الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أشعر دائما بالوحدة والخوف ولا أحد يهتمّ بي ، تعرّضت للتحرّش من أشخاص قريبين منّي في صغري وحتّى الآن. عائلتي لا تهتمّ بأيّ شيء سواء صحّتي أو سعادتي أو أيّ شيء حتّى أنّهم يمنعون خروجي من المنزل إلاّ إلى المدرسة أو نادرا إلى المستشفى أو في مناسبة ما إلى درجة أنّي أصبحت انطوائيّة ولا أثق في أحد .. أريد أن أعيش في أمان ومع أشخاص يهتمّون بي ، كلّما رأيت إحدى معلّماتي أتمنّى أن تكون أمّي ، وإذا رأيت أيّ طفل أسأل نفسي هل سيعيش ما عشت ؟ هل والداه سيحميانه من أيّ شيء ؟ أصبحت أقرف من نفسي وأرى أنّي فاشلة في كلّ شيء وأصبحت أقضي وقتي في البكاء والنوم . أرجوكم ..أريد حلّا فلم أعد أحتمل وأصبحت أتمنّى الموت فلا أقدر أن أتحمّل أكثر من ذلك .
جئت إلى هنا لأنّني لا أستطيع أن أزور طبيبا نفسيّا لأنّ عائلتي لا تهتمّ .
عمر المشكلة
خمس سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إهمال عائلتي لي وتعرّضي للتحرّش من أقرب الناس إليّ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عزلتي عن العالم الخارجي وعند الخروج إليه رأيتهم يعيشون أفضل منّي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
التقرّب إلى الله وبحثت عن أطبّاء نفسيّين لبدء العلاج .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة .. وفقها الله
نرحّب بك في موقع لها أون لاين، سائلين الله عزّ وجلّ أن تجدي فيه النفع والفائدة .
أختي فاطمة لا شكّ أنّ التحرّش الجنسي خصوصا إذا كان المتحرّش من الأقرباء يصيب المتحرّش به مجموعة من الأعراض الجسميّة والنفسيّة، ومن الأعراض التي يتعرّض لها الوحدة والخوف والانعزال عن الآخرين و تكون ثقته بنفسه وبالآخرين ضعيفة .
فهذه الصراعات النفسيّة من الطبيعي أن تضعفك وتجعلك عرضة لتلك الأفكار السلبيّة فانتبهي أختي ، فتفكيرك في تمنّي الموت هو تفكير خاطئ فأنت شابّة مسلمة ولا يمكن للإنسان أن يحلّ مشكلة بمشكلة أفظع منها، فلا تضعفي أمام تلك الأفكار السلبيّة وقوّي إيمانك بالله بالأقوال والأفعال.
و إذا كنت تتعرّضين للتحرّش الجنسي إلى الآن فيجب عليك إخبار أيّ شخص قريب لك ليساعدك في التوقّف عن هذا، فصمتك عن هذا يعسّر بعد ذلك سرعة الشفاء من هذه المشكلة. فأنصحك أختي بالتواصل مع طبيب أخصّائي نفسي لأخذ جلسات علاجيّة لذلك, وإذا لم تستطيعي الذهاب يمكنك الاتّصال هاتفيّا بمراكز الاستشارات النفسيّة والاجتماعيّة .
أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق .