يعطي مؤشراً بأن احتمالية الحمل قائمة والله لا يعجزه شيء سبحانه وعندها ستتذكرين أنت وزوجك تلك الفترة العصيبة من حياتكما والتي صبرتما فيها حتى فرج الله عليكما وسيكون ذلك بلا شك عاملا فاعلا في استمرار ومتانة العلاقة بينكما.
وإن مما يخفف على المرء أنه ليس وحده المصاب فكم من أزواج حرموا الذرية ،أو رزقوا بذرية ناقصي الخلقة أو مصابين بأمراض وراثية ويحتاجون إلى عناية وتعب مستمر،أو ذرية فاسدة غير صالحة ساموا والديهم عذاب العقوق فلا يملك المرء إلا أن يحمد الله على ما قدر عليه فمصيبته تهون عند مصائب غيره علاوة على ذلك فإن المصيبة عند من يوفقه الله تورث رقة في قلب الإنسان وتدفعه إلى اللجوء إلى خالقه والإلحاح بالدعاء إليه وكثرة العبادة والصدقة ( التي هي من أسباب الشفاء بإذن الله) والخشوع والبكاء ... مالا يتحصل للإنسان لولا هذه المصيبة، فإذا كانت المصيبة موجودة فلماذا نضيف إليها مصيبة التسخط و الجزع فليسلم الإنسان أمره إلى الله وليرضى بما قدر عليه.
من جهة أخرى إذا كنت اقترحت على زوجك الزواج من أخرى فلماذا اتخذت قراراً بأنك لن تعيشي معه بعدها؟ إن ثمرة الزواج الأساسية هي السكن والطمأنينة كما جاء في القرآن الكريم وإن لم يحصل الإنجاب
وهذه فطرة وغريزة فالذكر والأنثى بحاجة لبعضهما البعض، ثم إن الطلاق سيجعلك بلا زوج ولا ولد فهنا خسرت الاثنين فهل هذا أفضل أم البقاء مع زوج تحبينه وإن تزوج بأخرى مع إن زواجه بالأخرى إن حصل فهو ليس بسبب عدم رغبته آو كرهه لك، فهل ترضين العيش بقية حياتك بلا زوج وهل هو أفضل لك؟ لأنه في الغالب لن يتقدم أحد للزواج ممن لا تستطيع الإنجاب ألا من كان لديه أخرى.
وان مما يخفف كثيرا من قلقك وتعبك النفسي هو مصارحتك زوجك بكل هذه المشاعر والمخاوف التي لديك فالمصارحة والفضفضة من أنجح السبل في التخلص من التوتر والشد النفسي فقد تجدين من ردة فعله ومواساته لك ومشاركته لهمومك وغمومك ودعمه العاطفي والنفسي لك ما يكون بلسماً لجراحك.
وأعود وأقول إن الأمل بالله لا ينقطع ورجاءه لابد أن يستمر، وفقك الله ورزقك الذرية الصالحة التي تقر بها عينك وعين زوجك،،،