الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا أعتذر منكم لأن استشارتي ستكون طويلة لكنني أحس أني مريضة نفسيا وأحتاج إلى طبيب نفسي لكني لا أستطيع الذهاب إلى طبيب نفسي.
قصتي أنني أحس أن أهلي يحبون أختي وأخي أكثر مني وهذا الإحساس كنت أحسه منذ أنا وصغيرة. فأنا أكبر واحدة ولدي أخ وأخت فكما تعلمون أن الكبير دائما يكون المسؤؤل والمتهم.
المهم أنا احتمال أن أكون مزعجة ولكن لا أتوقع أنني أستحق المعاملة السيئة فمنذ إن كان عمري 9 سنوات كانت أمي تدعو علي لأنه مثلا تقول لي قومي بتنظيف هذا الشيء وأنا لا أقوم لأنني أريد أن ألعب أو أي شيء وجاءت فترة بعدما بلغت كنت في ال 11 عمري كنت قصيرة وكان الكل يعيرني بقصري وحتى الآن أنا يسخرون مني لأني قصيرة علما أن طولي 155 سم ومنذ أن بلغت كنت 11 من عمري إل 14 من عمري وأبي كان يعيرني بقصري أنت قصيرة لأنك لا تشربين حليبا وهكذا وكنت مليئة أيضا وكان الكل يعيرني ومراهقتي كانت أتعس حياة فعلاقتي مع أمي في سن المراهقة كانت تعسة بحيث كانت تضربني وأي كلمة أتكلمها حتى لو لا يكون لي قصد بذلك أبي وأمي يثيرون علي أنت غير مؤدبة وأنت (حيوانة) والدعاء والضرب. وأيضا عندما تحصل مشاكل بيني وبين أخي أحيانا تعرفون الإخوة دائما تحصل مشاكل كنت دائما أتهم بأنني أنا المذنبة أكاد أقسم لكم أنه ولا مرة اتهموه بالخطأ كنت أنا المذنبة حتى لو أنا المذنبة أكون في بعض الأحيان لكن من المستحيل أن أكون دائما المذنبة وكان أخي دائما يدعي أنني أنا السبب ولديه أسلوب يجعله يصدقونه وأنا لو أظل يومين أتكلم لا يصدقونني.
المهم عندما بلغت ال 18 من عمري سافرنا إلي بلد أجنبي وعلاقتي مع أمي تحسنت بعض الشيء ولكن هناك بعض المشاكل أيضا تحصل . أنا أحس عائلتي لا تتقبلني لكن لا أعلم هل من المعقول أن أكون أنا دائما على خطأ!.
المهم منذ 3 سنوات بدأت معاناتي مع وساوس كبيرة بحيث إنها تسيطر علي لا أستطيع التخلص منها وهي دائما تكون على غشاء البكارة فتخيلوا ذهبت للطبيبة مرتين وفحصتني وقالت إن غشائي سليم.
والآن أنا أيضا موسوسة بهذا الموضوع فأعصابي لا تتحمل هذا الموضوع قط تخيلوا إنني بدأت أتوهم شغلات أنا عملتها وأنا متأكدة لم أعملها ولكنني لا أستطيع طرد هذه الوساوس . فقبل أسبوع كنت أستحم وأنا دائما أمسح المنطقة بالصابون والماء عادي ومرة من المرات كنت أنظفها بالماء والصابون وكانت تحكني وأنا متأكدة 100 بالمائة أنني لم أحكها ولم أدخل أصابعي ولكن لا أعلم أقول بالذي حكيت وأنا نسيت ودخلت أصابعي وفضضت البكارة.
المشكلة أنني أعلم أن هذا الشيء لم يحصل لكنني لا أعلم لماذا انتابتني هذه الوساوس وأنا أقول إن السبب الرئيس لوساوسي أنني لا أملك ثقة بنفسي وهذا يعود للخطأ في تربيتي فهل هذا صحيح؟. ومرات أقول لكثرة دعاء أمي علي فهذا عذابي لأنني فعلا معذبة.
لكن أرجوكم لدي أسئلة عن غشاء البكارة:
السؤال الأول: عندما تدخل الأصابع هل أحس بهذا الشيء؟ السؤال الثاني: عندما ينزل دم هل يمكن أن يختلط بماء الدش ولا يمكن أن أراه؟
السؤال الثالث: هل يمكن أن ينقض البكارة بدون أن تشعر الفتاة بذلك؟ أحيانا أقول إنه لو نفرض أن بكارتي انفضت أنا لم أعمل شيئا لم أزني وحتى لو تزوجت ولم يظهر دم زوجي ليس لديه حق أن يتهمني بشيء لأنني لم أزني وأقول يجب أن تكون لدي ثقة بنفسي برد الاتهامات لكنني أرتاح لبرهة من الزمن ثم ترجع الوساوس التي لا أستطيع التخلص منها بل هي فقط تقلقني وتجعل حياتي مؤلمة. كيف يمكن أن أرتاح وهل يجب الذهاب إلي طبيب نفسي أو أخذ أدوية لأن وضعي لا يحتمل وشكرا لكم.

الإجابة
الأخت سارة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سررت بتواصلك عبر موقعنا الالكتروني وقدرت لك ثقتك بنا ,
عزيزتي سارة:
رسالتك تتضمن أكثر من مشكلة
•  احتقار الأهل .
•  عدم الاهتمام في سن المراهقة .
•  غشاء البكارة
•  الثقة بالنفس .
ولكني سأتكلم عن قضية محورية وهي أن الأبوين لا يفرقون بين أبنائهم إلا في حالة انحراف أحدهم فيبدؤون بالمقارنة بين الأبناء  مع الدعوة الصادقة لصلاح الأخر.
ولا يغيب عنك أنه في معظم الأسر تنظر للابن الأكبر بأنه شريك بالمسؤولية والأشراف والاهتمام بمن يصغره سناً, وخاصة إذا كانت البكر هي بنت.
أما بالنسبة لغشاء البكارة فما زلت قد زرت طبيبة متخصصة وأفادتك بأنك سليمة فلا داعي للشك والوسواس الذي يجبرك بالتفكير بهذا الشيء, فعليك أن تتحررين من الفراغ الذي يسبب لك توجيه فكرك إلى هذا المكان.
وعليك إلغاء تركيز فكرك في هذا المكان بالتحديد لأنه مثلما أنك لا تفكرين بيدك رغم أنها أحد أعضاء جسمك فلا تفكرين بهذه المنطقة الحساسة التي عواقبها في الغالب وخيمة للشخص وللعائلة.
أما بما يتعلق بالثقة بالنفس فالثقة بالنفس هي شيء داخلي وشعور نصنعه نحن فنحن إذا أردنا أن نكون واثقين من أنفسنا فسنكون وإذا أردنا العكس فسنصبح .
عزيزتي:
انس الماضي لتعيشي المستقبل, فالمستقبل حبيس الماضي وكلما جعلنا أنفسنا بين قضبان الماضي فسنصبح أشخاصا نعيش بالماضي ولن نستمتع بالمستقبل.
عزيزتي:
ترسبات الماضي لا تنقليها لحاضر وللمستقبل فكل ثانية  تمر من حياتك لن تستطيعي أعادتها, أو تغير قدرك  لذا عليك أن نعيش اللحظة بحلوها ومرها بخيرها وشرها.
كما أنه يجب عليك أن تتصالحين مع نفسك لأن الإصلاح يبدأ من الداخل ليعم بعد ذلك على كل المحيطين بك وابدئي من اللحظة شخصية جديدة محبة لذاتها والآخرين وواثقة من نفسها وانظري لحاضرك ومستقبلك بنظره أكثر تفاؤل وُبثبتي للآخرين كم أنت شخصية مؤثرة وجيدة.
هذا وبالله التوفيق.