الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 28 غير متزوجة، منذ 7 سنوات أصابني ألم في صدري أول مرة وتحسست صدري الأيسر ووجدت كتله وعملت تحاليل وأشعة واتضح أن لدي ارتفاعا في هرمون الحليب والأشعة كانت نتيجة طيبة، وبعدها بسنة شعرت بنفس الألم والكتلة لم تتغير وعملت تحليلا وأشعة وأيضا الهرمون مرتفع والأشعة سليمة وعرضت نفسي على جراح وقال إنه لا يوجد شيء مخيف مجرد عضلات.
وبعد سنتين من الجلوس في المنزل دون عمل أصبحت أتحسس هذه الكتلة وأشعر بالضيق والكدر وأصررت أن أذهب للطبيبة وكشفت علي وقالت ارتفاع بسيط بالهرمون والأشعة سليمة الحمد لله. ونسيت الموضوع وعملت لمدة 3 سنوات.
والآن أنا من دون عمل أشعر بالوحدة وأشعر بالضيق عندما أتحسس صدري مع العلم أنه لم يتغير شيء لكن نتيجة شعوري بالوحدة أفكر بجسمي وكلما أستيقظ من النوم أتحسس صدري وأشعر بالحزن وأفكر الآن أذهب للطبيبة فأمي تقول إنك موسوسة. بماذا تنصحوني تعبت من التفكير؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي سهام لا شك أن الفراغ له آثار سلبية على الفرد والمجتمع، وكثير من الأمراض النفسية تعود لمشكلات الفراغ.
أختاه: إنّ ما تشعرين به من توهم المرض أو التخوف من مرض معين في الصدر هو مجرّد توهم خاصة بعد التأكيد المرة بعد المرة على سلامتك وكونه لا يعدو عن زيادة في هرمون الحليب، لذا فلا تلتفت لمثل هذه الأوهام والوساوس.
أختاه: إنّ العمل لا شك يشغل حيزاً من وقت المرأة، لكن العمل لا يقتصر على العمل خارج المنزل، بل يمكن أن تعملي وأنت في المنزل، والمجال واسع جداً إن كان الهدف شغل الوقت أو كسب المال.
أيضاً إذا كنت تشعرين بأنّ لديك فراغ فأنصحك بالالتحاق بإحدى دور تحفيظ القرآن الكريم سواء في الفترة المسائية أو الصباحية.
كما أنصح أختي العزيزة بترك التحسس من المرض وألا تلتفت لمثل هذه التوهمات لأنها قد تقودك لتوهمات أكبر وأعظم.
أسأل الله لك كل توفيق، إنه سميع مجيب.