الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
بدأت المشكلة معي عند السحور ووصفوا حالتي بالارتجاع جاءتني دقّات قلب سريعة و ضيق صدر ، لا أستطيع التنفّس فأخذت العلاجات اللازمة والحمد لله تحسّنت حالتي بعد شهر منه ، وكنت خلال الشهر مكتئبا لا آكل و كثير النوم والبكاء .
بعدها أصبحت أشعر بدوار وألم خلف الرأس مع ألم الرقبة الشديد والخوف من ممارسة الرياضة والخوف من الأكل، وأثره في الرأس والفكّ يجعل مزاجي يختلف 180 درجة ، أفكّر كثيرا وأبحث كثيرا في الإنترنت ، وأصبحت لا أطيق الحياة ولا العمل ولا رياضتي المفضّلة ولا أفلامي ومسلسلاتي.
أذهب إلى المسجد وإلى البيت فقط وأنا كثير الصداع وآلام الرأس والتفكير ..أرجو تشخيص حالتي لأنّي أشعر بشيء خطير في رأسي .
جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة
ثلاثة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الوسوسة والخوف من الأمراض والله أعلم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
البحث في الإنترنت و انقطاعي عن التدخين وكلّ أنواع الكافيين .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء لأنّه لا يوجد طبيب نفسيّ في المدينة التي أسكن فيها ولا يوجد فيها أطبّاء ذوو كفاءة ...

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بالأخ الفاضل أحمد
أخي الفاضل ما تعاني منه هو حالة من اضطراب الهلع يصاحبه اكتئاب وهذا يتطلّب زيارة الطبيب النفسي لإعطاء بعض العلاجات النفسيّة البسيطة وسوف تتحسّن حالتك مع اتّباعك بعض الإرشادات النفسيّة لتحسين حالتك النفسيّة ومن تلك الإرشادات :
عليك بالقيام ببعض الأعمال السلوكيّة عندما تداهمك حالة الخوف والقلق الشديد والأوجاع التي تأتي برأسك ، فعليك بعمل بعض الأعمال السلوكيّة كنوع من الإلهاء للابتعاد عن الفكرة السلبيّة التي تتملّكك في تلك اللحظات ، فعليك بترتيب غرفتك ودولاب ملابسك أو تنظيف الغرفة أو كيّ ملابسك وتلميع الأحذية الخاصّة بك أو ترتيب مكتبتك أو التحدّث مع أحد عبر الهاتف عن موضوعات متنوّعة بعيدا عن الشكوى بغرض إلهاء ذهنك عن التفكير في تلك الأوجاع .. عليك أيضا بالتدريب على الاسترخاء العضلي مع التنفّس العميق المنتظم وممارسة هذا التدريب بشكل منتظم وعندما تشعر بالقلق والخوف .. كما أنصحك بالعودة إلى الرياضة التي كنت تمارسها لأنّك تعلم فوائد الرياضة على الحالة النفسيّة للإنسان، وعليك بممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميّا بشكل منتظم .. عليك أيضا بعدم الجلوس بمفردك بل اجلس مع الأهل والأصدقاء وناقش وافتح موضوعات ولا تتحدّث مع أحد عن الأعراض التي تأتيك - كأنّ شيئا لم يكن - ابحث عن أشياء جديدة مثيرة تتعلّمها أو هوايات محبّبة إليك تمارسها في تلك الفترة .. شجّع نفسك بالعبارات الإيجابيّة المحفّزة وابتعد كلّ البعد عن التشاؤم والعبارات التشاؤميّة .. حدّد مجموعة من الأهداف الواقعيّة وضع لها مدّة زمنيّة ولتكن شهرا وتابع تنفيذ تلك الأهداف وكافئ نفسك عند الوصول إلى هدفك .. اخرج إلى الطبيعة مرّة كلّ أسبوع واقض بها وقتا ممتعا مع الأصدقاء المقرّبين لك ..حارب الكسل والخمول والتراخي من خلال البحث عن أنشطة مفيدة على مدار اليوم ولا تجعل وقت الفراغ يسيطر عليك .
انتظم في الصلوات والالتزام بمواعيدها والدعاء والاستغفار، لا تركّز مع أوجاعك أبدا بل ارفض الفكرة ودعها تخرج من ذهنك من خلال الأعمال والأنشطة اليدويّة والنشاط والحركة .
الأخ الفاضل تمنّياتي لك بحياة مليئة بالنشاط والحركة وراحة البال وفي انتظار تواصلك معنا باستمرار .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته