الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 جامعية، ناجحة في عملي وأمتلك أفكارا للمستقبل، أغلب من يعرفني يبدي إعجابه بشخصيتي.
ولكن أحيانا أشعر بكراهية لمن حولي، فلا أحب التعامل مع أي أحد حتى أنني أكره نفسي من دون سبب وأصبح غير قادرة على الحديث مع أحد فقط أود الصمت وإذا دار نقاش وطلب مني الحديث تضيع الأفكار من ذهني.
بالرغم أنني أحمل توجهات ولدي قناعات ومبادئ أدافع عنها لكن كل ذلك يتلاشى لا أعرف لماذا؟
والمشكلة الثانية عندي هي أنني أحب كل شيء بعيد وإذا اقترب مني وشعرت بأنني ملكته: كرهته.
أرجو أن تعطيني الحل أو التفسير مع العلم أنني ملتزمة دينيا ومحجبة  و أحافظ
على الصلوات وتنفيذ كل شيء أتعلمه بالدين.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
العزيزة نور..
أعتقد بأن ما ذكرته في رسالتك هو عارض لمشكلات أخرى واجهتها في السنوات الأخيرة أو نتيجة مرورك بظرف قاس وبضغوطات من نوع ما، فهذا يجعلنا أقل دافعية أكثر ميلا للعزلة والانطواء وعدم الشعور بأهمية الأشياء التي نمتلكها.
عزيزتي أنت قد تعانين من حالة من حالات الاكتئاب، وهنا أسألك: متى بدأ يتسلل إلى ذاتك هذا الشعور ومتى بدأت المشكلة؟
أنت متعلمة وعاملة ولديك قبول اجتماعي ولذا أرجح وجود مشكلة لم تفصحي عنها في رسالتك! ليس عن قصد.  لكن لأنك تولين أعراض المشكلة حاليا الأهمية.
وما أطلبه منك حاليا هو أن ترسلي استشارة أخرى تتحدثين فيها عن آخر سنة أو سنتين والأحداث التي مررت بها، و فيما إذا كانت هنالك مشكلة معينة أو صدمة معينة جعلتك تشعرين بمثل هذه المشاعر، وإن لم يكن فحاولي أن تكتبي لي ما يجول بخاطرك وطفولتك وعلاقاتك وأي شيء ترغبين في ذكره وتشعرين بأنه يساعدني ويساعدك في تفهم المشكلة وبالتالي المساعدة في حلها.
تمنياتي لك التوفيق