تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
أشعر دائما بأني فاشلة وأني لا أستطيع التغيير من نفسي دائما أعد نفسي بتغيير لكن لا يحدث
أنا من النوع الذي يكبر الأمور هذا ما يقوله عني الناس أشعر أني لا أجيد التعامل مع الناس أنا من النوع الذين إذا غضب يرضى بسرعة لكن أحمل بقلبي من الشخص الذي أمامي فيه أشياء عندما أتذكرها تسبب لي ألما  وتتعبني،  نفسي أنساها مثال ضربني والدي على سبب سخيف جدا وجعلني أعتذر منه.

الإجابة
أختي العزيزة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكلتك تنقسم إلى شقين :
الشق الأول: الشعور بالفشل
الشق الثاني: الحساسية الزائدة
وإليك معالجة الشق الأول (الشعور بالفشل)
أختي العزيزة أقول لكي انظري إلى العالم  أديسون الذي اكتشف الكهرباء لقد فشل عشرات المرات ولو استسلم أديسون للمحاولات الفاشلة التي مر بها، هل كنا سنرى الكهرباء ؟ فعن طريق المحاولات المتكررة استطاع أن يخترع الكهرباء وينير فضاءات العالم .
أختي العزيزة
عليك أن تبتعدي عن مظاهر الفشل التي تنحصر في  الآتي:
1. ـ اللف والدوران حول المشكلة بدون مواجهة حقيقية لها
2. ـ الشك في قرارة النفس من النجاح
3. ـ التعلل بأن هناك من هو أسوأ حالاً منك
4. ـ التنكر لأخطائك بأنها ليست غلطتك
5. ـ الاعتذار ثم العودة إلى نفس الخطأ
6. ـ الكسل والعمل على تضييع الوقت بأي طريقة
7. ـ تثبيط الهمم والبلادة والتقليد واللامبالاة
أختي العزيزة
اعلمي أنه كلما قلت رغبتك في النجاح ، كلما قويت رغبتك في صناعة الفشل، فالنفس إذا لم تشغليها بالنجاح ستشغلك وحدتك بالفشل، فأنصحك إن تعيشي في محيط الناجحين من الأهل والأقارب والصديقات، وصحبة المتفائلين كي يتجدد فيك الحماس والنجاح والتفوق في الحياة.
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن نزيل كل العقبات التي تدعونا إلى الفشل في الدعاء المأثور:
( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، ومن غلبة الديْن وقهر الرجال ).
فالجبن، والخوف، وقلة الحيلة، وعزة النفس الزائدة، ترسم طريق الفشل، وإن غلفنا ذلك بمبررات, لا نقتنع نحن أصلاً بها، ولذلك فمن وسائلنا للنجاح قهر هذه المعوقات في أنفسنا، وطردها من حياتنا.
تشخيص الحالة
أختي العزيزة
فأنت بعد هذه البداية، تسيرين الآن في طريق النجاح، فإن أخفقت في شيء مهم، أو مررت بمعاناة أو حزن، أو شعرت بتعب من التعثر، فليس معنى ذلك أن تسمى ذلك فشلاً لأن القبول به هو الفشل, إنما يكفيك أنك في طريق النجاح، فيجب أن تكون عينك على هدفك في الأمر الذي تنوين تحقيقه، فسيجعل من عقلك مغناطيساً يجذب إليه كل ما يحقق هدفك، واغتنمي ولو 1 % فقط زيادة من طاقتك، وانظر ماذا ستصنعين، فالفشل ليس هو النهاية في طريق الناجحين، بل هو متعة الناجحين، حينما لا تنظري إلى أمامك، فأنت تتجهين نحو النجاح، وإن قال الناس هذا خطأ، فلا تتوقفي لحظة، تجاوزي العقبة, وأسرعي الخطى وأكملي صعودك.
تأمل معي هذا الإسلام الجميل، وهو يدفعنا إلى تحقيق المطلوب منا:
ففي لحظة الفشل يقول لك الإسلام: تفاءل, لا تيأس، فالأمل يقودك من جديد، ولا تقل ( لو ) فإنها تفتـح باب العـجز, إدارة الشـيطان، بل قولي:
( اللـهم أجـرني في مصيـبتي واخـلف لي خيراً منها ) .
ـ في لحظة الفشل يقول لكي الإسلام: احتسبي الأجر عند الله، فالحياة لحظة لكي ولحظة عليك، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
[ عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ]
ـ في لحظة الفشل لا تعذبي نفسك على الخطأ أو على خيبة أمل، ما دمت أنت تائب إلى الله، فرغم الحزن على فعلك الخطأ، فأنت تغيّريه، وتصلحيه, لقوله تعالى: ( إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً  ...) (الفرقان / 70 ).
إن بحثك عن السبب الحقيقي للفشل هو بداية الإصلاح والنهوض من جديد ثم الانطلاق في الحياة، وليس معنى ذلك أن تصلي إلى السبب الحقيقي فقط  بل الهدف أن تغيريه وتطوريه أو تحسنيه أو تجمليه، سواء كان عملاً ، أو مهمة أو أي عمل تكلفين به، أو إدارة شيء ما يخصك أو تكلفي به، أو مشروعاً أو زواجاً، وفق ما يقتضيه الحال ، المهم هو اعترافك بالفشل، وعدم إخفائه، لإصلاحه في تصرفاتك وسلوكك، وتأكدي أن نهاية الفشل هي بداية النجاح، فانطلقي وعيشي حياتك.
الشق الثاني: الحساسية الزائدة
تنشأ الحساسية الزائدة لدى الشخص الحساس وهو يشعر أن شيئاً ما خطأ في داخله خاصة وفي العادة يحتاج الشخص الحساس إلى فترة من الهدوء مثل الانعزال كي يعود إلى حالته الطبيعية.
ويحرص الأشخاص الحساسون حرصا كبيرا على آراء الآخرين بشأنهم ويتصرفون بكل تعقل وحذر في تعاملهم مع غيرهم
يمكن القول أن إن الإنسان صاحب الحساسية الزائدة يعطي الأشياء صدى لا تستحقه ويرى صدى الأشياء في نفسه بما يظهر عليه من تفاعلات نفسية واحمرار واصفرار في الوجه لأقل سبب وزيادة ضربات القلب وظهور اضطراب واضح لديه.
وثقي بأن الحساسية الزائدة قد تجعلك سريعة الانفعال مغالية في الحفاظ على ما تسميه (كرامة) كما أنها تخضعك لتفجيرات نفسية داخلية0 مفاجئة، عنيفة، متعاقبة يمكن أن تجعلك عاجزة في التكيف مع من حولك والاسترسال معهم بالإضافة إلى أن رفاهة الحس أو الغلو في رفاهة الحس يمكن أن يخلق لكي أنواعاً من الكراهات تشعر بها تجاه الآخرين وبالتالي ستتعاملين معهم على هذا الأساس0
علاج الحساسية الزائدة
أختي العزيزة اسمحي لي أن أصف شخصيتك بالآتي :
انكي سريعة الانفعال لأقوال الآخرين وتأويل بعض الأحداث التي تتعرضين لها تأويلا أكبر من حجمها بحيث أنكي ترسمي لها صدى عال مما يودي إلى عدم تحملك لها وهذا ناتج عن كثرة عزلتك لوحدك المصاحب له التأويل السيئ للأحداث التي تمرين بها مما يجعل من شخصيتك رقيقة لا تتحمل النقد من الآخرين.
ولهذا فإنك تبالغين في حرصك على مشاعر الآخرين وتشعرين بالإهانة والألم الشديد لو تجاهلك أحد لاعتقادك بأن هذا التجاهل ناتج عن عمد وليس عن سهو.
كما أنك تشعرين بعدم القيمة لو لم تحصلي على احترام جميعي المحيطي بك ولا تحبين أن يتجاهلك أحد
العلاج  للحساسية الزائدة
1-       اقرأ كتباً في الموضوع تعطيك الدافع والأفكار الجديدة.
2-       عاملي جميع الناس معاملة واحدة
3-       إنزالي الناس منازلهم
4-       انظري إلى الناس بنظرة تفاؤلية
5-       لا تتسرعي في الحكم على الناس
6-       أنصحك بممارسة الألعاب الرياضية يوميا مهما كانت بسيطة.
7-       اعملي لتتمتع بحياتك دون الشعور بالذنب