الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
قبل خمس سنوات كنت أعمل في وزارة تنقلت بطلبي من مكان لمكان لإيجاد ما أطمح إليه من الإنجاز والتفرد في القرار ولم أجد ما أتمناه فأنا إنسان طموح جدا وأحب العمل جدا ومن ثم قررت أن أنتقل لوزارة أخرى بعيدا تماما عن مجالي لأني أحب السلطة والإبداع والوصول لأعلى المراتب تزوجت منذ 19سنة واعتمدت من بداية حياتي على نفسي كنت أدرس وأعمل لتوفير المال والزواج الذي دفعني لاستدانة الكثير من المال فأنا لا أحب أن أسكن في غرفة 4 نجوم أسكن في جناح ملكي حتى لو استدنت لذلك، أرفه نفسي وعلى أسرتي ومن ثم أعود لقلق توفير المال. عندما انتقلت لهذه الوزارة لم أحظى بما أريد بالعكس تماما بالإضافة إلى أن راتبي قل عن الأول وكافحت كثيرا للوصول للمناصب خلال هذه الفترة كنت أعاني من الإجهاد النفسي والمالي والصحي لا أعرف معنى النوم أعيش القلق الدائم وكل أحلامي كوابيس، أعاني من مرض السكر منذ فترة طويلة ولم أفكر في العلاج إلا قبل عدة أشهر مضت رغم إصرار زوجتي بالاهتمام بصحتي واستشارة طبيب نفسي أو راقي ولكن لم يكن لدي الوقت فأنا كل وقتي للعمل! ولأني لا أحب المستشفيات بل أكرهها وعندي فوبيا منها ومن الطيران, أصبحت أكره كل شيء، أفتقد للصحبة وللأهل ولا أجدهم. لحظات السعادة عندي قليلة وأنا متعلق جدا بأسرتي وبأبنائي كثيرا وأسعى لراحتهم ولكني أصبحت شديد الغضب والعصبية ومتمسك برأيي كثيرا, أصبحت أشعر بكرهي الشديد للمنزل وأخبرت أسرتي أننا سوف ننقل لبيت آخر لكن زوجتي رفضت لأنه رابع منزل ننتقل وهو الوحيد وإن كان صغيرا جدا علينا ولكنه مريح بالإضافة لتمسكها برأيها وهو بدل ان تضيع حياتنا بين شقق بالإيجار نشتري شقة تمليك وننتقل إليها والإيجار الذي ندفعه لشقة يكون قسطا لشقة تمليك نتملكها في النهاية, اقتنعت برأيها فالأبناء كبروا وأصبحوا في سن المراهقة وهم بحاجة لغرف أكثر وأكبر، ومن ثم غيرت رأيي لأني لا أضمن من يسكن معي وبالتالي سأضع مبلغا أستدينه من البنك في شقة! وعمارة يسكنها كل من هب ودب. وزاد الضغط النفسي وعدم الراحة وفجأة قررت الزواج وتزوجت بثانية مع حبي واحترامي للأولى ولم أخبر أسرتي بشيء حتى أستعد وأهيئ نفسي لذلك وبعد شهرين اكتشفت زوجتي الأولى زواجي ولم يكن من ردة فعلي إلا البرود وأقنعت أبنائي وطلبت منهم أن يهتموا بوالدتهم في هذا الوقت وكنت وقتها لا أسكن بيتي الثاني ولهذا أنا موجود مع أسرتي وبعد أسبوعين من محاولات إرضاء زوجتي أقسمت لها أنها أهم من كل شيء وأنها كل شيء في حياتي وأنني تزوجت في لحظة ضعف, عادت إلى بيتها وكانت كما كانت من حسن المعشر وأفضل وكانت تتقرب مني وتحاول أن تعرف إذا كنت أعاني من مشاكل فهي الصديقة دائما وأثق بها وسألتني إن كنت مرتاحا بعد الزواج الثاني قلت لا قالت أنت تبحث عن السعادة ولم تجدها ولن تجدها لأن المشكلة فيك؟ قلت لها كيف؟ قالت أنا أتابع تصرفاتك وأعلم بك وقد أخبرتك مرارا تذهب لطبيب نفسي دون فائدة (كل شيء تغيره في حياتك بحثا عن الراحة ولم تجدها قمت بتغيير السيارات والمنزل والعمل والآن جاء دوري وغيرتني بأخرى.. إلى متى وأين ستذهب؟ كان كلامها واقعيا, أنا لا أرتاح ماذا أريد؟ وبماذا أشكو؟ وهل سيستمر الحال؟ أصبحت زوجتي لا تثق بي.. وظروفي المادية والصحية والنفسية سيئة جدا. وقد تزوجت.. كيف أتخذ القرار في الانفصال عن الثانية وهي لم تخطئ في حقي. ولكني لم أرتاح؟ هل يحق لي الانفصال عنها؟ أريد العودة لبيتي وأسرتي من جديد وأشعر بالخوف من الله تجاه هذه الزوجة فلا ذنب لها؟ أشعر بحاجة أبنائي وزوجتي الأولى لي فأنا مرتبط بهم كثيرا ولم أفارقهم ساعة والآن اختلف الأمر؟ صحتي لم تعد كالسابق؟ أعاني من تشتت في جمع أفكاري واتخاذ قرار لصالح الجميع؟ ومازلت أعاني؟
عمر المشكلة:  بالتقريب 5 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم استقراري المادي والمهني والنفسي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
قد يكون عدم التخطيط السليم أو لأني أجد آمالي وطموحاتي أكبر من الموجود فأسعى للمزيد.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي عبدالله: جميل من الإنسان الطموح والتطلع للأفضل، ولكن ينبغي أن يتزامن هذه الطموح مع القدرات والإمكانات ومع طبيعة الواقع، لا الأحلام والأماني، أو أن يكون الطموح لا يتناسب مع التطور الطبيعي الإداري ومع الإمكانات والقدرات، وإلا تحوّل إلى خيال كما يحصل في الأحلام أو في أفلام الكرتون.
أخي العزيز: إنّ من الأمور الخطيرة في حياتك عدم الاستشارة والاستخارة، فقط قناعات ذاتية وربما تكون أفكار طيّارة دون استبصار وتحليل، ويظهر هذا يغلف طبيعة شخصيتك، فتجد قراراتك ارتجالية.
ولقد انعكس ذلك على حياتك فكانت مشاريعك المتعددة لم تحقق ما كنت تتطلع إليه، بل قد تنعكس للأسوأ، وهذا بدوره انعكس على صحتك النفسية والعضوية، فأصبت بالسكري وربما الضغط والقولون العصبي، ولذا أنت بحاجة أخي إلى بعض الجلسات النفسية لإعادة ترتيب أولوياتك وأساليب نمط الحياة، وهذا الأمر يتم بإذن الله دون علاج دوائي، إذا كانت الفوبيا من المستشفيات مرتبطة بالعلاجات الدوائية أو الحقن.
أخي العزيز: من خلال عرض استشارتك يظهر أنك من مدينة الرياض، ولذا يوجد في مدينة الرياض بعض الجهات التي تقدم الخدمات العلاجية والإرشادية المجانية الحضورية، منها مشروع ابن باز بحي المحمدية، ومركز إصلاح بحي الملك فهد، ومركز تفاؤل بحي الدرعية وغير ذلك، كما يوجد عديد من مراكز الاستشارات الهاتفية في عدد من مدن المملكة، منها مركز واعي 0114355050، مشروع ابن باز 0112297777، مركز تفاؤل 0114863700، وغير ذلك من مراكز الاستشارات الهاتفية.
أخي الحبيب: لعلك تبادل بالاستفادة مما سبق من مراكز سواء الحضورية منها أو الهاتفية، وكلها مجانية.
أمّا زوجتك الثانية فأنت أهل لقيادة بيتين بنجاح حين تستفيد من الخدمات الاستشارية.
أسأل الله لك حياة مليئة بالتفوق والنجاح، إنّه سميع مجيب.