الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة أصابتني نوبة اكتئاب شديدة وحادة رافقتها مشكلات اجتماعية وأراق وقلق, فنزل وزني 20 كيلو تقريبا وأصابني ضعف شهية حاد جدا لو يمر يومين دون أن أتناول إلا الماء لا أشتاق للطعام, حتى انخفض وزني وتساقط شعري وشحبت بشرتي, جدا, ولا أحب تناول حتى الخضار والفواكه, حتى زادت حالتي الصحية سوءا, لا أعرف كيف أقوي شهيتي,
عمر المشكلة: 8 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الحالة النفسية السيئة والظروف القاسية التي أمر بها..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم علاجها بسرعة..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حجزت عند طبيب نفسي, ولا زال الموعد في الانتظار..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي الفاضلة فاطمة..
واضح أنك منزعجة جداً من نزول وزنك وآثاره الجلدية.
ولكن أستغرب أنك تتحدثين عن نوبة اكتئاب منذ 8 سنوات. حيث إن النوبات غالباً تتحسن بعد فترة (ولو بدون علاج دوائي), ولا تستمر لسنوات بنفس القوة والتأثير.
أما المشكلات الاجتماعية فقد تكون أثرت سلباً على نفسيتك وبالتالي على شهية الأكل (ولا يشترط أنها جزء من الاكتئاب, حيث لا يوجد أحد خلا من المشكلات الاجتماعية).
أنصحك بإعادة التفكير في:
- التخفيف من شدة التركيز على المشكلات الاجتماعية (التي ربما لا تنتهي), وبدل منها حاولي التركيز على قدراتك الأكاديمية (الجامعة ومتطلباتها) وعلى مواهبك ورغباتك المستقبلية.
- عدم الانشغال بموضوع الأكل. فمتى ما بدأت تتقدمي في تحقيق بعض رغباتك المستقبلية ومعالجة العراقيل التي قد تواجهك, ستلاحظين التحسن التدريجي في شهية الأكل بإذن الله.
أتمنى عندما يحين موعدك مع الطبيب أن تكون كثير من معاناتك قد تحسنت..
نسأل الله لك التوفيق والنجاح..