الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

بارك الله في جهودكم وجزاكم الجنة
السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي تبدو بسيطة ولكنها في الحقيقة معقدة وصعبة جدا
أنا متزوجة منذ أكثر من عشر سنوات ولكن علاقتي بزوجي غريبة نوعا ما
يعود السبب منذ البداية إلى إساءة زوجي لي وإهاناته المستمرة والإيذاء المتعمد بشتى الوسائل نفسيا وجسديا وهذا الأمر استمر ثمان سنوات إلى أن شاء الله وصلحت الأمور إلى حد كبير بفضله سبحانه بعد أن تركت المنزل فاعتذر زوجي وأصلح مما كان منه بشكل كبير نسبيا وإن  كانت الأمور لا تزال دون الطبيعي بشكل كبير إلا أنها مرضية نوعا ما قياسا على ما كنا فيه ولله الحمد
وما تبقى من مشكلات وأهمها علاقاته بالبنات على الإنترنت والجوال لم تعد تشكل أي شيء يهمني فحبه قد نزع من قلبي من زمن طول وكذلك الغيرة إضافة إلى أني استسلمت ولم أعد أريد أن أنكد على  نفسي فحسابه على الله وهذا يكفيني
المهم الآن المشكلة أصبحت أني لا أستطيع أن أتقبل زوجي كما ينبغي ولا أن أتعامل معه بالشكل المفروض
فرغم أنه في بعض الأحيان يحسن ويفعل أشياء طيبة إلا أنني وأن شكرته أو أبديت امتناني أكون مصطنعة لهذا الأمر
والنقطة الثانية أني أكره الجلوس معه وخصوصا إن أغلب جلوسه يكون أمام الإنترنت وحديثه بالفعل ممل جدا ولا يحسن اختيار الكلام نهائيا فحديثه إما انتقاد أو كلام على النساء إضافة إلى أن المواضيع التي يتحدث فيها مملة جدا وهو يطيل الحديث حول أي نقطة يطرحها إلى أن يمل المستمع يكره أن يقف أمامه وإن ناقشته تعصب وإن تفاعلت معه بالحديث انزعج وإن شعر أنني لا أوافقه الرأي امتعض وأزعجني وانقلب علي
والأمر الثالث إنه ينظر لي بنظرة دونية وهذا ليس لعيب بي فلله الحمد ولن أتحدث عن  نفسي فالكفة ترجح لصالحي في جميع المقاييس ولكن نظرته هنا بسبب تربيته ونظرة عائلته وبيئته للمرأة فلذلك ما إن أطرح أي فكرة حتى ينتقدها ويسفهها ويسخر منها علما بأنه قد يكون طرحها في وقت سابق إضافة إلى أنه يشعر بالانزعاج الشديد وبنوع من الغضب حين يجدني طرحت أي رأي سديد أو إن امتدحني أحد وخصوصا من أهله أو إن نجحت في أمر ما ويحاول دائما أن يتعمد إزعاجي فمرة يقول لي أصلا أنت لا تصلحي إلا للطبخ ومرة يقول لابني الصغير ولو على سبيل المزاح لا تستمع لما تقول أمك فهي وأختك خدم عندنا وأنا وأنت الملوك
أعلم أنه يمزح ولكن بصراحة هذه هي عقليته
والمهم الآن أنه يشتكي من ابتعادي عنه وهذا لا أنكر أنه حقيقي نوعا ما ولكن ما من شيء مشترك نجتمع عليه حتى حين يأتي ليجلس معنا أنا والأولاد فليس لديه حديث إلى أن يقول هاتوا المصحف لأسمع لكم
طيب أنا أقر بأن الأمر طيب ولكن ليس في كل وقت وخصوصا أن سلوكه لا يمت للتقوى والصلاح بصله فأشعر بالاشمئزاز حين يدعو الآخرين بطريقته المنفرة للتلاوة والحفظ وكأنه من أولياء الله الصالحين وكذلك أولادي وخصوصا أني استنتجت أنهم يعلمون عن علاقة والدهم بالبنات وهذا شيء مخز لا حول ولا قوة إلا بالله
النتيجة أنا أشعر بنفور منه وأكره كلامه وحديثه وتفكيره وحركاته حتى حين فعل شيئا لا علاقة لي به أشعر بالانزعاج وأكره كل ما يخصه حتى حين يريد العلاقة الزوجية أقبل عليه ولكن في داخلي أكون مشمئزة ومنزعجة وأدعو الله أن ننتهي بسرعة  لا أدري كيف أغير شعوري ونفسي فأنا لا أريد أن أكون سيئة ولكن ترسبات ما فعله يجعلني كذلك وللعلم فالخطأ ليس مني فقط فكل من يعرفه يقول لي أنه من النوع الذي لا تتقبله النفس بدون سبب هكذا تشعر وهو جالس أنه ثقيل على القلب وأستغفر الله العظيم والله لا أريد أن أغتابه ولكن أوضح فقط لنجد حلا
أطلت وأعتذر منكم ولكن ربما أجد لديكم حلا
جزاكم الله الجنة

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وشكرا لك على ثقتك الغالية بموقعنا .. وبما أنك بهذا الفهم الكبير ما شاء الله فلا بد أن نجد معا الحل لمشكلتك وأنت تقولين إنها معقدة فقد تكون مغطاة بقشة والله تعالى يبتلينا ويجعل سر الحل عندنا إن تحررنا من اليأس وفقدان الأمل فأنت راكمت قدرا كبيرا من المشاعر السلبية في نفسك وسمحت لها أن تكبر وتعشش حتى تغطي على أي نافذة ..ولو كان لديك الشعور بالمحبة والمودة لما رأيت سلبياته بهذه الصورة ولا أحببتِه كما هو وتناسيت ما ترينه منه وأنت تتحدثين عنه كشخص غريب عنك حفظت له الأذى الذي ألحقه بك في البداية ولم تصفحي عنه لذلك كبرت المشاعر السلبية ونمت في نفسك..ولو انك صفحت حق الصفح وسامحته لما حصل ذلك وكل النساء تنفر من الزوج الذي يضرب لأنه جرح أعز ما لديها وهي كرامتها وأنت امرأة ذات كرامة وعزة ولأنك كذلك فالتسامح الداخلي الصادر منك يحل المشكلة..التسامح الذي يقفز عن مساوئ الماضي وأخطاء الحاضر ونظرة الآخرين السلبية له..وهنا أنصحك أن تعملي على نفسك كثيرا فهذه مسالة حياة أسرة قد تطول كثيرا وقد تنمو مشاعرك السلبية تجاهه حتى تصل إلى حد لا يحمد فاحرصي أن توقفيها وأن تستعيدي محبتك له وإن لم تجدي المحبة فالمودة والحنان يمكنك تكلفهما في البداية وسوف يفتح الله عليك معه وقد تكون مودتك دافعا له ليصدر عنه سلوك محبة لك كبيرة لم تجديها قبلا ولا تدعي لكلام الآخرين ورأيهم فيه يؤثر عليك فهم لا ينفعوك حين تجلسين وحدك ليلا بحاجة لحبيب فاجعليه أنيسك قدر استطاعتك وتغاضي عن أخطائه فليس بحثه عن بنات في الإنترنت والهاتف إلا فراغا يشعره بغياب مشاعرك عنه ومودتك له فهو أيضا بشر ويحتاج إلى التقدير والمودة وقد يجد من تقدره وترى الجوانب الجميلة فيه في الإنترنت والهاتف وهو الأمر الذي سينتهي بمجرد رجوعك إلى عالمه ..ادعيه إلى سهرات خاصة لكما تجملي له وحدثيه بكلام جميل حتى لو لم صادرا من قلبك ولا تسمحي لأحد أن ينتقده أو يستاء منه فربما يستاؤون منه بسبب تقليلك أنت من شأنه واستثقالك له ولو كان خفيفا عليك لأحبه من حولك ثم مالك ولهم؟؟ أحبوه أم لا المهم أن تبادري بالحفاظ عليه فالزوج الجيد نادر هذه الأيام وإن كان غير خفيف عليك فتحمليه إنما بنيت البيوت على الاحترام والمودة وإن كانت لله تعالى زادها وعمقها وبارك فيها وكم من أزواج استطاعوا أن يمروا على حالة النفور بينهما ويستعيدا السعادة من جديد إنما هو أب لأبنائك ولن يكون أي رجل في الدنيا أعطف عليهم منه فهم فلذة كبده وأنت أمهم ولن يطول احتمالهم لهذا الوضع فقد تبدأ بعض الأعراض عليهم مثل كره الوالدين والنفور من البيت والتهرب منه إلى الأصحاب والعلاقات أذكرك أخيتي بأن الضرر على الأبناء سيضاعف من ألمك ومن تصرفاته وسوف يحملك أنت المسؤولية..وبعض سلوكياته مثل الدعوة إلى التلاوة محاولة لإثبات وجوده بينكم وإرضائك ومحاولة للمحافظة على أسرته وتعويض الصلاح المتوقع منه وربما يحاول جذبك بكل الطرائق فانجذبي يا أختي اجعليه زوجك وصاحبك بالقوة واجمعي شمل عواطفكم فليس له غيرك ولكن لا يعبر لأنه أيضا يحافظ على كرامته أمامك فحافظي أنت على كرامته ولا تسمحي بانتقاده فهو أمر يمسك أنت وإذا صغر في عين الناس فسوف يستصغرونك أنت أيضا وأولادك وبناتك فاحرصي على أسرتك أشد الحرص أتمنى لك كل التوفيق وأن تغمر المحبة بيتك وقلبك وزوجك سيدتي.