الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج


16 - رجب - 1438 هـ:: 13 - ابريل - 2017

أشكّ في حماتي ولا أدري إن كنت مذنبة !!


السائلة:عبد الرزاق

الإستشارة:مالك فيصل الدندشي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أودّ أن أشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع المفيد وأتمنّى أن يوفّقكم الله للنصح والإرشاد إلى طريق الخير وإبداء الرأي الحسن .
أودّ أن أطرح عليكم استشارتي التي أصبحت هاجسا يؤرّقني ويهدّد زواجي ومستقبلي .. أنا فتاة أبلغ من العمر خمسا وعشرين سنة متزوّجة منذ أربع سنوات ، أعيش مع عائلة زوجي ، لكن لي طابق مستقلّ ومدخلان أحدهما خاصّ... كنت أعيش حياة عاديّة مع أهل زوجي خاصّة أنّ أمّه مطلّقة، لكن بدأت المشاكل شيئا فشيئا حيث أنّ أمّه تريد أن تكون هي المسيطرة والآمرة الناهية وتتدخّل في كلّ كبيرة وصغيرة ، حتّى لو كنّا نريد الذهاب في نزهة بمفردنا يجب أن تذهب وتحشر نفسها أو تقوم القيامة يومها وأنا أتحمّل كلّ هذا احتراما لزوجي خصوصا أنّه لا يرجو إلاّ السماح منها وبرّها. ثمّ تطوّرت الأمور فأصبحت أخوات زوجي المتزوّجات يأتين كلّ أسبوع لقضاء العطلة عندنا ولديهنّ الكثير من الأولاد وانا فتحمّلت ، لكن بدأت أتعب جسديّا ونفسيّا خصوصا أنّ الزيارة مرّة كلّ أسبوع ، أقوم بكلّ شيء من غسل وتنظيف وطبخ إلى أن ضقت ذرعا خصوصا أنّ زوجي لا يحرّك ساكنا رغم أنّه متضايق مادّيا فكلّ مرتّبه ينفد علما أنّ لديّ طفلا يبلغ ثلاث سنوات . وعندما تكلّمت تجادلت مع والدته فقالت إنّني أسبّب الفتنة و أريد أن يتقاتل مع أخواته ، فوقع بيننا شجار وذهبت إلى بيت والدي أسبوعا ، وعندما عدت وجدت أنّها أعادت ترتيب البيت حتّى خزانة ملابسي الخاصّة ، فاختفت بعض أغراضي ومفاتيح البيت .. وعندما أخبرت زوجي فضّل أن يبقى ساكتا كي لا يسبّب المزيد من المشاكل .. أصبحت أغلق الباب وأخرج من الباب الخاصّ بنا لكنّ زوجي لم يقم بتغيير الأقفال الخاصّة بالمنزل والغرف ، علما أنّ والدته فقط هي التي تملك نسخة من مفاتيح البيت .. ذات يوم قمت بزيارة أهلي وعند عودتي قمت بتفقّد أغراضي فوجدت نقودا ناقصة أو مسروقة بالمعنى الأصحّ و أشياء المطبخ كالخضر والأغراض الغذائيّة المختلفة علما أنّه لا أحد يدخل البيت بعد أن أصبحنا متخاصمين .. أشكّ في حماتي ولا أدري إن كنت مذنبة وزوجي لا يعلم ايضا من قام بالدخول إلى المنزل وقد تشاجرنا بسبب هذا الأمر وكاد يصل بنا إلى الطلاق .. أنا مكتئبة جدّا وقد اتّفقت مع زوجي على تغيير الأقفال .. هذا الأمر آلمني بشدّة فكيف أمكنها أن تفعل بنا هذا وهو بيت ابنها ونقود ابنها؟ أصبحت أفكّر أنّها فعلت ذلك عمدا لتجعله يفكّر أنّني أنا من سرقته لتحرّضه عليّ ..
أرجوكم ساعدوني أنا أتحطّم وآسفة على الإطالة .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله ربّ العالمين، الذي خلق الخلق لعبادته، وخلق الموت والحياة ليبلو عباده أيّهم أحسن عملا وهو العزيز الغفور، والصلاة والسلام على قدوتنا وهادينا إلى طريق الخير، ومحذّرنا من كل شر، وعلى آله وصحابته أجمعين.

الأخت من الجزائر ( وكتبت في استشارتها : عبد الرزّاق ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
قبل أن أبدأ إجابتي أشكرك على ثقتك بالموقع، كما أشكرك على صبرك، وحرصك على راحة زوجك واحترامك له، وأشكر زوجك على خلقه وصبره وبرّه .

أختي الصابرة، لقد وضعت يدك على الجرح – كما يقال – بأنّ حماتك مطلّقة تحبّ السيطرة والأمر والنهي، والتدخّل في كلّ شيء بمفردها يساعدها إلى حدّ ما بناتها !! وبصراحة هذه الحالة يشكو منها الكثير من الأزواج والزوجات، وهي حالة فطريّة مركوزة في طبيعة الأمّهات والأخوات! وأنت في المستقبل ربّما تمرّين بهذه الحالة مع زوجات أولادك والصابر والمحتسب والذي يعالج الأمور بحكمة طالبا الأجر من الله تعالى - هو الفالح في الدنيا والآخرة ، لكن الأمر كما قلت: يحتاج إلى صبر واحتساب حتّى تتجاوزي هذه المحنة ، وهو ابتلاء لا ينجو منه إلاّ القليل .

أختي الكريمة، لا تكوني عونا للشيطان على زوجك فتتصرّفي تصرّفات ربّما تؤدّي إلى هلاكه ( بالعقوق ) ، وهذا لا يعني أن يترك المسلم الظلم يطغى ولكن مع الأبوين لا بدّ من معالجة ذلك بالحكمة والمعروف.

ما وجدت أفضل من حسن الخلق دواء مع أمثال هذا النوع من البشر؛ فلا ينفع معهم غيره ، لأنّ العلاقة مع الأمّ وبناتها من جهة - بعد الزواج - ومع ابنهنّ بمنتهى الحساسيّة والحذر. إنّ التذكير والمناصحة – بعد حسن الخلق – لمن أنجع الأدوية. أنصحك ألاّ تستعملي كلمة سرقت؛ لأنّ الأبوين يعتبران مال ابنهما مباحا وما حديث ( أنت ومالك لأبيك ) عنّا ببعيد، ولكن إذا كان الأبوان مرتاحين مادّيا فعليهما أن يأخذا بالمعروف والمسلم يبدأ بمن يعول : الإنفاق على بيته وزوجه وأولاده كما ينفق على أبويه .

الحمد لله تسكنين في طابق ورزقك الله الذرّية وإن شاء الله المزيد، وأمّا اتّهامك بأنّها سبب الفتنة؛ فهذا أمر طبيعيّ في مجتمعات ينقصها الدين والخلق الطيّب وربّنا سبحانه يأجر على الصبر، ولست بدعا في هذا والحياة فيها الكثير الكثير من هذه المشكلات (( ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ....)) والزمي الاستغفار فهو والله باب عظيم من أبواب الخير. ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله كنز تحت العرش. فالقضايا هذه لا تحلّ إلاّ بزيادة التقوى والإيمان وحسن التوكّل على المولى سبحانه، وطلب رضاه. والدنيا زائلة، ونحن إلى الله صائرون ومحاسبون ومجزيّون ، ويا حبّذا لو وجد من يؤثّر وينصح بطريقة لا تُشْعِرْ المنصوح أنّه هو المقصود. أسال الله أن يفرّج الهمّ والكرب، ويرزق زوجك، ويعوّضه خيرا ممّا أخذ منه وصرفه في البرّ.

بالنسبة إلى موضوع إغلاق الأبواب – وهي حسّاسة جدّا – ولكن ممكن أن تعلّلوها خوفا من سارق طارق من وراء الباب كما يقال، وقد حدث هذا، ولكن حذار أن تشعر الأمّ أنّ هذا تمّ من أجلها. أعانكم الله على ما أنتم فيه، أريحي نفسك بالتضرّع إلى الله واللجوء إليه ليكشف عنك الغمّة، فالمهمّ أن تكسبي رضا زوجك ولا تظلمي أحدا، واستمرّي على إكرام أهله، فلعلّ هذا يخفّف سطوتهم عليك. أتمنّى لك التوفيق... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2005 | استشارات المستشار: 351


استشارات محببة

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !
الاستشارات النفسية

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة حزينة جدّا ولا...

رانية طه الودية1612
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1613
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1613
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1613
المزيد

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1613
المزيد

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
الاستشارات الاجتماعية

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

د.محمد سعيد دباس1613
المزيد

عصبيّتي
الإستشارات التربوية

عصبيّتي" في الآونة الأخيرة ضيّعت تعبي في تربية طفلتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و كلّ عام وأنتم بخير .
أنا...

فاطمة بنت موسى العبدالله1613
المزيد

ما حكم وضع صور
الأسئلة الشرعية

ما حكم وضع صور "ماكياج" فقط للعين في وسائل التواصل .؟

السلام عليكم لو سمحت دكتور – أريد أن أسأل عن حكم وضع صور "ماكياج"...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1613
المزيد

مشكلتي أنّي
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة "

السلام عليكم مشكلتي أنّي " أحبّ شخصا وأنا مخطوبة " عمري 23...

رانية طه الودية1613
المزيد

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!
الإستشارات التربوية

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!

السلام عليكم
‏عندي ثلاثة أولاد .
‏الكبير إحدى عشرة سنة...

رانية طه الودية1613
المزيد