الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة في الثامنة عشرة من عمري .
مشكلتي الأولى : أنّني تعرّضت لعدّة حالات تحرّش
وأكثرها ألما وتجريحا عندما قام أحد أقاربي بإرغامي على تقبيله كما يفعل الكبار و عمري حوالي سبع سنوات والله يعلم أنّي قاومته بكلّ قوّتي لكنّي لم أستطع صدّه ..
الذي جعلني أتذكّر ذلك الحدث هو أنّنى كبرت و عرفت أنّ هذا الفعل حرام و لا يجوز . فهل أنا مذنبة؟ علما أنّ الفتى الذي ضايقني في الصغر قد توفّي منذ فترة فهل سيعاقب على فعلته هذه ؟
-مشكلتى الثانية : أنّني بعد أن كبرت ودرست علم الأحياء و تعمّقت أكثر في تكوين كلا الجنسين وما يحدث بينهما من تزاوج و غيره من الأمور، عندما أشرد برهة تأتي في ذهني تلك الصور التي نراها في بعض قنوات التلفاز من احتضان وتقبيل بدون خجل يذكر بين الرجل و المرأة ، فأشعر بقشعريرة في جسدي و رغبة في أن يحتضنني شخص ما أتخيّله - رغما عنّي أفكّر في ذلك - و يزداد أكثر عندما يحين وقت النوم فلا أستطيع أن أنام-ربّي يسامحني على هذا التخيّل- ، لكن بعدها أرجع إلى رشدي و أكاد أبكي على نفسي ...كيف وصلت إلى تلك المرحلة من التفكير؟ ألا تخجلين يا نفس من ربّك الذي يعلم سرّك و علانيّتك!..تبّا لك يا نفسي .
و كثيرا ما أتوب إلى الله و أرجع إليه بقلب صاف و أعاهد نفسي على ألاّ أرجع إلى هذا التفكير أو هذه الخيالات مرّة أخرى ، لكن كيف ذلك و أنا بمجرّد رؤيتي للشيء المتعلّق بما ذكرت لكم فيما سبق أعود مرّة أخرى إلى التفكير في هذه الأمور التي أكرهها ..حتّى أنّني أجد أنّ الانتحار أهون لي من العيش مع هذه الخيالات المزعجة المثيرة للاشمئزاز ولشهوات النفس . أشعر أنّني مذنبة لأنّني عرفت أشياء في سنّ كهذا أظنّها أشياء أكبر من سنّي لا ينبغي أن أعرفها .
لقد تعبت من نفسي و يكاد قلبي ينفطر خوفا من أن يقبض الله روحي قبل توبتي .
أرجو منكم أن تفيدوني في أمري هذا و جزاكم الله كلّ خير و عذرا لإطالتي في الحديث و شكرا لكم .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي السائلة أشكرك لحسن ثقتك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص .
هذه المشاعر والتخيّلات يا عزيزتي لا يفترض أنّها تهاجم عقلك الصغير فأنت مازلت في عمر الزهور، وفترة المراهقة التي تمرّين بها والتغيّرات الفسيولوجيّة التي تطرأ على جسدك تجعلك تفكّرين في هذه الأفكار ..
وضعف الوازع الديني يجعلك أسيرة هذه التخيّلات .
قوّي علاقتك بالله عزّ وجلّ واطردي أيّ فكرة سيّئة بالتسبيح والاستغفار ، ومن ثمّ بعمل أيّ شيء يفيدك في وقت فراغك.
عند النوم لا تخلدي إلى السرير إلاّ إذا كنت تريدين فعلا أن تنامي .
أمّا مسألة أنّكِ تذهبين إلى سرير نومك ولم تشعري بالنعاس فهنا المشكل الذي يحاصرك ويجعلك تسترسلين في أحلام اليقظة وتخيّلات عقلك الباطن .
ابتعدي بعدا تامّا عن مشاهدة الأفلام أو المقاطع التي تستثيرك و امسحي الذكريات السيّئة التي حدثت لكِ في الماضي .
سامحي من توفّي فعمله بينه وبين الله لا نستطيع أن نحكم على ماذا سيحاسبه الله .
عليكِ الآن بنفسك فقط وكيف تحافظين على أخلاقك ومبادئك وتجعلين من نفسك نموذجا للفتاة الصالحة .
عزيزتي .. مشكلتك بسيطة وتستطيعين أن تتخلّصي منها بالصبر والعزيمة والقوّة لكبت مشاعرك بالعقل والإيمان ، فلا تسترسلي في آلامك ولا تجعلي هذه المشكلة عقبة تنغّص حياتك اليوميّة الجميلة .
فكرة الانتحار خاطئة جدّا وأعظم ذنبا ممّا تتوقّعين أنّه انتهاء من مشكلتك ( استغفري ربّك وتوبي إليه توبة نصوحا )
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .