الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
بخصوص زوجي هو مسافر منذ سنة ونصف ومن يومها وأنا أعيش عند أهلي وما أذهب إلى شقتنا لظروف معينة وهي أولا كنت حاملا ثانيا كانوا يريدونني أن أتحمل أسبوعا مع سلفتي وهي أسبوع بالرغم من أني لا أقوى على ذلك ولم يكن عندي أولاد في هذا الوقت وأهله دائما ينتقدونني ويحرجوني وأشار على والدى أن أستأذن زوجي وأستمر على العيش معه ووافق على ذلك زوجي ولكن أهله لم يوافقوا على ذلك وظلوا (يزنون) عليه أبعث لنا زوجتك واستمر الحال على ذلك فترة حملي ولم أطعه في أن أعيش معهم لأنه لا يريد إلا رضا أهله ويحسب أنه لو خالفهم فهو يغضب الله وهم في وقت عيشي عند أهلي لا يكلموني ولا يودوني لا أرى منهم أي شيء يشجع على التعامل معهم أصلا، وعندما وضعت قال لي على ألسنتهم وتفكيرهم لازم أسبع في شقتي ولم يكن بإمكاني ذلك لأني سوف لا أجد من يخدمني استمر الخلاف بيننا على هذا الموضوع وعلى أشياء تافهة يصمم هو فيها علي وأنا لا أطيعه فيها حتى وصل الأمر إلى أن تطاول على أبى وشتمه ووصل الحال بي الآن أن أعاني من غربته عني وغربته عن نفسي حتى أصبح غريبا مني بل من أشد أعدائي كرهته وكرهت أهله ولا أدرى أين أذهب؟ بابنتي هو لا يفهمني إطلاقا ولا يلتمس لي الأعذار.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخــتي الـفاضلة/ سها - أتمنى لك السعادة في حياتك الأسرية.
أختي حاولي أن تبحثي عن الحل الذي لا يؤدي إلى التصادم أو العند مع زوجك لأن التعنت أو التمسك بالرأي قد يؤدي إلى تعقد المشكلة.
وقد ينتج أخطاء من كلا الطرفين ولقد وضحت ذلك من خلال شتم الزوج للوالد ويؤدي أيضا إلى كراهيتك لزوجك.
ولكن الحكمة تفرض عليك أن لا نشترط على الآخرين ولكن نقنع الآخرين.
ثانيا:- أما بالنسبة لمشكلتك - سوف يتم عرض حل لمشكلتك وهو على النحو الآتي:
أهل الزوج :-*
- كان من الأفضل أن توضحي لأهل الزوج أنك ترغبين الإقامة مع والدتك خصوصا أن زوجك مسافر وأنك حامل وتحتاجين إلى الراحة وإلى من يقدم لك أفضل رعاية.
وأن إقامتك مع أهلك لا يمنعك من زيارة أهل زوجك من حين لآخر إلى حين تنتهى فترة الحمل وتكوني قادرة على إدارة شؤونك بدون الحاجة إلى أحد وخاصة أن زوجك ليس بجانبك الآن.
الزوج:-*
يجب أن توضحي لزوجك أنك تشعرين بأن أسرتك لا ترحب بك وتشعرين أنك وحيدة ولذلك أحتاج إلى أسرتي وخصوصا فترة الحمل.
وأن أي توتر قد يؤثر على الحمل ولذلك أرغب في أن أكون بعيدة عن أي توتر وأبحث عن الراحة النفسية.
ولن تمنعني إقامتي مع أسرتي من زيارة أهلك دوما.
كان يجب أن توضحي لزوجك بأنك تحتاجين لرعاية من قبل أهلك خصوصا بعد الإنجاب وأنك في حاجة إلى الراحة والابتعاد عن أي مشاكل إلى أن أسترد عافيتي بشكل كامل.
أما المعتقدات الغريبة الخاصة بأهل الزوج (أسبع في شقتي) فهذا أمر غريب ولكن يمكنك أن تبيني لزوجك أن ليس هناك مثل هذه المعتقدات في ديننا.
وتبيني لزوجك أن أي مشاكل سواء من خلالك أو من أهل الزوج قد تؤثر على صحتك وخصوصا أنك في حاجة إلى الراحة بعد الإنجاب.
ما يجب عليك فعله الآن:-
1-لقد قلت سابقا:- ولا أدري أين أذهب بابنتي هو لا يفهمني إطلاقا ولا يلتمس لي الأعذار.. فلكي يفهمك زوجك لابد أن تفتحي باب الحوار بينك وبينه ولا يكون الخلاف دوما بينك وبينه والتعصب لكل منكما لرأيه هو بداية المناقشة لأى مشكلة بينكما.
فلن يلتمس لك الأعذار لأنه لا يستطيع فهمك لأنه ليس هناك حوار هادئ بينكما.
ولقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)
2- توضيح كل ما تم ذكره سابقا لزوجك بشكل هادئ ودون أن تظهري له أن الهدف من المناقشة هو فرض رأيك عليه لأنه من الممكن أن يتعصب لرأيه.
3- أما بالنسبة لما حدث من قبل زوجك تجاه والدك فلابد من الاعتذار ولكن كيف الاعتذار وكيف تجعلين زوجك يعتذر لأهلك؟
أولا:- أن تنهى الخلافات مع زوجك وتفتحي مع زوجك باب الحوار من جديد وتطلبين منه: المقابلة بينك وبينه في أي مكان من أجل مصلحة ابنتك.
وأن ندرس مشكلتنا دون التحيز لأي رأي لكل منكما وتوضيح رأي كل منكما لأنه الأهم هو الوصول إلى حل للمشكلة وليس الوصول إلى الطلاق.
وأن توضحي لأهلك بأنك سوف تقابلين زوجك من أجل التحدث عن أمور خاصة (ابنتك) وإذا طلب الوالد أو أحد أفراد العائلة الذهاب معك فعليك أن تذكري ما حدث من قبل زوجك تجاه أسرتك ولكن المقابلة معه الآن من أجل ابنتك وأنك لا ترغبي في تكرار ما حدث من سب من قبل زوجك تجاه أسرتك
وإذا رفض الوالد ذهابك بمفردك من أجل مقابلة زوجك من أجل مصلحة إنقاذ أسرة قبل أن تتفكك:
عليك أن تذكري والدك بهذه الآية: (وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ)
إذا كانت جاءت الآية من أجل الحفاظ على الأسرة من التفكك بعد أن وقع الطلاق.
فما هو الأفضل بالنسبة لك؟ هو البحث عن الحل السليم وأنت مازالت زوجته وأم ابنته.
فلا تستعجلي الطلاق أبدا إلا بعد أن تنعدم فرص فتح باب الحوار بينك وبينه وانعدام فرص الحوار لا يقصد به الشجار الدائم بين الزوجين لأنه لا يعد حوارا بين زوجين ولكنه تصادم بين زوجين.
أما بالنسبة لأهلك ولأهل الزوج أنصحكما بأن لا تعرضوا المشاكل الخاصة بكما إلا في أضيق الحدود.
لأنه قد يدافع أسرتك عمك وأيضا أهل الزوج قد يدافعون عن ابنهم ولذلك هم غير مؤهلين للتعامل معكما وحل مشكلتكما دون أن تتعقد أكثر وأكثر.
وأنصحكما إذا زادت المشاكل أكثر بينكما أن تذهبا إلى مستشار أسري تعرضون عليه مشكلتكما لأنه لن ينحاز إلى أي منكما وسوف يساعدكما في حل المشكلة.
المقابلة مع الزوج:
حينما تعقد المقابلة بينك وبين زوجك فلا يقوم كل منكما بإلقاء اللوم على الطرف الآخر.
ولكن قولي رأيك فقط دون تعصب عما حدث وكذلك الزوج يقول رأيه وما سمعه من الأهل.. ويبين كل منكما قصده للآخر
وإذا وجدت من الزوج غضبا شديدا الذى قد يستفزك أو تشعرين أنك مظلومة فعليك أن تكوني ذكية وتمتصين غضبك ولا تذهبي إلى المقابلة من أجل الغضب لنفسك حتى ولو الطرف الأخر بادر بذلك.
وحينما يحدث التصالح بينكما فيما يتعلق بكما..
سب الزوج لوالدك:
هناك موضوع آخر:- هو التحدث بينكما عن ما حدث من قبل زوجك بدون إلقاء اللوم على الزوج.
لأن إلقاء اللوم على الزوج قد يجعله يتعصب ويغضب لنفسه وتتعقد المشكلة أكثر وأكثر وقد تصل إلى الانفصال ومشاكل بعد الانفصال والمتضرر الحقيقي من ذلك هو ابنتكما
وتتفقي مع زوجك على فتح باب الحوار بينه وبين أهلك دون الدخول في المشكلة من جديد ولكن نبحث عن الحل وتوضيح رأيكما لأهلك الذى نتج عنه المشكلة.
وقد يؤدي ذلك إلى المصالحة بين زوجك وبين أهلك.
المصالحة بينك وبين أهل الزواج:-
أن تتفقي مع زوجك على الذهاب إلى أهله وتبيني قصدك الذي قد جعل الطرف الآخر قد يفسره بشكل آخر.
وأخيرا:- يمكنك التواصل معي عبر صفحة الأخصائية الاجتماعية / سارة
https://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D8%A9/328499540592568?ref=hl
وشكرا..