الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعلم تحت أي باب أصنف استشارتي أهي نفسية أم طبية أم أنها لا تعد استشارة من الأساس؟
في بداية أنا فتاة عمري 32 أعاني من مشكلة التبول اللاإرادي (أكرمكم الله)
حدث معي ذلك مرة واحدة عندما كنت في الثالثة عشرة تقريبا وهي المرة الأولى ثم لم يحدث أبدا إلا في سن الثالثة والعشرين تقريبا ومرة واحدة فقط.. ثم ومن حوالي السنتين عاودني ذلك الأمر.. وفي هذا الشهر حدث معي مرتين كان آخرها الليلة الماضية.
على إثر ذلك بكيت بشدة على حالي وأني دخلت لنفق مظلم لن أرى بعده النور فالوضع قد خرج عن السيطرة وبدأ يظهر بطريقة تفزعني وبشدة..
حقيقة أشعر بأن الأمر يتعلق بحالتي النفسية التي من الممكن أن أقول بأنها بدأت منذ حوالي ال12 سنة الماضية، فأنا أعيش في اضطرابات نفسية كثيرة متراكمة وأصبت باكتئاب لمدة سنة وأنا في 22 واستطعت أن أتجاوزه.
(بمعنى تعايشت معه) إلى هذه اللحظة قويت إيماني بربي. أكملت دراستي . التحقت بحلقات للتحفيظ .. مارست عملي نجحت فيه بكفاءة..
والآن تعاد الكرة فلدي ضغوط نفسية في العائلة لم أجد لها حلا وأنا بطبعي قد أدع الراحة على حساب نفسي بالذات مقابل راحة أمي ورضاها، فالعائلة فيها خلل واضح جدا في التواصل والتقدير والتعاون مبدأ الجميع المصلحة الفردية ولا شيء سواها راح ضحيتها شخص واحد في العائلة لن أقول أنا لا.. بل هي أمي ولا زالت تتحمل وتحاول الإبقاء على ما يمكن إبقائه حيا من كيان الأسرة الوالد يخفي أسرارا أعلمها أنا وكذا أمي وكلانا يزين الصورة للآخر ويؤول المواقف لكي لا يصدم الآخر بالواقع وبما يؤلم والوالد في عالمه وإخوتي غير مهتمين الكل بوظيفته يعملون لمصالحهم ولا يعلمون ما يدور أبدا أحيانا أشعر بأنهم زبائن في فندق ولا يعنيهم أمره، أحاول مع أمي أن نجتمع كعائلة عند وجبات طعام نخرج لنزهات نسافر سويا حقيقة نفعل ذلك لكن غالبا ينتهي بأزمة نفسية تحدث لي أنا وحدي وأعود محملة بهزائم نفسية لا يمكن أن يمحى أثرها من الذاكرة.. وأستاء كثيرا عندما أجد نفسي الوحيدة التي بهذا التفكير في المحيط الذي أعيش فيه مع ذلك أعطي ولا أبالي.. لست الابنة الكبرى لكن أعتقد حس المبادرة الذي في داخلي جعلني أمسك زمام الأمور مع والدتي أحاول أن أكون صارمة واضع القوانين وأرتب أوقات العمل بين الجميع لأشعل روح التعاون في المنزل لكن لسان الحال يعود ليقول لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي..
هذا العام بالتحديد قررت أن أضاعف فترات العمل لأحظى بأطول فترة ممكنة خارج المنزل فأصبحت أعمل في الصباح والمساء حقيقة أكثر الأوقات أفضل البقاء في الخارج عن العودة للمنزل وإن عدت ففي غرفتي أغلب الوقت أقوم للفرائض وبعض الأعمال وحديث مقتضب مع الوالدين ثم أعود إلى غرفتي منعزلة عما حولي وأمام حاسوبي الخاص أنجز بعض الأعمال وفي قلبي حرقة على والدتي وأنا أراها وحدها وفي وجهها ألف كلمة لوم وعتاب..
(وكأني أضع يدي على خيوط المشكلة لكن دون جدوى وباعتقادي بأني أحتاج إلى جلسات نفسية تربوية تشترك فيها العائلة للمصارحة ووضع الحلول وهذا برأيي من ضرب المستحيلات )
أشعر بخوف شديد وقلق من الماضي والحاضر والمستقبل ومن الحياة برمتها وما فيها ولا أجد لها أي طعم وليس للأشياء لذة في ظل كل هذه الظروف أحاول التعايش وفق المعطيات الممنوحة لكن أشعر بكل شيء ينعكس من الاتساع ليضيق ويصغر العالم كله في عيني فلا غرو فالحياة دنيئة ولا تستحق التنفس حتى تحت سمائها.. وإلى الله المشتكى ..
وأعتذر على الإطالة المشتتة والخروج عن سياق الاستشارة الأساسي إن كانت كذلك وشكرا لكم..

الإجابة
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك أختنا الكريمة،
في البداية أود أن نتفق وإياك على أن موضوع التبول اللاإرادي لديك هو نتيجة من السبب الرئيس المؤثر على حياتك وهو ما تمرين به من أمور غير مرضية بالنسبة لك، بحيث إنك ذكرت وبشكل واضح أنك قد مررت ومازلت تمرين الآن بوضع نفسي متقلب، وكتحليل مبدئي لشخصيتك فإنه ومن الواضح بأنك شخصية حساسة مرهفة المشاعر، وبالتالي أصبحت الأحداث والأشخاص الذين تتشاركين معهم أمور الحياة من السهل أن يتركوا بصمتهم على ذاتك التي تحتاج إلى تعزيز للثقة بالنفس والوقوف من قبل مختص لإعادة صياغة الأفكار لديك وبالتالي تتغير النتائج بعون الله وقوته من خلال نظرتك للتعامل مع كافة جوانب حياتك بشكل أفضل مما هو عليه الحال معك الآن، مع ملاحظة أنه يجب عليك مراجعة الطبيب فيما يخص الكشف العضوي لحالة التبول، فربما هناك أمر ما يحتاج إلى العلاج من هذا الجانب، وإذا أتت النتيجة سليمة فيما يخص الكشف العضوي ففي حينه ننصحك البدء مع مختص للعلاج النفسي من خلال جلسات تعديل الأفكار وتعزيز الثقة، وأود أن أضيف بألا تخافي ولا تقلقي فأنت لست مصابة بمرض نفسي مزمن إنما الأمر كله مرجعه نوعية شخصيتك والتي بإذن الله ستجدين النتائج المطلوبة في حين اتباعك لما ذكرته لك هنا.
بارك الله فيك ويسر أمرك، ولا تنسونا من الدعاء.