الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
عمري سبع وثلاثون سنة .
توفّي أبي وعمري سنة ولم تتزوّج والدتي بعده ، ربّتني
تربية محافظة و هي شخص بطبيعتها قلقة فضّلت أن تزوّجني ابن عمّي الذي تقدّم لي لكي يكون لي سندا في الحياة.
متزوّجة و لي بنت و ولدان .
تزوّجت وعمري سبع عشرة سنة وأكملت دراسة البكالوريا بعد الزواج . دخلت الجامعة بعد ولادة ابني الثاني ولم أستطع إنهاء السنة علما أنّي كنت متفوّقة في المدرسة .
زوجي شخص جيّد ولكن طريقة تسامحي معه و محاولة إرضائه دائما جعلت منه شخصا يستبدّ ولا يعجبه مهما فعلت .
بدأت المشكلة عندما بدأت أعراض (الشخصيّة الحديّة ) لدى ابني بالظهور وعمره إحدى عشرة سنة . هو الآن في الثامنة عشرة سنة . زرنا خلال هذه الفترة أفضل الأطبّاء والاختصاصيّين في الطبّ النفسي والعقلي . كان التشخيص نفسه و العلاج نفسه . عانينا معه معاناة فظيعة و أصابني اكتئاب مرضيّ حادّ مازلت أعالج منه عند الطبيبة نفسها . حاول ابني أن يوهمنا بأنّه يريد أن يرمي بنفسه مرارا من الشرفة ،عندها أدخلناه مصحّة للأمراض العقليّة . بقي شهرا ثمّ خرج و لم يتغيّر .. فشل في الدراسة ، و الأسوأ في الأمر أنّ زوجي ليس حازما في تربيته . عندما أقول له أيّ شيء عن تصرّفات الولدين السيّئة تصبح مشكلته أنّ صوتي عال أو بأيّ طريقة أنا المخطئة. و مع تزايد الضغط أصبح أولادي الصبيان يتطاولون عليّ بالكلام مثل زوجي و الشتائم إلى درجة أنّي لو قالت لزوجي أنّ الولد شتمني أو ضربني لا يحرّك ساكنا .
تركت البيت و قرّرت أن أطلب الطلاق دون أيّ تفكير في الصلح و مكثت عند أمّي شهرا تقريبا حيث أشارت الطبيبة أنّي في حاجة إلى الراحة .
ومنذ نهاية الشهر تعرّض زوجي لمشكلة في صمّام القلب فاضطررت أن أعود لأهتمّ به .
كنت في هذه المرحلة في حالة اكتئاب فظيعة حاولت الانتحار مرّات عدّة . و كنت أشعر أنّ العمر كلّه ضاع سدى . أولادي لا أستطيع أن أشعر أنّهم أولادي . زوجي لم أعد أطيق أن أراه ولا أهتمّ له . أحسست بالخسارة الكاملة .
المشكلة بدأت عندما بدأت أكلّم أشخاصا على النت .
كان في البدء أولاد من عمر ابني وكنت أشعر أنّي أعوّض بذلك إلى أن أنشأت صفحة باسم مستعار واخترعت شخصيّة أخرى غيري و صار لديّ أصدقاء كلّهم رجال . ادّعيت أنّي في الثامنة عشرة من العمر و اخترعت حياة مختلفة وسرّية تماما. وبما أنّي جميلة و طفوليّة الوجه و شخصيّتي محبوبة وطيّبة صار من يكلّمني يقع في غرامي ، والأسوأ أنّي أحببتهم ... هم من مستويات مختلفة و خلفيّات وبلدان أخرى وأعمار مختلفة. أحببت منهم ثلاثة أحدهم كان يعاملني كأنّه أبي ولكنّي بعد فترة أحسست بحبّه كحبّ رجل لامرأة و أنا أحبّه إلى درجة كبيرة .. والثاني هو أخي بكلّ معنى الكلمة أحبّه كأنّه أخي الذي طالما حلمت بوجوده إلى جانبي . الأهمّ في الموضوع أنّي نسجت عالما خياليّا بكلّ تفاصيله وأحداثه وعائلة أخرى تماما .
هل أنا طبيعيّة ؟ هل هذا نوع من المرض العقلي أم هروب من واقع لم أعد أتحمّله ؟
لم أستطع أن أقول لطبيبتي عن هذا الموضوع .
الجدير بالذكر أنّي لم أعد أحبّ زوجي مجرّد اعتياد فقط، ولكن أعامله بما يرضي الله ، وهو مؤخّرا خضع مع ابني لجلسات علاج مع الطبيبة المعالجة وتحسّن الوضع جدّا في البيت، لكنّي أشعر بالذنب وأنّي خائنة و سيّئة الأخلاق و مذنبة في حقّ ديني خصوصا أنّي متديّنة وأخاف الله و لم يكن عندي أيّ شيء أخاف منه أمام الله قبل هذه المحادثات التي لم أعد أستطيع العيش دونها ودون أصحابها لأنّهم كانوا سبب تمسّكي بالحياة عندما وصلت إلى أسوإ مراحل الاكتئاب . و مازلت أشعر أنّهم سبب الفرح في الحياة ولا قيمة للحياة دونهم .
عمر المشكلة :
سنة ونصف ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
سوء معاملة زوجي لي وإهانتي وعدم شعوري لا لكوني زوجة ولا أنثى ولا أمّا و لا حتّى إنسانة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم الشجاعة في مواجهته و الخضوع للأمر الواقع والخوف من الطلاق و تبعاته .. و شعوري عندما أكلّم هؤلاء الأشخاص أنّي ذات قيمة ومحبوبة و شعوري بخوفهم عليّ وعلى مشاعري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لا شيء .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ومرحبا بك .
غاليتي ..أسأل الله أن يمنّ عليك وعلى زوجك وولدك بالشفاء العاجل ..
أتفهّم تماما صعوبة الظروف التي مررت بها نتيجة معاناتك من مرض ولدك - عافاه الله - والإنسان عادة في مواجهة المشكلات والضغوط المختلفة يتّخذ بعض الاتّجاهات السلبيّة كالهروب من المشكلات بأحلام اليقظة أو الهروب منها عبر عالم آخر يختاره سواء كان عالما واقعيّا أو افتراضيّا أو يحاول إسقاط تفاصيل كثيرة من المشكلة على الآخرين دون أن يكون له أيّ علاقة بوجودها ..وهذا تماما ما حدث معك في مواجهة الضغوط في حياتك الأسريّة ، اخترت عالما افتراضيّا تعيشين بوجوده في جوّ جديد من المتعة التي فقدتها في حياتك الواقعيّة في محاولة لتعويض ما حُرمت منه من عاطفة وانسجام ..وهذا ليس مرضا عقليّا فلا تقلقي ..فهو نتيجة هروبك من الضغوط وحرمانك من الإشباع العاطفي وتقدير الذات في أسرتك ..
لكن المشكلة التي لم تتّضح لك أنّ هذا العالم الافتراضي بكلّ ما فيه قد يكون وهميّا بكلّ معلوماته بمعنى أنّك كما أنشأت لنفسك صفحة غير واقعيّة من المعلومات الشخصيّة بدءا بالعمر والظروف الخاصّة .. فمن المفترض أن يكون من تتواصلين معهم قد قدّموا معلومات وهميّة أيضا ..وكلّ هذه العاطفة والانسجام هي فقط نتيجة وجودكم في عالم افتراضيّ وهذا كثيرا ما يحدث ويكون سبب صدمات عاطفيّة ومشكلات واقعيّة كثيرة .. كلّ ذلك فضلا عن كون هذا العالم الوهمي يبعدك عن عالمك الحقيقي الذي من المفترض أن تحاولي التفاعل معه أكثر كأن تنتمي إلى صديقات ومجتمع يخفّف من شعورك بالوحدة ويمنحك إشباعا عاطفيّا ..
وكذلك للتفاعل مع أسرتك لمحاولة إصلاح حياتك الأسريّة حتّى لا تتفاقم ..فأبناؤك في حاجة كبيرة إليك فأنت أمّهم وأهمّ ما يملكون في حياتهم رغم ما تجدينه منهم ، فذلك ما هو إلاّ أخطاء سلوكيّة يمكن تعديلها ، كما أنّها سلوكيّات انفعاليّة نتيجة المراهقة من المهمّ تفهّمها واحتواؤها لتعديلها مع مراعاة ولدك المريض وتقبّل وضعه ..فالاستقرار الأسريّ مهمّ لكم جميعا وأنت أوّلهم ، فالاكتئاب يحتاج إلى العلاج والاستقرار والدعم الأسري الذي لن يكون بالهروب إلى عالم افتراضيّ ، بل بمواجهة المشكلات وتقبّلها وإدارتها بكلّ هدوء وترك المثاليّة ، فالأبناء لا بدّ أن يصدر منهم الكثير من الأخطاء والسلوكيّات التي تحتاج إلى مساعدة الوالدين حتّى يكونوا في مستوى الطموح الذي يطمح له الوالدان ..لكن لن يكونوا في مستوى الكمال كما تحلمين وتتمنّين إلاّ إذا بذلت كلّ جهدك من أجلهم وأجل استقرار الأسرة ..فكلّ هدف له سبل لتحقيقه ليكون واقعيّا .
عزيزتي ..أنت بخير لا تقلقي ..كما أنّك تخافين الله وتشعرين خطر هذا التواصل وعواقبه ولذا أرسلت استشارتك. تأكّدي أنّ صراعك الداخلي نتيجة إحساسك بالخيانة كما ذكرت وذلك سيتعبك ولن يقدّم لك الراحة التي تعتقدينها ، بل سيكون مصدرا للألم فأنت لا تعرفين مصداقيّة هذه العلاقات ومدركة تماما لحكمها الشرعيّ ومدى خطورتها عليك من الناحية الأسريّة والزوجيّة والنفسيّة ..أتمنّى أن تتّخذي الإجراء الذي سيرضي ضميرك ويمنحك الراحة الحقيقيّة بإنهاء هذه العلاقات الزائفة وأن تحاولي مواجهة مشكلاتك بالحوار خاصّة مع زوجك وطرح سبل لحلّ المشكلات بدلا من الهروب منها .
تأكّدي دوما أنّه لا راحة في معصية الله أبدا .. وأنّ نفورك من زوجك أحد أهمّ أسبابه تزيين الشيطان لك هذه العلاقة. كوني على يقين أنّك قويّة ولديك من الإيمان ما يجعلك أكثر قوّة في إغلاق هذا الباب الذي فتحه الشيطان لك ..وأن تعودي إلى زوجك وتحاولي تغيير العلاقة معه ليتغيّر معك ولتكون علاقتكما فيها من المودّة والرحمة ما تشبعين به احتياجك العاطفيّ .
دعواتي لك بالتوفيق .