الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أحب أشكر الأساتذة المتخصصين على مجهودهم في إفادتنا ومساعدتنا في حل مشاكلنا وأزمتنا. أنا أبلغ من العمر 22 عاما متزوجة ولدي طفل يبلغ شهر.. مشكلتي هي أني منذ عام تقريبا توفي شقيقي الأكبر كان يكبرني بعامين تقريبا ولكنه كان غاضب مني وتوفي وأنا دائما أحلم به كثيرا وأكثرها عقلي يرفض أنه توفي لحديثي معه بالحلم أنه عايش وكيف رجع للدنيا، انزعج كثيرا لأحلامي وأحيانا لا.
طوال هذا العام من بعد وفاته تأتيني كثيرا في أحلامي وصورته لا تفارق خيالي وأنا مستيقظة وللأسف دائما لا أنام الليل منذ عام إلى هذه اللحظة، ودائما أفكر بأنه سوف يظهر وأراه وأوقات أحس أنه موجود في البيت بيت أبي وأمي دائما لا أنام إلا بعد طلوع النهار واستيقظ المغرب طبعا، نوم متقطع من أجل ابني ولكن أصبحت عصبية كثيرا ودائما أفكر طيلة الوقت وأبكي كثيرا ودائما أتذكره بكل شيء وأكثرها قبل موته مباشرة وهو مريض.
هو رحمه الله كان يحب العلم كثيرا يحب قراءة كل شيء حتى كتب الجان وفي الفترة الأخيرة قبل وفاته قد بعدت عنه كثيرا ولم أعد أتكلم معه لأنني كنت أريده أن يغير حياته للأحسن.
المشكلة أنا أعيشها ليلي مع نهاري والليل لا أنامه أبدا من لحظتها، أحاول ولا أقدر فأصبحت أكره الهدوء في الليل ولا أنام الصباح إلا على أصوات بجانبي سواء أهلي أو التلفاز مع العلم أنني ذهبت إلى طبيب مخ وأعصاب بعد وفاته وقال لي أن عندي اكتئاب وقد عولجت منه ولكن أصبحت المشكلة الأساسية أنني لا أنام الليل وهذا شيء أزعجني كثيرا.
أرجو منكم إفادتي بحل مشكلتي في كثرة تفكيري به.. آسفة على الإطالة ولكن الله أعلم بي فأنا عذبت زوجي وأهلي معي بتصرفاتي التي اختلفت مع العلم أنني لم أحس بوفاته وقتها ولم أبكي.. شكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين
مشكلتك يا سيدتي هي عدم تفريغ الشحنة الانفعالية من حزن وأسى على فقدان أخيك الكبير رحمة الله عليه وهذا سبب لك إحساس بالذنب وجلد الذات وبالتالي هذا سبب لك حالة اكتئاب تظهر علاماته من خلال الأفكار السلبية التي تطاردك وعدم النوم والخوف المستمر وقلب الساعة البيولوجية من الليل نهار والنهار ليل وبالتالي العصبية الزائدة وإحساس بالذنب وتحقير الذات مستمر وبكاء وأحلام يقظة سلبية تطاردك ليل نهار.
الأخت الكريمة حالتك تحتاج إلى طبيب نفسي ليعطي لك مضادات الاكتئاب وهذا شق والشق الثاني الهام هو الجلسات النفسية لتفريغ الشحنة الانفعالية المحبوسة داخلك أي الصرخة والندم الذي بداخلك وتغيير الأفكار السلبية التي تدور برأسك واتهامك لنفسك بالإدانة في حق أخيك.
الأخت الكريمة لا تتهاوني في علاج نفسك فالاكتئاب من الأمراض الشائعة وله درجات وهو يشل سعى الإنسان وحركته عن أداء أتفه الأمور الحياتية لذا يجب التوجه في أقرب وقت للاستعانة بالطبيب النفسي لبدأ عملية العلاج وانتظام النوم وهذا سوف يقلل من عصبيتك ويعيد إليك التوازن النفسي بإذن الله تعالى..
الأخت الكريمة أبدئي من الآن بممارسة بعض الأعمال داخل المنزل من نظافة ورعاية لشؤون البيت واهتمي بنظافتك الشخصية وهندامك فهذا يعطى لك إحساس بالتقبل الذاتي حددي بعض الأعمال التي ترغبين في القيام بها على مدار اليوم واكتبيها على ورقة وقومي بتنفيذها وأعطي لنفسك مكافأة عندما تقومين بادئها كوني مجموعة من العلاقات من الأصدقاء واشتركي معهم في عمل مشترك ممارسة رياضة أو نوع من الطعام جديد أو بعض الموضوعات الجديدة والمفيدة، لا تستسلمي للاكتئاب بل قاوميه بالحركة وعدم الهروب بالنوم لا تجلسي لوحدك بل شاركي أفراد أسرتك الجلوس معهم وتبادل الحديث.
الأخت الكريمة أنا أعلم أن مشوار المئة ميل يبدأ بخطوة ابدئي في الخطوة الأولى وسوف تجدين الأمور تتحسن خطوة خطوة بمعاونة نفسك في البداية ثم معاونة الطبيب النفسي ونحن بجانبك نساندك في خطواتك الايجابية بإذن الله تعالى .
الأخت الكريمة لا تنسي أنك بدأت الخطوة بإرسالك هذه الرسالة لنا وهذا يدل على ايجابيتك ورغبتك في التخلص من هذا الاضطراب.
أتمنى لك التوفيق والتواصل معنا