الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
عمري ثلاثون سنة متزوّجة . منذ تسع سنوات أصبت بوسواس الخوف من الموت ونوبات هلع بعد وفاة والدي ثمّ تلاشت تدريجيّا بدون علاج والحمد لله ، لكن عادت فجأة دون سبب وبعدها بأسبوع حدثت لزوجي ظروف سيّئة أثّرت في نفسي وزادت من الوسواس وكنت أشعر دائما بشدّ عصبيّ وتوتّر وخوف ، وظللت أجلس وحدي لا أتحدّث مع أحد حتّى انتهت هذه الظروف لكنّي لم أتحسّن .. فقرّرت الذهاب إلى طبيب نفسي فوصف لي ابيكسيدون امليجرام لمدّة شهر ثمّ شعرت بتحسّن قليل فخفّض الجرعة إلى نصف مليجرام لمدّة عشرين يوما . أشعر بتحسّن والحمد لله . الوساوس خفّت ونوبات القلق لم تعد موجودة ، لكن طلب منّي الطبيب الاستمرار على الدواء . فهل ممكن التوقّف عن الدواء دون الرجوع إلى الطبيب ؟ وهل هذا الدواء يسبّب خفقان القلب حيث غالبا ما أشعر بخفقان القلب في الصباح بعد الإفطار ؟ وإذا توقّفت هل ستعود الأعراض وما هو تقييم حالتي ؟ وشكرا .
عمر المشكلة
ثلاثة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
في أوّل الأمر وفاة والدي ، لكن بعد ذلك لا أعلم السبب .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
الظروف السيّئة التي حدثت لزوجي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ذهبت إلى طبيب نفسي .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الوسواس هو أكثر الأشياء التي تنغّص حياة الإنسان فتجعلها عبئا ثقيلا على صاحبه ، فالوساوس كفيلة بأن تقلب حياة الإنسان المستقرّة إلى جحيم لا يُطاق ، فهي ليست كوابيس أو نوبات عابرة بل هي ظواهر ذات أصل مرضيّ تصيب الإنسان فتسبّب له المتاعب النفسيّة والعصبيّة وهي في معظمها أمراض مزمنة أي قد تلازم المصاب بها فترات طويلة تمتدّ شهورا أو سنوات .
عزيزتي إنّ علاج الوسواس هو أمر ممكن ، لذا يتطلّب الصبر والإرادة ويتطلّب الحكمة من الاختصاصي المعالج ويتطلّب عنوان الأهل والأصدقاء لتفهّم الحالة وكيفيّة التعامل معها .
واعلمي عزيزتي أنّ وسواس الموت هو من أكثر أنواع الوساوس شيوعا ،واعلمي أيضا أنّ العزلة عن الأهل والأصدقاء تزيد الوسواس شدّة .
وتعدّ ممارسة الرياضة إحدى أهمّ الطرق التي من شأنها أن تحسّن الحالة النفسيّة للشخص المصاب بالوسواس ،وأفضل أنواع الرياضة على الإطلاق هي رياضة المشي ، والرياضة الذهنيّة مهمّة أيضا كلعبة الشطرنج و"السودوكو" ، ولا ينبغي التوقّف عن العلاج الدوائي من تلقاء نفسك لا بدّ من الخضوع لتعليمات الطبيب يا عزيزتي حتّى لا نرجع إلى البداية مرّة أخرى .
لا تقلقي فالعلاج يحتاج إلى مدّة زمنيّة من ستّة أشهر إلى سنة على الأقلّ ، ولا تقلقي من العلاج الكيميائي فهو يحفّز الناقلات العصبيّة في المخّ فيساعدها كثيرا مع ممارسة الرياضة والعلاج السلوكي وسوف تتحسّنين كثيرا .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .