الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أصبت بمرض الشيزوفرينيا وكان اعتقادي تلبيس الجنّ، كنت أستخدم القرآن كعلاج ولم أر فائدة طوال إحدى عشرة سنة مستمرّة - بعدها عرفت أنّه مرض شيزوفرينيا ولكنّي لم أراجع طبيبا لأنّ أهلي - ما ودّوني- يعتبرونه مرضا تافها ولا يحتاج إلى علاج .
عمر المشكلة
إحدى عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
منذ صغري كنت أمارس العادة السرّية وتعلّمتها من الكبار، كانت زوجة عمّي تمارس الجنس مع أطفالها أمامنا وأراها عارية ، وكانت خالاتي إذا مازحنني يضعن أيديهنّ على مناطقي الجنسيّة و كنت منذ صغري أمارس العادة السرّية بكثرة ومنذ كبرت لم أستطع تركها ، ولكن منذ أن صار عمري عشرين سنة حاولت تركها وأصبحت أمارسها في الشهر مرّة أو كلّ ثلاثة أشهر ، وبعدها في السنة مرّة والآن تركتها لكنّي لم أشف من المرض وقرأت كثيرا عن الشيزوفرينا يقولون إنّ عامل الوراثة يسبّبها وكذلك العادة السرّية .
بالنسبة للوراثة عمّتي لديها شيزوفرينيا وخالي وجدّي كلّهم لديهم هذا المرض
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف منذ أن كنت صغيرة أصبت بها .
الكبار يمارسون الجنس أمام عينيّ وتعلّمت منهم ،كنت أمارس العادة السرّية منذ طفولتي ، كنت أسمع أصواتا وأحسّ بشيء يلمسني .. ومنذ كبرت لم أعد أسمع الأصوات لكنّ اضطرابات الإحساس باللمس بقيت بجسمي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
في البداية كنت أعالج نفسي بالقرآن أسمعه وأقرؤه طوال إحدى عشرة سنة ، ولكنّي لم أجد فائدة فعرفت أنّ هذا ليس تلبيسا بل مرض شيزوفرينيا - ولم أذهب إلى طبيب نفسيّ ولا أريد أن أذهب لأنّني مكروهة جدّا ولا أحد يعطيني العلاج ولا أستطيع شرح موقفي ومرضي .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي بدايةً أودّ أن أعرف كيف عرفت بالضبط أنّكِ مريضة بالشيزوفرينيا ومن شخّص حالتك ؟؟ هل ذهبت إلى طبيب نفسيّ وهو الذي أخبرك أم من أخبرك ؟؟؟
(( هذا السؤال مهمّ جدّا لأنّه قد تكونين سليمة ولست مصابة بالمرض ولكنّك تتوهّمين أو توجد أعراض مشابهة واعتقدتّ أنّه هو المرض بحكم أنّه موجود بالوراثة في عائلتك.
ومن هذا المنبر أحبّ أن أرشدك أنّ المهمّ في الموضوع هو أن يراك ويشخّص حالتك طبيب نفسيّ ومن بعدها يقرّر ما هو العلاج ، لأنّ الاحتمالات الواردة في علاج ما تقولين قد تطول ، وللأمانة يحتاج الأمر إلى مراجعة الطبيب بنفسك لأنّ الاستشارة الإلكترونيّة لن تفيد في مثل حالتك طالما لمن تذكري جميع الأعراض وذكرت فقط بعض الأعراض الذهانيّة والسلوكيّات غير السويّة ، وهذا بحدّ ذاته لا يمكّن المستشار من استشفاف الحالة كاملة من خلال القراءة فقط ، إذ لابدّ من معاينة المريض وجها لوجه وتناول بعض الأدوية البسيطة لهذا الاضطراب ليضاف إليه العلاج السلوكي المعرفي والذي سيساعدكِ في التخلّص من الاضطرابات ويؤهّلك تأهيلا نفسيّا واجتماعيّا لممارسة حياتك الطبيعيّة . أمّا من ناحية الأدوية التي تصرف بخصوص هذا الاضطراب فلا تقلقي ، هي أدوية ليست خطيرة بل مساعدة لراحتك النفسيّة واعتبريها مثل أدوية الفيتامينات .. مفيدة وتقوّي الإنسان ولكن لا تؤخذ إلاّ باستشارة الطبيب .
أتمنّى أن تطمئنيني على وضعك بعد الذهاب إلى الطبيب ولـتكملة الاستشارة .
وكلّ أمنيّاتي أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .