الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله
متزوّجة منذ ثلاث سنوات ولديّ ولد وبنت ...بدأت مشكلتي بعد عدّة أشهر من الزواج وكنت ألاحظ قدوم زوجي إلى المنزل في غيابي يستخدم اللابتوب ويحذف سجلّ تصفّح النت وأجده قد استحمّ وبدّل ملابسه الداخليّة التي عليها (بقع المنيّ)..لم أكن أفهم ما يحدث ، فأنا ليس لديّ أيّ خبرة بالعلاقة الزوجيّة وكنت خجولة جدّا ومبادرتي بسيطة كأيّ فتاة قد تربّت على العفّة والحياء وهو لم يشجّعني على المبادرة لأنّه أيضا كان خجولا بعض الشيء...لكن كنت متعلّقة به كثيرا لأنّه كان لطيفا جدّا وحنونا وحاول بكلّ طاقته أن يوقعني في حبّه في فترة الخطوبة ، كان هدفه الأوّل أن نبني حياتنا على الحبّ والاهتمام وقد أغرقني بالرسائل والكلام والورود . وبعد الزواج بدأ الحبّ يختفي تدريجيّا وبدأت العلاقة الحميمة تقلّ أيضا ولم يعد يبادر أبدا فأحسست بخلل وبدأت أشجّع نفسي وأكسر حاجز الخجل وأحاول المبادرة ، ولكن لم يكن يتأثّر بكلّ ما أفعل له.. زوجي إمام مسجد ويعطي دروسا ومحاضرات في المسجد... وبعدها وضع شبكة نت في المسجد وصار يستحمّ هناك (يوجد له غرفة خاصّة ودوش صغير ) أيضا لأنّني أصبحت أدقّق وأفتعل المشاكل من أجل قدومه إلى المنزل في غيابي . وفي هذه الفترة أصبحت علاقتنا تمتدّ إلى حدود الشهر دون جماع ، دائما ما يقول إنّه متعب ومرهق ويريد النوم وكلّ وقته مشغول بالمسجد من الصباح إلى منتصف الليل وفي كلّ فترة توجد دروس ودورات قرآن وطلاّب يدرّسهم ولا يأتي إلى المنزل أبدا...قمت بوضع رابط لمراقبة تصفّح النت على موبايله ، وعندما شاهدت السجلّ وجدته يشاهد رجالا فقط دون وجود أيّ امرأة يشاهد صورا وأفلاما ومواقع للشاذّين(gay).. صدمت جدّا ولم أستوعب وبدأت أقرأ بالانترنت عن الأمر إلى أن فهمت كثيرا من الأمور وسبب بعده عنّي رغم أنّي كنت أضع اللوم على نفسي وأتّهم نفسي أنّني مقصّرة في حقّه وأنا المشكلة بسببي وظننتها فقط إدمان عادة سرّية..ومنذ فترة قريبة يعترف أخي الذي يبلغ خمس عشرة سنة وقد كان أحد طلاّبه بالمسجد وأنّه مرّة كان يشتكي من ألم في الخصيتين وشكّ في وجود الدوالي فطلب منه زوجي أن يكشف له باعتباره شيخه وزوج أخته وعاود مرّة أخرى وطلب منه ذلك ولكن في المرّة الثانية داعبه من قضيبه وقال له دعني كي أرى حجم السائل المنويّ عندك وقام بتحريكه لأخي حتّى يخرج المنيّ وقبّله من فمه ، بعدها أبعده أخي عنه وفعل هذا الموقف مرّتين فترك أخي المسجد من غير سبب ولم يقل لنا شيئا .. هذه المواقف كانت في منزلي وأنا موجودة كان يقول لي دعينا كي أرى ما مشكلته فأنا عملت أيضا عمليّة للدوالي ، كنت أتركهما وأذهب إلى المطبخ ولم يخطر ببالي لحظة أنّه هكذا... واجهته بموضوع الصور والمقاطع وأنكر كلّيا وواجهته بالرابط و أنكر أيضا وحلف ألاّ ألمس موبايله ...فأبقيت ما فعل مع أخي سرّا ولم أواجهه لأنّه سوف ينكر كلّ شيء..أهلي لديهم علم بما فعل لكن للأسف بعد أن سافروا وأنا هنا وحدي وهم ببلد آخر ولا أستطيع السفر إليهم بسبب وضع بلدي. قرّرت أن أتركه بعد أن اكتشفت الحقيقة وأنا الآن جرّبت أن أتركه ثلاثة شهور من دون أن أبادر وأطلب منه الجماع ولم يتذكّر أو يتأثّر قطّ ، وعندما أقول له لماذا تفعل هذا ولا تبادر أبدا يقول إنّه كره كلّ شيء وماتت نفسه وإنّني أنا بسبب خجلي عوّدتّه على هذا ، وعندما أقول له أنا تغيّرت وأصبحت جريئة أكثر من اللازم وكما تحبّ يقول إنّه تعوّد ولا أمل ثمّ يتحجّج بالهموم والمسؤوليّات والتعب ويبقى يتهرّب حتّى أحصل منه مرّة واحدة في الشهر وحتّى إن غيّر لا أشعر منه بشيء ، حتّى القبلة تصعب عليه ويبقى مغمض العينين يثير نفسه في البداية بيديه ولا يتأثّر بي مهما فعلت ومهما لبست ..
متعلّق بطلاّبه كثيرا وهم أيضا يراسلونه بكلمات أحبّك واشتقت إليك .. وكنت أتضايق من وجود هذه المحبّة والعواطف الزائدة...ربّما فعل معهم ما فعل مع أخي وربّما لا ولا أستطيع التقدير أبدا ، ولكنّي لا أظنّ أنّه مارس الجنس مع أحد وأستبعد هذا فأنا أرى اعتماده على العادة السرّية والصور والخيال....كان في بداية الزواج مختلفا ، كان رجلا طبيعيّا لكن لم يدم هذا إلاّ قليلا ويبدو أنّه حاول أن يمثّل أن يكون كباقي الرجال لكنّه لم يجد متعته التي اعتاد عليها .
هو جميل المنظر وأصغر فرد في عائلته توفّي والده وهو في العاشرة من عمره ..الآن شيخ محبوب جدّا من الناس ولديه جمهور جيّد وسمعة طيّبة ويستطيع التأثير في الناس بشكل كبير ، ومن المؤكّد أنّه لن يصدّق أحد هذا الكلام وسيصدّق أيّ كلمة يقولها عنّي ، وأنا من أجل أطفالي لا أريد أن يفضح سرّه ...ربّما مازلت متعلّقة به وأحبّه وقلبي يتألّم لكلّ شيء كان من قبل وللمشاعر والخيال والأحلام التي عشتها معه وقتا قصيرا واعتدت عليها ، وبعدها فقدت كلّ شيء وأصبح رجلا آخر ...أتمنّى أن أجد علاجا وحلاّ لمشكلته وأنا أعلم أنّ العلاج بيده هو وعندما يقرّر هو .....لكن ماذا أفعل أنا وما رأي حضرتكم ...أتمنّى أن أستمع لإرشادكم وهل ترون الطلاق هو الحلّ الوحيد ..فأنا تعبت جدّا ..تعبت من قلّة الاهتمام وتعبت من مشاعري الضائعة تجاهه وتعبت من حبّي له وتعبت حتّى من النوم بقربه كلّ يوم وهو أشبه بحجر خال من المشاعر .
أعتذر عن إطالتي وأتمنّى منكم الردّ .
عمر المشكلة : سنتان ونصف
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
مرض منذ الصغر وربّما فقدان حنان الأب المتوفّى وحبّه لوالدته وتقليدها في كلّ شيء علما أنّه لا توجد لديه تصرّفات تدلّ أنّه يتشبّه بالنساء .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
وجود الإنترنت في مكان يستطيع أن يقوم بالعادة السرّية ويستحمّ دون أيّ رقيب وبعيدا عن المنزل .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
راسلته من رقم آخر وكتبت له مشكلة مشابهة واستشرته في التصرّف مع زوجي وأنّني أنوي الطلاق وأنوي أن أفضح سرّه فردّ عليّ ألاّ أفضحه وأن أساعده وقال لي زوجك إنسان مريض يحتاج إلى عناية خاصّة منك فكوني عونا له لا عونا عليه وبعدها لم يعد يجيب على مراسلاتي .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي الفاضلة في صفحات لها أون لاين. جعل الله لك وللجميع فرجا ومخرجا.
قرأت ما كتبت وأسفت جدّا لما تمرّين به. أعانني الله على تقديم ما يعينك وينهي مشكلتك .
سأبدأ بكلمة خاصّة لك. قد يكون ما مررت به أفقدك ثقتك بنفسك أو بكونك زوجة صالحة. لا عليك. لقد تحمّلت ما لم تتحمّله كثيرات. أسأل الله أن يجزيك على صبرك خيرا ويفرّج عنك ويصلح زوجك.
بخصوص زوجك ، فممّا سببه فهم البعض الخاطئ للدين. مع تعسير أمور الزواج وتعقيدها والانفتاح الفكري بلا رقيب.
ذكرت أسبابا تظنّينها لسيره في هذا الطريق، لعلّك أصبت ولعلّ هناك سببا أعظم ، لكن الأهمّ ما الحلّ .
استوقفتني إجابة زوجك على مشورتك عندما أوهمته أنّك امرأة تعانين من شذوذ الزوج. والحقيقة أنّ العاصي حقّا يستحقّ الشفقة. وخير ما نفعل للظالم أن نمنعه من الظلم ونعينه على التوقّف.
وما أستطيع قوله في هذا المقام.
أوّلا -عليك بالدعاء والالتجاء إلى من بيده مفاتيح الفرج فهو وحده القادر على تغيير الحال وتبديل الأحوال .
أمّا بخصوص زوجك فالأمر لا يتعلّق بحياتكما معا فقط ، بل بمستقبل طفلكما ومجتمع يثق فيه.
فالحلّ إن كنت واثقة بما تقولين المواجهة ، لكن بحكمة وذكاء.
الانفصال سيكون حلاّ لكن إن لم ينجح غيره، لأنّه آخر الدواء لما سيترتّب عليه.
ولعلّك في نقاش هادئ معه، أو رسالة حكيمة توصلينها له تذكّرينه أوّلا بمكانته في المجتمع وثقة الناس به ودوره كإمام في إصلاح أو هدم المجتمع .. ثمّ بقداسة المكان الذي يعمل فيه وهو المسجد ، ولو كان ما تقولين صحيحا حول ممارسته الرذيلة فيه فالله المستعان ، ومهّدي له بهذا حتّى تصلي إلى التصريح بكونك تيقّنت من كونه شاذّا.
وهنا ليكن أمامه طريقان. إمّا اللجوء إلى طبيب ليعالج الشذوذ ، وهنا ستكونين عونا له وستقفين إلى جانبه وتسترين عليه لأنّك تقدّرين كلّ لحظاتك الجميلة معه ولا تنسي الفضل.
وإن أنكر فالحلّ السعي للانفصال من أجلك كزوجة ومن أجل طفلك، ولأنّ الاستمرار في علاقة كهذه لا تحقّق مقصد الزواج، بل تفسد حياتك وحياة طفلك. والإسلام لا يرضاها ..
والمصارحة يا عزيزتي هي الحلّ كخطوة أولى. وتحلّي فيها بالحكمة لعلّ الله يهديه وتكونين سببا في إخراجه من مستنقع الرذيلة . فإن وجدت منه تقبّلا ورغبة في التغيير واضحة عمليّة فليستعن بطبيب وليبتعد عمّا يعيده إليها من مواقع وأصدقاء ، ولعلّ الله يكتب له التوبة ويغفر له ويعينه. وإيّاك أن تستخدمي التهديد بالفضيحة كسلاح. وأظنّك أحكم من أن تفعلي ذلك ، لأنّ الهدف ليس كشف ستر الله .. فهذا لا يفعله المسلم، بل أن تعود إليك حقوقك وينجو من هذا.
أمّا إن أصرّ وأنكر فلا معنى للسكوت. يجب أن ترفعي أمرك للقضاء أو تستعيني بمن هو ثقة من أهلك لينهي الأمر.
وهنا تختارين شخصا حكيما من عائلتك وتصارحينه بكلّ ما مررت به وتخبرينه بما فعلت من أجل الإصلاح وأنّك تسعين للانفصال أو البحث عن حلّ آخر تنهين به ما تعانين .
تحصّني بالدعاء وأكثري من الاستغفار، واعلمي أنّ دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، فلا تيأسي .
القلب يدعو لك ولكلّ مبتلى بالفرج ، ولزوجك وكلّ عاص بالصلاح. حفظ الله شبابنا وفتياتنا من كلّ سوء وعمر قلوبهم بالإيمان. ندعو لك خيرا ونرحّب بك في كلّ وقت في لها أون لاين .