الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا طالب في نهاية المرحلة الثانويّة ، أعاني منذ فترة طويلة - حوالي سنة ونصف - من اضطرابات في التفكير، وعدم الاستقرار النفسي، وتأتي العديد من الأفكار السخيفة والهدّامة جدّا، والموضوع بدأ تدريجيًا، حيث كانت تأتي بعض الأفكار المتعلّقة بأنّي أصبت بلثغة في الكلام، وهو ما لم يحدث مطلقًا، فقد كنت أنطق الكلمة مرّة ثمّ يأتيني شكّ وقلق غير مبرّر وشديد لأعيد نطق الكلمات عدّة مرات، حتّى وأنا أسير في الشارع كنت أتحدّث إلى نفسي وأعيد الكلام، الموضوع تطوّر فيما بعد ليشمل أشياء أكثر وأكبر؛ فقد أتتني هذه الأفكار في كلّ شيء أحبّه ومتفوّق فيه لتدميره.
أنا منذ صغري متفوّق في الرياضيّات، وكثيرًا ما أحصل على الدرجة النهائيّة فيها، ولكن أصبحت تأتيني أفكار غير منطقيّة، إذ أصبحت أنظر إلى الرموز والأرقام وأقول: ماذا يعني هذا؟ وعقلي يسأل: ماذا يعني؟ فأردّ على نفسي وأقول: إضافة. ثمّ أقول: ماذا تعني إضافة؟ وكذا إلى أن أصل إلى شيء مسدود! وما يجعلني أستمرّ هو القلق الشديد المصاحب لذلك وغير الطبيعي؛ هذا جعلني أكره كلّ شيء .
أصبت بهذه الأفكار السخيفة في كلّ شيء، في دراستي، إلى درجة أنّي لم أستطع أن أذاكر ليلة الامتحان؛ لأنّي بمجرّد أن أفتح أيّ كتاب تبدأ هذه الأفكار في الهجوم .
إلى هنا انتهت سنتي الدراسيّة الثانية، وبدأت الإجازة الصيفيّة، وكنت أعتقد أنّي فقط كنت مرهقًا جدّا، وهذا سبب هذه الأفكار، ولكن الأفكار المتعلّقة بالدراسة ظلّت عالقة، وبدأ الموضوع يتطوّر أكثر، فأصبحت أيّ شيء أجده أمامي تأتي أفكار بشأنه مصحوبة بقلق شديد .. تحوّلت حياتي إلى جحيم، فأظلّ يومين أو ثلاثة لا أستطيع النوم من حدّة هذه الأفكار التي شملت كلّ شيء، إلى درجة أنّه أصبحت تأتيني أفكار بأنّي سوف أجنّ ثمّ هلوسة غريبة جدّا، وأصبحت أسأل نفسي: ما معنى كلّ كلمة أتحدّث بها وجميع الكلمات اليوميّة؟ وأربطها بكلمات أخرى ثمّ بأخرى، حتّى أصل إلى أنّي كيف أدرك الكلام، ورأيت برنامجا يتحدّث عن المثليّين جنسيّا وحقوقهم وما يتعلّق بهم، ثمّ أتتني أفكار بأنّي سوف أصبح كذلك، رغم أنّي أنتقدهم، دائما تذهب فكرة وتأتي غيرها، إلى درجة أنّه يستحيل أن يمرّ يوم أو ساعة بدون فكرة متسلّطة على حياتي ومسبّبة قلقًا شديدا .
فيما بعد بدأت أفكار انتحاريّة تأتيني للخلاص من ذلك؛ لأنّي أصبحت أنام بصعوبة بالغة، وحتّى حينما أنام أحلم بكوابيس .
تناولت علاجا من تلقاء نفسي يسمّى فافرين، ولكن بعد حوالي شهر ونصف من استعماله ذهبت إلى طبيب مخّ وأعصاب، رغم أنّي أعرف أنّه ليس تخصّصه، ولكن لرغبة والدتي، فعنّفني جدًا وقال: إنّ فافرين سيّئ جدّا، ويسبّب الشيخوخة المبكّرة. وعندما تحدّث معي لم يتحدّث إلاّ حوالي أربع دقائق فقط، ثمّ قال: إنّك تعاني فقط من بعض القلق، ويجب أن توقف الفافرين؛ لأنّه في الأصل لعلاج الفصام وأمراض أخرى وأعطاني حقنا تسمّى Betolvex لمدّة شهر فقط، فهل ما أعاني منه مجرّد قلق طبيعيّ حقًّا أم شيء آخر؟ علما أنّي تحسّنت كثيرا مع الفافرين الذي توقّفت عنه منذ فترة قليلة.
عمر المشكلة :
سنة ونصف .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزي السائل أشكرك على حسن التوجّه وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص ..
واتّضح لديّ أنّك شخص قلق جدّا وتحبّ أن تسترسل في أفكارك وهذا ما جعلك تتخبّط في دوّامة الأفكار التي لا مفرّ منها، فـدائما تذكر أنّ الأفكار تشبه كومة الصوف إذا سحبت خيطا واحدا منها تعقّدت معها كلّ الخيوط واختلط بعضها ببعض ممّا يجعلها صعبة التفكيك والترتيب من جديد .
هذه هي الأفكار السلبيّة التي إن سحبت فكرة منها تبعتها كلّ الأفكار المعقّدة والسلبيّة وأسرتك بتعقّدها وطولها الذي لا نهاية له .
ومن خلال الاستشارة الإلكترونيّة اتّضح أنّك في حاجة إلى جلسات علاج معرفي (( بعيدا جدّا عن الأدوية )) ، وأنت أخطأت عندما أخذت دواء من تلقاء نفسك فـانتبه مستقبلا من تكرار نفس الخطإ .
وليس كلّ مشكلة نفسيّة تحتاج إلى دواء ، لا بل كلّ مشكلة نفسيّة تحتاج إلى هدوء واسترخاء وترتيب أولويّات وتفهّم للمشكلة والتكيّف مع الحالة ومن ثمّ الخلاص منها .
ومبدئيّا أنت في حاجة إلى جلسات استرخاء وتنفيس انفعاليّ ، ومن ثمّ وضع برنامج نفسيّ ذاتيّ تستطيع من خلاله السيطرة على نفسك وضغوطاتك الذهنيّة .
وهنا لا بدّ من التوجّه إلى أقرب أخصّائي نفسي وعرض مشكلتك عليه ، ومنها بإذن الله تجد الحلول والنتائج الإيجابيّة.
أتمنّى أن تعيش في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .